طرق تجنب اضرار غسل الشعر كل يوممصدر الصورة: iStock

نعم، أنا من الفتيات اللواتي يغسلن شعرهنّ كل يوم، وأعلم أنّ ذلك مضرّ لشعري ولكنني لا أملك خيار آخر، فشعري مالس وفروة رأسي دهنية. بدأتُ هذه العادة منذ أن كنت في الـ12 من عمري وها أنا اليوم بعد مرور أكثر من 10 سنوات، ما زلت أغسل شعري يومياً من دون أن أؤذيه بفضل بعض الخطوات التي اكتشفتها والتي ساهمت في الحفاظ عليه. ولأنني أعلم أنّكِ قد تكونين من الكثيرات اللواتي يغسلن شعرهنّ يومياً، قرّرتُ مشاركتكِ بعض النصائح التي أعتمدها للحدّ من الأضرار الناجمة عن غسل الشعر يومياً.

افضل مستحضرات ليف ان للشعر الخفيف، تزيد من كثافته وحيويته

عادةً، هذه هي أضرار غسل الشعر كل يوم

  • إزالة الزيوت الطبيعية التي تنتجها فروة الرأس (والتي هي في الحقيقة مفيدة)
  • إزالة البكتيريا المفيدة
  • جفاف فروة الرأس
  • ظهور القشرة
  • جفاف الشعر
  • تلف الشعر
  • تقصّف الشعر
  • تساقط الشعر

خطوات بسيطة لتجنّب أضرار غسل شعركِ كل يوم، جرّبتها بنفسي

1. قبل الاستحمام، أستخدم جل الألوفيرا الطبيعي على فروة رأسي وشعري بالكامل للحفاظ على لمعان الشعر. أضعه قبل غسله بـ30 دقيقةً تقريباً وأعيد الكرّة 3 مرات في الأسبوع، لكي أعزّز لمعان شعري وأحاول الحدّ من ظهور القشرة وجفاف شعري وتلفه.

2. أثناء الاستحمام، أضع الماء الساخن (درجة حرارة الماء ليست عالية جداً لتجنّب جفاف الشعر) على شعري بالكامل أولاً وأحرص على أنه مبلّل من الجذور حتى الأطراف قبل الانتقال إلى الشامبو، هذا لكي يرغي الشامبو على شعري بالكامل لكي تزال الزيوت الكثيرة.

3. أدلّك فروة الرأس بلطف سواء عند وضع الشامبو أو عند غسله بالماء ولا أستخدم أظافري أبداً، كي لا أجرحها ولإزالة القشرة الموجودة. كما ويساعد تدليك فروة الرأس أثناء الاستحمام على تحفيز بصيلات الشعر.

4. أضع كمية قليلة من البلسم على أطراف شعري، وليس على فروة رأسي، وهذا لكي أتفادى أن يتجمّع الكريم على الفروة ويؤدي إلى جعلها دهنية أكثر.

5. أحرص على تنظيف شعري بالماء جيداً بعد استعمال الشامبو والبلسم، لكي أزيل جميع المواد الكيميائية التي قد تنوجد فيها والتي يؤدّي إلى جفاف الشعر وتعزيز إزالة الزيوت الأساسية والطبيعية على الفروة.

6. عندما أشارف على الانتهاء، أنتقل من الماء الساخن إلى الماء البارد بما أنّه يعزّز قوة الشعر ولمعانه وصحته ويساعدني على تفادي الجفاف.

7. بعد الاستحمام، أمشّط شعري ببطء ونعومة لكي لا يتقطّع، وهذا من خلال تجزيئه وإنهاء كلّ جزء لوحده ودائماً أبدأ من الأسفل وأنتقل إلى الأعلى (أطراف الشعر تكون مشربكة أكثر فأنتهي منها قبل الانتقال للتمشيط من الجذور). أعتمد هذه الطريقة لتفادي تكسير الشعر وتساقطه أثناء التمشيط.

8. أحاول الابتعاد عن السيشوار قدر الإمكان (عدم استخدامه يومياً أقلّه) كي لا أضرّه أكثر. في حال لم أستطع الفرار من تجفيفه بواسطة مجفف الشعر كلّ يوم، أحرص على أن تكون حرارته متوسطة، لا أضعه على الحرارة القصوى، هذا لكي أتفادى جفاف الشعر والفروة وبالتالي زيادة القشرة، ولأنّ الاستخدام المفرط للسيشوار قد يساهم في تكسّر الشعر وتقصّفه وخسارته.  

ملاحظة: تذكري أنّ كلّ نوع شعر مختلف عن الآخر، وفي حين أنّ هذه "الحيل" تناسبني، إلا أنها قد لا تكون مفيدةً لكِ. 

طرق تجنب اضرار غسل الشعر كل يومشعري رغم غسله كل يوم