close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

فوائد عسل السدر للشعر وطريقة استخدامه للعناية به

عسل السدر فوائد العسل للبشرة والشعر

عسل السدر يعتبر واحداً من أفضل أنواع العسل في العالم، ويسمّى أيضاً عسل السدر اليمني وهو مطلوب بشدة بسبب مذاقه الفريد والمميز وفوائده الصحية المتعددة. عسل السدر مضاد للجراثيم وهو مكوّن يستخدم للعديد من العلاجات الطبيعية المستخدمة منذ سنوات طويلة، إضافةً إلى الفوائد الصحية التي يوفّرها للجسم عند إدخاله إلى النظام الغذائي وتناوله بانتظام.

ماذا يحدث إن أكلت العسل كل يوم؟

ما هو عسل السدر؟

يعرف عسل السدر عن أنه عسل أحادي اللون مصنوع فقط من رحيق أشجار السدر في اليمن، ويعدّ من أغلى أنواع العسل التي تباع في العالم. يتكون عسل السدر من أنواع سكر عديدة، وهي: الفركتوز، السكروز، الغلوكوز، المالتوز، ومجموعة كبيرة من السكريات قصيرة السلاسل.

فوائد عسل السدر للشعر

1- عسل السدر يعزز نمو الشعر

يستخدم كعلاج لشفاء الجروح لقدرته على تعزيز نمو الخلايا.

2- عسل السدر يساعد على تكثيف الشعر

يحتوي على خصائص ترطيب للمساعدة في الحفاظ على شعرك مرطب وصحي. كما أنه يحتوي على الكثير من الفيتامينات، المعادن، الأحماض الأمينية ومضادات الأكسدة.

3- عسل السدر يعمل على ترطيب الشعر

يحتوي على خصائص مطرية ومرطبة، مما يجعله مرطباً رائعاً للشعر. تعمل المطريات على تنعيم بصيلات الشعر، مما يضفي لمعاناً على الشعر الباهت. ترتبط المرطبات بجزيئات الماء، مما يضيف الرطوبة إلى الخيوط الجافة. يمكن أن يساعد العسل في استعادة اللمعان الطبيعي لشعرك عن طريق ترطيبه وإضفاء لمعانه.

4- عسل السدر يساعد على تفتيح لون الشعر

يحتوي على الجلوكوز وكذلك إنزيم يسمى الجلوكوز أوكسيديز. يعمل هذا الإنزيم على تكسير الجلوكوز، تاركاً وراءه بيروكسيد الهيدروجين. بيروكسيد الهيدروجين قادر على تبييض الميلانين، الصبغة المسؤولة عن إعطاء لون شعرك.

5- عسل السدر يعالج تكسر الشعر

الكيراتين هو بروتين أساسي يضيف بنية وقوة لشعرك. تعتبر علاجات البروتين جزءاً شائعاً من روتين الشعر الحديث ويمكن أن تساعد في استعادة الخيوط الضعيفة والهشة. قد لا يبدو هذا كثيراً، لكن يمكن أن يكون مفيداً مع الفيتامينات والمعادن الأخرى التي يحتويها العسل.

6- عسل السدر يحسّن فروة الراس

يعد الحفاظ على صحة فروة رأسك جزءاً ضروريًا للحصول على شعر صحي. يمكن أن يؤدي تراكم الأوساخ أو الزيت أو حتى منتجات الشعر إلى جعل هذا الأمر صعباً. يمكنك استخدام العسل في علاجات فروة الرأس لتنظيف فروة رأسك والتخفيف منها مثل قشرة الرأس والتهاب الجلد. كما أن لها فوائد ترطيب لكل من الشعر وفروة الرأس.

طريقة استخدام عسل السدر للعناية بالشعر

- خلط ½ كوب من العسل مع ¼ كوب من زيت الزيتون في وعاء مناسب.

- تطبيق الخليط على فروة الرأس مع التدليك بلطف.

- ترك الخليط على فروة الرأس لمدة 30 دقيقة ثم غسل الشعر.

فوائد عسل السدر الأخرى

1- عسل السدر يؤخر علامات الشيخوخة

يعمل عسل السدر على التخفيف من التجاعيد والمحافظة على نضارة البشرة وصفائها، وذلك بسبب مضادات الأكسدة التي يحتويها.

2- عسل السدر يحارب الميكروبات

أثبت أن عسل السدر يحتوي على مجموعة من الخصائص المضادة للميكروبات عند استخدامه موضعياً على الجلد أو على الجروح.

3- عسل السدر يعالج الفطريات

يساعد عسل السدر على التخفيف من التهاب الجيوب الأنفية، والتقليل من وجود البكتيريا المتحقنة في داخل الجيوب الأنفية.

4- عسل السدر يعتبر مضاد للفيروسات

يعمل عسل السدر كمضادات للفيروسات خاصةً مع الليمون، حيث يمكن أن يهدئ من التهاب الحلق، ويقلل من التهاب الأنسجة في البلعوم والمريء العلوي.

5- عسل السدر يخفف الم الدورة الشهرية

يساعد عسل السدر في التخفيف من التقلصات المصاحبة للدورة الشهرية.

6- عسل السدر يقوّي المناعة

يعمل عسل السدر كمكمل غذائي لتعزيز وتقوية جهاز المناعة البشري، وقد أثبت أنه واحد من أكثر الطرق فعالية لمحاربة الإنفلونزا في أوقات التعرض الشديد.

7- عسل السدر يطرد السموم من الجسم

يعد عسل السدر غني بمضادات الأكسدة التي تعمل على تقوية كريات الدم البيضاء، مما يجعل الجسم قادر على الوقاية من الفطريات، البكتيريا والفيروسات.