close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

ما الفرق بين فرشاة الشعر والمشط، وكيف يمكنكِ الاختيار بينهما؟

العناية بالشعر شعر مشط فرشاة شعر

ربما وقعتِ في خطأ الاختيار بين المشط أم فرشاة شعر وأيهما الأنسب لكِ في تمشيط شعركِ، كي لا يتسبب في تلف الشعر وبالتالي يؤدي إلى تساقطه. من هنا، يوصي الخبراء بإتباع قواعد معيّنة عند اختيار مشط وفرشاة شعر، لما لهما من فوائد جمالية أخرى، غير تسهيل عملية فك تشابك الخصلات.
في هذا المقال، سنلقي الضوء على الفرق بين المشط وفرشاة الشعر من ناحية فوائد استخداماتهما والطرق السليمة التي يجب اتباعها للاختيار بينهما.

مشط الشعر

فوائد استخدام مشط الشعر

يعتبر المشط أداة تمشيط شعر لا غنى عنها في فك تشابك الخصلات المعقدة. تسمح أسنان المشط بتفريق الشعر والقضاء على عقدته بدون كسر أو تقصف الشعر. يوصى خبراء العناية بالشعر بإستخدام المشط ذو الأسنان العريضة في فك التشابك خاصةً إذا كان شعركِ رطب، وذلك لتقليل عملية تكسير الشعر. كما يؤكّد الخبراء على أهمية اختيار المشط في تصفيف الشعر وخاصةً عند تنفيذ تسريحة شعر الضفائر، إذ يعمل المشط على تقسيم خصلات الشعر بسهولة وإتقان لزيادة حجمها من الجذور وبالتالي الحصول على ضفائر أنيقة وكبيرة الحجم اثناء تنفيذها. كما أن مشط الشعر له دور مهم في تسريح الشعر أثناء الاستحمام بعد غسله بالشامبو، وذلك لتوزيع البلسم بالتساوي على الخصلات لجعلها ناعمة كالحرير.

كيفية اختيار مشط الشعر

يؤكّد خبراء العناية بالشعر أن المشط يناسب استخدامه في تصفيف جميع انواع الشعر: الكثيف، المجعد والناعم، وأن افضل مشط لشعركِ هو المشط ذو الاسنان الدقيقة الذي يساعد على تنعيم الشعر الضعيف وتمليسه. هذا إلى جانب المشط ذو الاسنان الكبيرة أو المتوسطة المناسبة لتسريح الشعر الكثيف والمتشابك.
تجنبي شراء المشط المصنوع من المعدن، الذي يمكن أن تقطع الشعر أثناء تسريحه وبدلاً منها استعيني بالمشط الخشبي الذي لا يؤذي فروة الرأس. بالإضافة إلى ذلك، تجنّبي اختيار مشط شعر بلاستيكية فمن الممكن ان تساهم حدة اسنانها في تقطيع الشعر وإضعافه.

فرشاة الشعر

فوائد استخدام فرشاة الشعر

تعتبر فرشاة الشعر مثالية لكِ إذا كنتِ صاحبة فروة رأس حساسة وتتمتعين بشعر ناعم، طويل ومجعد إذ تسهّل عليكِ عملية تصفيف الشعر وتمنحه كثافة وحجم. تعمل فرشاة الشعر الجيدة أيضاً على تنشيط الدورة الدموية في فروة الرأس كما أنها تنظّفه من الاتربة العالقة به.

كيفية اختيار فرشاة الشعر

اختلفت آراء الخبراء بين اختيار فرشاة شعر ذات شعيرات طبيعية للحفاظ على ألياف الشعر اثناء تسريحه، على الرغم من حدة شعيراتها وبين فرشاة ذات شعيرات صناعية طويلة ومتباعدة والتي تساعد في عملية تمشيط الشعر وتنظيفه من الشوائب. لكن إذا كان من الضروري الاختيار بينهما، فإختاري المشط لأنه يساهم في تمشيط الشعر بدون تلفه أو تكسره.