المستحضرات الخاصة بالشعر يجب ألّا تفارق روتينكِ الجماليّ، إذ لا فقط تسهّل عليكِ الحصول على تسريحة الأحلام بل تحافظ أيضاً على صحّة خصلاتكِ، لماعيّتها والأهمّ تمنع تساقطها. من بين هذه المستحضرات، هناك سيروم الشعر الذي يعمل على إطالة الشعر ومحاربة تكسّر خصلاته، ليمنحكِ في آخر المطاف: شعر قوي، طويل وغير متساقط. 

إن سيروم الشعر لا يقتصر على إطالة شعركِ ومنع تساقطه فحسب، بل يعمل على زيادة لماعيّته ويمنع تشابك الخصلات ببعضها. هذا المستحضر مناسب لكلّ أنواع الشعر سواء كان مجعّداً أم مالساً أم كثيفاً أم حتّى رقيقاً.
 عادة تكون تركيبة سيروم الشعر مرتكزة على السيليكون بشكل أساسي، فيعمل على زيادة لماعية الشعر، تعزيز نموّه وحمايته من الرطوبة، الحرارة العالية والعوامل الخارجية. 

ننصحكِ بتطبيق سيروم الشعر الرطب قبل تجفيفه لكن لا تبالغي في الكميّة بل اكتفي بقطرتين منه، قومي بفركهما بين يديكِ ومرّري أصابعكِ بين شعركِ لتوزيع المستحضر. 

L’ORÉAL PARIS  Extraordinary Oil Lustrous Oil Serum

شيروم الشعر تساقط الشعر لوريال باريسيساعد سيروم الشعر من لوريال باريس الذي أتى على شكل زيت، في ترطيب الخصلات من العمق وجعلها ناعماً. الأهمّ من ذلك، أن هذا المستحضر يقوّي الشعر من الجذور ويمنع تساقطه.

KÉRASTASE Initialiste Advanced Scalp & Hair Serum

شيروم الشعر تساقط الشعر كيراستاسيعمل سيروم الشعر من كيراستاس على تقوية الخصلات من الجذور، منع تساقطه وزيادة لماعيته مع مرور الوقت. إضافة إلى ذلك، يحمي الشعر من التلف والتقصّف.

WELLA Anti Hair Loss Serum

شيروم الشعر تساقط الشعر ويلايعمل هذا السيروم من ويلا على منع تساقط الشعر وتعزيز نموّه. كما أن هذا المنتج يترك الشعر ناعماً وأكثر كثافة. 

GARNIER FRUCTIS Grow Strong Strength Activator

شيروم الشعر تساقط الشعر غارنييهيحتوي هذا السيروم من غارنييه فروكتيز على الفيتامينين B3 وB6، اللذين يعملان على تقوية الشعر من الجذور والحد من تساقطه. إضافة إلى ذلك، يخلّص أطراف الشعر من التقصّف. 

L'OCCITANE Aromachologie Body & Strength Scalp Essence

شيروم الشعر تساقط الشعر لوكسيتانيعمل هذا السيروم من لوكسيتان على الحد من تساقط الشعر، كما يحميه من التقصّق. هذا المنتج يساهم في تقوية الخصلات من الجذور وزيادة لماعيته. 

KIEHL'S Silk Groom Serum A unique, ultra-light, and non-greasy hair serum

شيروم الشعر تساقط الشعر كيلزيحتوي سيروم الشعر كيلز على الفيتامين E الذي يحمي الشعر من التساقط، كما يعمل على ترطيبه. الأمر لا يقف عند هذا الحدّ، بل يساهم هذا المستحضر في زيادة اللماعية إلى شعركِ.

KERNAIQUE Intensive Overnight Hair Repair Serum

شيروم الشعر تساقط الشعر كيرانيكيحتوي سيروم الشعر من كيرانيك على خصائص حمض الكيراتين التي تقوّي الشعر من الجذور، ممّا يساعد في الحدّ من تساقط الخصلات. إضافة إلى ذلك، يساهم هذا المستحضر على إطالة شعركِ مع مرور الوقت شرط أن تطبّقيه بشكل منتظم. قبل النوم، ضعي كمية صغيرة منه على فروة رأسكِ وقومي بالتدليك واتركيه طيلة الليل. عند الصباح، قومي بتسريح شعركِ كالمعتاد.

من جهة أخرى، إلى جانب استخدامكِ لسيروم الشعر بهدف منع تساقط الشعر، هناك بعض الطرق التي تعالج هذه المشكلة أيضاً لتحصلي على نتيجة مضمونة.

3 طرق لعلاج تساقط الشعر

1- اتّباع نظام غذائي متوازن

اتّبعي أنظمة غذائية معينة تحتوي على كميات كبيرة من الفيتامينات والمعادن التي تساعد على زيادة قوة شعركِ كفيتامين A، فيتامين B، المعادن المفيدة كالزنك والحديد، وذلك من أجل تحسين صحّة الخصلات من حيث ملمسها، نعومتها، لمعانها وقوة نموها. من الأغذية الواجب تناولها لمنع تساقط الشعر وتحفيز نموه:

  • منتجات الألبان قليلة الدسم: يتكون الشعر من مادة الكيراتين، وهي نوع من أنواع البروتين، لذلك يجب اختيار الأطعمة التي تقوي نسبة هذا البروتين الضروري والمفيد للشعر. يشمل هذا منتجات الألبان والحليب القليلة الدسم كالجبن والزبادي حيث أن هذه الأطعمة تزيد أيضاً من نسبة الفيتامينات كفيتامين A وB وC...
  • البيض: يعتبر البيض مصدراً مهماً من مصادر البروتين حيث يحتوي على مادة الأوميجا 6، فيتامين B5 ، فيتامين B7، فيتامين B12، وبعض المعادن المفيدة للجسم كالحديد، البوتاسيوم، الفسفور، الكبريت... يمكن استخدام البيض أيضاً في عمل خلطات طبيعية لعلاج تساقط الشعر وتقويته وتحفيز نموه.
  • الفواكه والخضروات: تعتبر الفواكه والخضروات بأنواعها المختلفة من الأطعمة المفيدة للشعر والتي تساعد في تقويته مثل: الفراولة، الأناناس، التوت البري، الجريب فروت، البرتقال، الليمون، الطماطم، الجزر، الفلفل، الكرنب الأحمر، الخس، وغيرها. أما الفراولة وبشكلٍ خاص تحتوي على نسبة عالية من البروتين اللازم للشعر وذلك لاحتوائها على فيتامين B المركب.
  • السلمون: تعتبر الأسماك الدهنيّة كالسلمون، التونة، الماكريل، السردين من الأطعمة الغنيّة بالبروتين والأحماض الدهنية الضرورية لنمو الشعر فهي تحتوي على مادة الأوميجا 3.
  • البطاطا الحلوة: تعد البطاطا الحلوة مصدر للكاروتين اللازم للشعر والذي يتحول إلى فيتامين A مع الوقت. يجب تناول البطاطا الحلوة بشكلٍ منتظم لتحفيز نمو الشعر الصحي ومنعه من الجفاف والتساقط.
  • المكسرات والفواكه المجففة: تعتبر المكسرات كالجوز، اللوز والفواكه المجففة مثل التمر والزبيب من العناصر الغذائية التي تساعد في الحفاظ على شعر صحي ولامع، فهي من الأغذية الغنية بالأوميجا 3 وفيتامين B6، وفيتامين E. تحتوي هذه الأطعمة أيضاً على العديد من المعادن كالحديد، الزنك، السلينيوم، وغيرها من العناصر الغذائية المفيدة.
  • بذور الكتان: تعتبر بذور الكتان مصدراً مهماً جداً من مصادر الأوميجا 3 والبروتين الضروريين للشعر، فإنها تحتوي على العديد من الفيتامينات كفيتامين B، فيتامين E، وبعض المعادن كالحديد والزنك. غير أنها تحتوي أيضاً على مركّبات قادرة على مقاومة الأمراض يطلق عليها اسم ليجنانات والتي تفيد في الحفاظ على قوة الشعر ومنع تساقطه.

2-   اللجوء الى الخلطات طبيعية وحلول منزلية

  • ضعي الجزر على خصلاتكِ فهو سيعيد إليها الجاذبية وسيغذّي بُصيلات وجذور الشعر. الجزر يحتوي على النشاء، فيتامين C، الألياف والبروتينات، إلى جانب البوتاسيوم، بيتا كاروتين وفيتامين A. قومي ببرش الجزر، استخدمي يديكِ لتدليك فروة الرأس بهذا المكوّن واتركيه لمدّة 15 دقيقة. كرّري الخطوة الثانية 5 مرّات متتالية ثم اغسلي شعركِ بالطريقة المعتادة.
  • دلّكي فروة الرأس بعد الاستحمام بالقليل من الملح لمدّة 15 دقيقة. ثمّ اغسلي خصلاتكِ بالماء من جديد. كرّري هذه الخطوة مرّتين أسبوعياً وفي غضون شهرين ستشعرين بنموّ شعركِ من جديد، زيادة كثافته واستعادة حيويّته.
  • عالجي شعركِ بواسطة زيت الأفوكادو المغذّي للجذور، فهو يزيد من لمعان خصلاتكِ، يعزّز لونها ويحارب مشكلة تساقطها.
  • حضّري ماء الروزماري من خلال نقع أوراق هذه العشبة في الماء وتركها لساعات قليلة. بعد ذلك، قومي بتصفية الماء واستخدميها لغسل شعركِ بعد الشامبو. يمكنكِ أيضاً غلي كيسين من شاي الروزماري لدقائق قليلة ثمّ استخدام الماء لغسل خصلاتكِ بالكامل.
  • طبّقي الحنّاء على شعركِ فهي تقوم بتقوية الجذور الهشّة وتغذّيها فتمنع تساقطها.
  • استعملي بلسماً يحتوي على مادّة المينوكسيديل التي تحفّز الدورة الدمويّة، وتساهم في نموّ شعر جديد. طبّقيه مرّتين في اليوم، وستلمسين النتيجة بعد شهر ونصف فقط.

3-     تناول الفيتامينات والمكمّلات الغذائية

  • استخدمي كيتون التوت أو Raspberry Ketone من خلال إفراغ محتوى هذه الكبسولات ومزجها مع إحدى الزيوت الطبيعيّة ثم دلّكي فروة الرأس بها. كبسولات كيتون التوت تعمل على محاربة الصلع وتساقط الشعر. بعد تطبيقها يوميّاً بشكل موضعيّ، ولمدّة 5 أشهر متواصلة، سيظهر تحسّن ملحوظ في كثافة شعركِ.
  • المكمّل الغذائي مستخلص البلميط المنشاري Saw Palmetto Extract لإعادة نموّ الخصلات وجعلها أقوى. هو نوع من الأعشاب التي تحتوي على الأحماض الدهنية، التي تعمل كمواد مضادة للإلتهابات وتقوّي جهاز المناعة لديكِ. هذا المكمّل الغذائي يساهم في الحدّ من تساقط الشعر والصلع، وقد أثبتت الدراسات أن 60% من النساء اللواتي يتناولنه لاحظن أن خصلاتهنّ تنمو بشكل أسرع وملحوظ. إضافة إلى ذلك، تناول هذا الفيتامين يخفّض من مستوى التيستوستيرون الذي يؤدّي إلى تساقط الشعر وترك فراغات عند فروة الرأس.
  • الكولين والإينوزيتول يساعدان على الحد من تساقط الشعر، وتتضاعف فعاليتهما عند تناولهما معاً. كلاهما سويّاً ينتجان الـPhospholipids وتحديداً مادّة الليسيثين التي تعدّ مكوّناً أساسيّاً من الغشاء الخلويّ وتعزّز نموّ الشعر. هي تحمي الخلايا وتسرّع عمليّة تجدّدها ممّا يحارب تلف الشعر. كما أنّها تساعد على تنظيم المغذّيات التي تمتصّها الخلايا وبالتالي تؤمّن فروة رأس صحيّة لنموّ الشعر وتقوية البصيلات. إلى جانب ذلك، هذان الفيتامينان يعملان سويّاً على حبس الرطوبة داخل خصلات الشعر ممّا يجعلها تبدو حيويّة وناعمة الملمس. من جهة أخرى، الكولين والإينوزيتول يخفّفان من نسبة الإجهاد والضغط النفسيّ ويساعدان في الحفاظ على وزن معتدل، ممّا ينعكس إيجاباً على الشعر ويوقف التساقط.