كل الأخبار المتعلّقة بفيروس كورونا. اضغطي هنا

تعاني العديد من السيدات من قشرة الشعر، والتي قد تكون بداية لمشاكل أخرى في الشعر إن لم يتم علاجها خلال مراحلها الأولى، لأنها تؤدي إلى تساقط الشعر، الحكة وغيرهما. تتوفّر العديد من العلاجات والماسكات الطبيعية لإزالة القشرة من الشعر ويمكن تحضيرها في المنزل بخطوات بسيطة. فما رأيك أن تستفيدي من الحجر المنزلي للوقاية من فيروس كورونا، للعناية بشعرك والحفاظ على صحته؟ تابعي قراءة السطور التالية وجرّبي الماسكات لعلاج قشرة الشعر أثناء الحجر المنزلي.

ماسكات تعالج قشرة الشعر، أثناء الحجر المنزلي للوقاية من فيروس كورونا

ماسك الجريب فروت والحليب لعلاج قشرة الشعر، أثناء الحجر المنزلي للوقاية من فيروس كورونا

لاستعادة لمعان وجاذبيّة خصلاتكِ، إلجئي الى هذا الماسك الذي يحتوي على فاكهة الجريب فروت التي تنّقي مسام الشعر، الحليب الذي يرطّب الجلد، والموز الذي يغذّي بصلة الشعر بالفيتامينات المقويّة. 

المكونات:

  • كوب من الحليب
  • عصير حبة من الجريب فروت
  • حبة من الموز مقطعة. 

طريقة التحضير:

امزجي المكونات في الخلاط ثم طبّقي الماسك على شعرك. غلّفي شعركِ بورق الألومنيوم لمدة 30 دقيقة، ثم اغسليه.

ماسك الروزماري والزعتر لعلاج قشرة الشعر، أثناء الحجر المنزلي للوقاية من فيروس كورونا

الروزماري له خصائص عديدة ومضادة للجراثيم وفطريات فروة الرأس المسؤولة عن القشرة، بالإضافة إلى أنه يعزّز الدورة الدموية في فروة الرأس ويحسّن عملية تنفس بصيلات الشعر. أما الزعتر فهو أيضاً غني بمواد طبيعية ضد الفطريات والإلتهابات، منها مركبات الفلافونويد، فيتامين C والليوتولين الذي يعزز صحة الشعر ويحدّ من ظهور القشرة.

المكونات: 

  • ملعقة كبيرة من الروزماري (8 جم)
  • ملعقة كبيرة من الزعتر (8 جم)
  • كوبان من الماء (500 مل)

طريقة التحضير:

اغلي الماء في وعاء عميق، ثم أضيفي الروزماري واتركيه يغلي لمدة 5 دقائق، بعدها أطفئي النار وأضيفي الزعتر. صفّي الخليط السابق من الشوائب واتركيه حتى يبرد. طبّقي هذا العلاج الطبيعي على شعر جاف واتركيه يتفاعل مع خصلاتكِ حتى اليوم التالي ثم اشطفيه. ضعي الخليط في وعاء محكم الغلق لضمان الاحتفاظ بخصائصه العلاجية عند الاستخدام مرة أخرى.

قناع البقدونس لعلاج قشرة الشعر، أثناء الحجر المنزلي للوقاية من فيروس كورونا

من ضمن الأعشاب الطبيعية الفعالة لإزالة القشرة من الشعر هو نبات البقدونس الذي يعالج القشرة ويمنحكِ شعر لامع، نظراً لاحتوائه على العديد من الفيتامينات والمعادن الغنية مثل فيتامين أ و ب و سي و د، ومعادن كالكالسيوم، الحديد والبوتاسيوم.

المكونات: 

  • لتر ماء
  • نصف كوب بقدونس مجفف (100 جم) أو ربع كوب بقدونس طازج (50 جم)

طريقة التحضير:

اغلي الماء في وعاء عميق. أضيفي أوراق البقدونس الجافة أو الطازجة إلى الماء الساخن واتركيها تغلي قليلاً لبضع دقائق. أطفئي النار واتركي المزيج ليبرد، ثمّ طبّقي ماسك البقدونس على شعرك بعد كل غسلة، مع التدليك الجيد لفروة رأسك، واتركيه ليجف من دون شطفه.

قناع خل التفاح  لعلاج قشرة الشعر، أثناء الحجر المنزلي للوقاية من فيروس كورونا

يشتهر خل التفاح بفوائده العديدة في محاربة البكتيريا وتطهير فروة الرأس من فطرياتها المزمنة. بإمكانه أيضاً تخفيف الحكة الناجمة عن القشرة، بالإضافة إلى أنه يمنح الشعر مظهراً أكثر صحة وإشراقة.

المكونات:

  • كوب من خل التفاح (250 مل)
  • كوب من الماء (250 مل)

طريقة التحضير:

قومي بخلط المكونين سوياً. ضعي هذا الماسك على فروة الرأس مباشرة ودلكيها بلطف. اتركي الغسول ليجف في الهواء، لأنه ليس من الضرورة غسله. 

ماسك زيت الزيتون والعسل لعلاج قشرة الشعر، أثناء الحجر المنزلي للوقاية من فيروس كورونا

يوفّر زيت الزيتون العديد من الفوائد للشعر وفروة الرأس، فهو مضاد للبكتيريا، مما يوفّر الحماية للشعر وفروة الرأس وجعلها نظيفة وخالية من العدوى، كما يفيد في إزالة الحكة من فروة الرأس. يحمل زيت الزيتون أيضاً خصائص مضادة للفطريات، مما يجعله قادر على إزالة قشرة الشعر ومنعها من التجدد مرة أخرى.

المكونات:

  • 100 ملل من زيت الزيتون. 
  • 2 ملعقة صغيرة من العسل. 

طريقة التحضير: 

قومي بتسخين زيت الزيتون لمدة لا تتجاوز بضع ثوان، لأن زيادة الحرارة تقلل من مفعول زيت الزيتون. أضيفي العسل إلى زيت الزيتون وقومي بخلطهما جيداً. ابدئي بتدليك فروة رأسك بلطف من هذا المزيج. اتركيه على شعرك لمدة 10 دقائق. قومي بغسل شعرك بالشامبو. استخدمي منشفة ساخنة وغطي بها شعرك لفترة، للحفاظ على الرطوبة لمدة أطول.

للمزيد من المواضيع عن العناية بالشعر، اضغطي هنا لتحميل تطبيق مجلة جمالكِ على آبل ستور

للمزيد من المواضيع عن العناية بالشعر، اضغطي هنا لتحميل تطبيق مجلة جمالكِ على بلاي ستور