خلطات للشعر ترطيب الشعر الجاف كل الأخبار المتعلّقة بفيروس كورونا. اضغطي هنا

إذا كنتِ تبحثين عن طرق طبيعية لترطيب الشعر خلال الحجر المنزلي للوقاية من فيروس كورونا، وتريدين إعادة الحيوية واللمعان إلى الشعر الجاف، فهذا المقال لكِ. سنقدّم لكِ في السطور التالية أفضل الماسكات للشعر الجاف كماسك الافوكادو وماسك زيت الزيتون والتي ستمنحكِ خصلات صحية، رطبة وقوية. لكن قبل التعرّف على هذه الخلطات الطبيعية والماسكات للشعر الجاف، إليكِ في ما يلي الأسباب التي تقف وراء الشعر الجاف. اكتشفيها وتجنّبيها!

أسباب جفاف الشعر

الإفراط في استخدام أدوات تصفيف الشعر يؤدي إلى جفاف الشعر

يؤدّي الإفراط في استخدام مجفف الشعر، الفير وغيرها من أدوات تصفيف الشعر التي تعمل على الحرارة، إلى ظهور مشكلة الشعر الجاف. فهذه الخطوة تجرّد الخصلات من الرطوبة وتضعفها.

الإفراط في استخدام صبغة الشعر يؤدي إلى جفاف الشعر

الإفراط في استخدام الصبغة من دون اتّباع روتين للعناية بالشعر الملون، فهذا الأمر قد يؤدّي إلى جفاف الخصلات، تلفها وتكسّرها. 

استخدام مستحضرات غير مناسبة للعناية بالشعر يؤدي إلى جفاف الشعر

استخدام منتجات عناية بالشعر غير مناسبة لنوع شعركِ يتلف خصلاتكِ ويسبب أيضاً جفاف الشعر. 

الإفراط في غسل الشعر يؤدي إلى جفاف الشعر

إلى جانب استخدام مستحضرات الشعر الخاطئة، غسل الشعر بطريقةٍ مبالغ بها يجرّد الخصلات من الزيوت الطبيعية ويؤدّي بالتالي إلى مشكلة الشعر الجاف. 

العوامل البيئية تؤدي إلى جفاف الشعر

العوامل البيئية كإرتفاع درجات الحرارة أو انخفاضها بشكلٍ مبالغ به ممكن أن يؤثر سلباً على الخصلات ويسبب الشعر الجاف. إن كنتِ تعيشين في منطقة ذات حرارة مرتفعة أو منخفضة جداً، فشعركِ سيصبح هشاً. كما أن التعرض المستمر لأشعة الشمس والرياح يمكن أن يسبّب جفاف الشعر. 

سوء التغذية يؤدي إلى جفاف الشعر

نظامك الغذائي يلعب دوراً مهماً في المحافظة على صحّة الشعر. اللجوء إلى نظام غذائي خالي من الخضار، الفواكه والحبوب الكاملة الغنية بالبروتينات والفيتامينات A وB وC وE و K يؤدّي إلى جفاف الشعر. كما أن عدم تناول المأكولات التي تحتوي على نسبة عالية من السيليكا، مثل البطاطس، الهليون، الخيار والفلفل يسبب أيضاً جفاف الشعر.

ماسكات للشعر الجاف أثناء الحجر المنزلي 

ماسك الافوكادو مع زيت الزيتون وزيت الكانولا للشعر الجاف اثناء الحجر المنزلي

فوائد الافوكادو للشعر الجاف: بفضل تركيبته الغنية بالمعادن، الفيتامينات والأحماض واحتوائه على عناصر مهمة لفروة الرأس، وكمية ألياف مرتفعة، يساهم الأفوكادو في تكثيف الشعر ومنحه البريق واللمعان من الجذور وحتى الأطراف. كما يقوم الأفوكادو بترطيب الشعر بشكل فعّال ويزيد من نعومته.

فوائد زيت الزيتون للشعر الجاف: يساعد زيت الزيتون على ترطيب الشعر الجاف بالشكل الكافي من الجذور وحتى الأطراف، كما أنه يحمي الشعر الجاف من التساقط الذي قد يتعرض له.

إمزجي ملعقة كبيرة من زيت الكانولا مع ملعقة صغيرة من زيت الزيتون، ملعقة صغيرة من زيت الأفوكادو وملعقة صغيرة من زيت جوز الهند. ضعي المزيج في الميكرويف لدقيقة واحدة، ثمّ أضيفي ملعقتين صغيرتين من العسل. إمزجي المكوّنات جيّداً وطبّقي الخلطة على خصلاتكِ واتركيها لمدّة 15 دقيقة. عند الاستحمام، إغسلي شعركِ بمياه دافئة.

ماسك الافوكادو للشعر الجاف أثناء الحجر المنزلي

إمزجي ملعقتان كبيرتان من العسل، شريحة من الأفوكادو الناضجة، ملعقتان كبيرتان من زيت الزيتون و2-3 قطرات من زيت النعناع، للحصول على مزيج متجانس باستعمال الخلاط اليدوي أو الكهربائي. قومي بهرس الأفوكادو بالشوكة قبل مزجها مع باقي المكونات. قبل وضع الماسك، رطبّي الشعر بالماء الفاتر لفتح مسام البشرة كي تزداد الاستفادة من المُغذيات في هذا القناع. وزَّعي المزيج على الشعر مع التركيز على أطرافه وصولاً إلى جذوره باستعمال أصابع اليد، أو بمشط ذي أسنان واسعة. غطّي الشعر بقبّعة الاستحمام، ثم قومي بتجفيف الشعر باستعمال مجفف الهواء المتوسط، أو منخفض الحرارة لمدة 15 دقيقة. شطّفي الشعر بعد إزالة قبعة الاستحمام بالشامبو والبلسم، وقد تحتاجين الى غسل الشعر مرتين بالشامبو للتخلص من هذا الماسك. جففّي الشعر بالطريقة المعتادة ثم قومي بتمشيطه.

ماسك زيت السمسم للشعر الجاف اثناء الحجر المنزلي 

فوائد زيت السمسم للشعر الجاف: يعمل زيت السمسم كمنعّم ومرطّب للشعر الجاف والتالف بفضل غناه بالزيت الذي يتغلغل إلى العمق ويقوّي الخصلات ويزيدها مرونة وحيوية.

قومي بمزج ملعقة من زيت السمسم مع ملعقة من زيت الخروع، ملعقة من زيت اللوز، وصفار بيضة. بعدها دلّكي فروة الشعر بالخليط، واتركيه لمدة 30 دقيقة على شعرك، ومن ثم اغسليه بالماء الدافئ، قومي بتكرار هذه العملية مرة في الأسبوع.

ماسك زبدة الشيا للشعر الجاف اثناء الحجر المنزلي 

فوائد زبدة الشيا للشعر الجاف: تساعد الفيتامينات أ وهـ الموجودة في زبدة الشيا في ترطيب وتغذية الشعر من الجذور.

إخلطي 3 ملاعق كبيرة من زبدة الشيا مع ربع كوب من لبن الزبادي. أضيفي ملعقتين كبيرتين من زيت إكليل الجبل وزيت الزيتون مع نصف ملعقة صغيرة من خل التفاح. بعد خلط المكونات جيداً، أضيفي ملعقة كبيرة من العسل الطبيعي. إدهني شعرك بالخلطة ودلّكي فروة الرأس جيداً بحركات دائرية. إتركي الخلطة على الشعر لمدة نصف ساعة، ثم اغسلي الشعر جيداً.

ماسك تونيك الزعتر واكليل الجبل للشعر الجاف اثناء الحجر المنزلي

فوائد الزعتر واكليل الجبل للشعر الجاف: يساعد الزعتر في تنشيط الدورة الدموية في فروة الرأس مما يعزز بصيلات الشعر ويزيد نموّها. يساهم الزعتر أيضاً في منع تقصف الشعر وهكذا يمنح شعرك اللمعان والحيوية. من خصائص اكليل الجبل أنه يعمل على تحسين الدورة الدموية في فروة الرأس وتغذية البصيلات، وتحسين عملية تنفس بصيلات الشعر.

قومي بغلي 2 كوب من الماء في وعاء عميق، ثم اضيفي ملعقة كبيرة من اكليل الجبل واتركيه يغلي لمدة 5 دقائق، بعدها أطفئي النار وأضيفي ملعقة كبيرة من الزعتر. قومي بتصفية الخليط من شوائبه واتركيه حتى يبرد. ضعي الخليط على شعرك الجاف واتركيه على شعرك حتى اليوم التالي ثم اغسليه.

نصيحة: ضعي الخليط في وعاء محكم الإغلاق لضمان الاحتفاظ على خصائصه العلاجية عند الاستخدام مرة أخرى.

ماسك زيت الفول السوداني للشعر الجاف اثناء الحجر المنزلي

فوائد زيت الفول السوداني للشعر الجاف: يقوم زيت فول السوداني بترطيب الشعر، ويزيد من نعومته ولمعانه بفضل عناصره الغذائية الهامة. 

اخلطي صفار بيضتين مع ربع كوب من زيت الفول السوداني، ثم قومي بتطبيقه على الشعر الجاف مع تدليك الفروة وأطراف الشعر بالأصابع. أتركي الماسك حوالي 20 دقيقة، ثم إغسلي الشعر بالماء الفاتر والبلسم لحين التخلّص نهائياً من رائحة البيض، وضعي ربع ملعقة من مسحوق القرنفل على ملعقة من زيت الفول السوداني، وادهني بها الشعر. 

ماسك السبانخ واكليل الجبل للشعر الجاف اثناء الحجر المنزلي

فوائد السبانخ للشعر الجاف: يحتوي السبانخ على نسبة عالية جداً من الفيتامينات، والحديد، وأحماض أوميغا 3 التي تغذي فروة الرأس والشعر وتعزز نموه. كما يحتوي على مضادات الأكسدة التي تمنع تلف الشعر، كما تعمل فيتامينات ب، وفيتامين ج الموجودة في السبانخ على زيادة مستويات الكولاجين والكيراتين، ممّا يعزز نموّ الشعر، إضافةً الى عنصر الحديد الموجود في السبانخ الذي يساعد على إيصال الأكسجين إلى بصيلات الشعر، ممّا يجعل الشعر صحياً أكثر. 

قومي بغلي كوبان من الماء في وعاء عميق، ثم اضيفي ملعقة كبيرة من اكليل الجبل واتركيه يغلي لمدة 5 دقائق، بعدها أطفئي النار وأضيفي ملعقة كبيرة من السبانخ. قومي بتصفية الخليط من شوائبه واتركيه حتى يبرد. ضعي الخليط على شعرك الجاف واتركيه حتى اليوم التالي ثم اغسليه. ننصحكِ بالحفاظ على الخليط في وعاء محكم الغلق لضمان الاحتفاظ بخصائصه العلاجية عند الاستخدام مرة أخرى.