علاج تساقط الشعر

يتساقط شعرك يومياً ولا تعرفين كيف يجب أن تتعاملي مع هذه المشكلة؟ لا تقلقي عزيزتي فالوسائل الطبيعية وجدت كي تكون واحدة من أبرز طرق علاج تساقط الشعر.

الوصفات التالية هي من مكوّنات طبيعية مئة بالمئة، لا تساعد على علاج تساقط الشعر فحسب، بل إنها تمنح شعرك أيضاً مظهراً جذاباً وملمس ناعم.

علاج تساقط الشعر بحجر الأثمد

يعالج حجر الأثمد مشكلة تساقط الشعر، فيقوّيه ويقضي على جفاف الشعر، ويمنحه ترطيباً ولمعاناً لا مثيل له. يزيد حجر الأثمد من نعومة الخصلات لتصبح أكثر صحية وجاذبية.
امزجي 20 غرام من بودرة حجر الأثمد مع كوب من عصير الليمون، ثمّ طبّقي هذا الخليط على الشعر، مع مراعاة فرك فروة الرأس. اتركي هذا القناع لمدّة 30 دقيقة قبل غسله، وكرّري هذه الخطوة مرّتين في الأسبوع. 

علاج تساقط الشعر بزيت جوز الهند وبذور السمسم

ضعي 200 ملل من زيت جوز الهند في المقلاة على نار هادئة لبضعة دقائق ثمّ أضيفي ملعقتين من بذور السمسم واتركيها لمدّة 10 دقائق فقط. بعد ذلك، دعي الخليط يبرد قليلاً ثمّ أضيفي إليه 30 ملل من زيت الخروع وافرغي 3 كبسولات من الفيتامين ه.
ضعي هذه الخلطة على فروة رأسكِ ودلّكي هذه المنطقة بها لمدة 5 دقائق ليلاً. اخلدي إلى النوم، وفي الصباح اغسلي شعركِ. قومي بهذه الخطوة مرّتين إلى 3 مرّات أسبوعياً. 

علاج تساقط الشعر بماء الروزماري

إنقعي أوراق عشبة الروزماري في الماء واتركيها لساعات قليلة. بعد ذلك، قومي بتصفية الماء واستخدميها لغسل شعركِ بعد الشامبو.
خلطة ثانية من الروزماري: إغلي كيسين من شاي الروزماري لدقائق قليلة ثمّ استخدمي الماء لغسل خصلاتكِ بالكامل.

علاج تساقط الشعر بالغريب فروت

إمزجي عصير نصف حبّة غريب فروت طازج، مع ملعقة كبيرة من زيت الشوك، وملعقة صغيرة من العسل الطبيعي.
دلّكي فروة الرأس بهذا المزيج وطبّقيه على طول الشعر. ضعي قبّعة بلاستيكيّة ومن ثمّ غلّفيها بمنشفة ساخنة. اتركي الخليط على خصلاتكِ لمدّة 40 دقيقة على الأقل ومن ثمّ اغسلي شعرك كالمعتاد، وكرّري هذه الوصفة مرة أسبوعياً. 

علاج تساقط الشعر بأزهار الكركديه والزنجبيل

إنقعي أوراق الكركديه في الماء لمدة ساعة كاملة. قومي بتصفيتها واطحينها جيداً للحصول على خليط متجانس، واخلطيها مع نصف كوب من الزبادي. قومي بتوزيع الخليط الناتج على الشعر الجاف، بعد تفريقه إلى عدة أقسام. بعد مرور نصف ساعة، إغسلي الشعر جيداً باستخدام الماء والشامبو العادي.

علاج تساقط الشعر بالبصل والثوم

قومي بتدليك فروة الرأس بعصير البصل، واغسليه بالشامبو. كما يمكنك غلي كمية من الثوم مع زيت جوز الهند، وتدليك فروة الرأس به ثلاث مرات في الأسبوع.

علاج تساقط الشعر بالشاي الأخضر

إنقعي 4 ملاعق من الشاي الأخضر في الماء حتى يتخمّر، ثم إتركيه حتّى يبرد. ضعي الشاي الأخضر على الشعر لمدّة ساعة ثم اغسلي شعرك. 

علاج تساقط الشعر بالفيتامينات

تناول المأكولات التي تحتوي على بعض الفيتامينات الخاصة بالمحافظة على قوة الشعر ومنعه من التساقط، من أهم الوسائل للمحافظة على صحة وسلامة الشعر. الى جانب الأطعمة، يمكنك الحصول على هذه الفيتامينات على شكل أقراص مكملات غذائية.

  • فيتامينات ب المركبة: هناك أنواع كثيرة من فيتامينات ب المركبة التي تعالج مشكلة تساقط الشعر المزعجة. فيتامين ب 6 يحافظ على نسيج الشعر، ويتوفر في اللحوم والأسماك والدواجن، وفي الفواكه منها البطيخ والموز. فيتامين ب 12 يمنح الشعر القوة والحيوية واللمعان، ويقيه من التقصف والتلف وبالتالي يقضي على مشكلة تساقط الشعر. من الأطعمة الغنية بفيتامين ب 12 هي جميع أنواع مشتقات الألبان كالبيض والجبن والحليب خاصة حليب الصويا.
  • فيتامين ه: يمكنكِ عزيزتي أن تتناولي الأطعمة والمأكولات الغنية بهذا الفيتامين للحفاظ على سلامة الشعر من التساقط. من أهم مصادر فيتامين ه الغذائية، الخضراوات الورقية كالخس والسبانخ. كذلك يتواجد هذا الفيتامين في المكسرات ومن أبرزها اللوز والجوز، بالإضافة الى جميع انواع الحبوب الكاملة كالشوفان.