close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

زيت شعر جديد لإضافته إلى روتينكِ: زيت السمسم

زيت شعر جديد لإضافته إلى روتينكِ: زيت السمسم
play icon

يدخل زيت السمسم في تركيبة عدد كبير من منتجات العناية بالشعر كونه يحتوي على العديد من الفيتامينات، والأحماض الأمينيّة، مضادات الأكسدة والمعادن. تركيبته هذه تجعله واحد من أهم زيوت الشعر التي يجب أن تتواجد في روتينكِ، نظراً لمنافعه الكثيرة. نعدّدها لكِ في هذا المقال.

قائمة المحتويات
  1. مكونات زيت السمسم
  2. ما فوائد زيت السمسم للشعر؟
  3. كيف أستعمل زيت السمسم للشعر؟

مكونات زيت السمسم

يحتوي زيت السمسم على العديد من العناصر التي تفيد صحة الشعر وهي:

  • مجموعة من الزيوت: مثل السمسمولين، والسمسمول، والسمسمن. تمتلك هذه الزيوت خصائص مضادة للأكسدة ومضادة للالتهاب وتحافظ على صحة الشعر.
  • فيتامين هـ: له خصائص مضادة للأكسدة تقدّم فوائد للشعر.
  • فيتامينات ب المركب: مثل الريبوفلافين، والثيامين، وحمض البانتوثنيك، والنياسين، وحمض الفوليك، والبيريدوكسين.
  • الأحماض الأمينية: تساعد على بناء البروتينات في خصلات الشعر.
  • المعادن: مثل النحاس، والحديد، والمنغنيز، والكالسيوم، والسيلينيوم، والمغنيسيوم، والزنك، والفوسفور التي تعتبر مهمّة جدّاً للتمتّع بشعر صحيّ.
زيت السمسم للشعر- فوائد زيت السمسم للشعر- ما فوائد زيت السمسم للشعر- اضرار زيت السمسم للشعر- زيت السمسم
play icon
مصدر الصورة: iStcok

ما فوائد زيت السمسم للشعر؟

1- يعالج زيت السمسم تساقط الشعر

يتميز زيت السمسم باحتوائه على أحماض أوميغا 3 وأوميغا 6، تُعدّ هذه الأحماض من أهم العناصر للحفاظ على صحة الشعر، وتفادي تساقطه. في الواقع، أشارت دراسة أجريت في العام 2017 إلى أن النقص في هذه الأحماض يمكن أن يؤثر على صحة الشعر ويسبب تساقطه وترقّقه. لذلك فإن استخدام زيت السمسم للحصول على هذه الأحماض الدهنية يمكن أن يحسن نمو الشعر ويعالج تساقطه.

افضل زيوت لتطويل الشعر

2- يحارب زيت السمسم الشيب المبكر للشعر

زيت السمسم فعّال جدّاً في تغميق الشعر عند استخدامه بانتظام. يحتوي زيت السمسم على السيسامين الذي يعزز إنتاج الميلانين، الأمر الذي يساعد في تغميق الشعر وبالتالي مكافحة الشيب المبكر. يُستخدم هذا المكوّن أيضاً في بعض صبغات الشعر، ومستحضرات العناية بالشعر المخصصة للشعر الداكن. إ.

3- يحفّز زيت السمسم نمو الشعر

يحتوي زيت السمسم على الأحماض الدهنية الأساسية، وفيتامين هـ، والفوسفور وعناصر غذائية أخرى تقوي شعرك من الداخل وتمنع تكسره. من هنا، فإنّ تدليك فروة رأسك بزيت السمسم يساعدكِ على تحفيز نمو الشعر.

4- يعالج زيت السمسم جفاف الشعر

زيت السمسم غني بمجموعة كبيرة من الأحماض الدهنية مثل حمض البالمتيك، حمض اللينوليك وغيرها. هذه المكوّنات تجعل منه مرطّباً طبيعيّاً للشعر. من هنا، فإنّ تطبيق زيت السمسم للشعر يساعد على تنعيم الشعر وجعل خيوطه تبدو أكثر نعومة. تجدر الإشارة هنا إلى أنّ عدد كبير من كريمات الشعر تحتوي على زيت السمسم كون من فوائده ترطيب الشعر.

زيت السمسم للشعر- فوائد زيت السمسم للشعر- ما فوائد زيت السمسم للشعر- اضرار زيت السمسم للشعر- زيت السمسم
play icon
مصدر الصورة: iStcok

5- يساهم زيت السمسم في علاج قشرة الرأس

تظهر قشرة الرأس نتيجة جفاف الجلد، والحساسية لمنتجات الشعر، ونمو الفطريات على فروة الرأس. في هذه الحالات، يساعد استخدام زيت السمسم على الشعر في التخلص من هذه المشكلات التي تسبب ظهور قشرة الرأس.

6- ينظف زيت السمسم فروة الرأس

يمكن استخدام زيت السمسم كزيت منظف، لأنه يزيل الدهون، والأوساخ، والجلد الميت، والسموم، وغيرها من الملوثات التي تراكمت على فروة الرأس، حيث يمتلك زيت السمسم خصائص مضادة للبكتيريا تضمن تنظيف فروة الرأس وخلوها من البكتيريا والملوثات. إذاً، الحفاظ على نظافة فروة الرأس هي من فوائد زيت السمسم للشعر.

7- يعزّز زيت السمسم قوة الشعر ولمعانه

قد يساعد استخدام ماسك زيت السمسم للشعر في تقوية بصيلات الشعر، ومنع التقصّف وانشطار الأطراف، كذلك يمكن أن يعمل على تقليل كمية الماء التي تمتصها كل خصلة من خصل الشعر أثناء الاستحمام، حيث أن كثرة الماء داخل خصلة من الشعر تجعلها تنتفخ، مما يتسبب في ضعف البصيلة وتلفها. لذلك من فوائد زيت السمسم للشعر جعله أطول، وأقوى، وأكثر لمعاناً.

8-يعالج زيت السمسم قمل الرأس

يمتلك زيت السمسم خصائص مضادة للبكتيريا، لذلك يساعد استخدامه بانتظام على التخلص من أيّة فطريات، أو بكتيريا، أو ميكروبات، في فروة الرأس، وهذا بدوره يساعد في التخلص من قمل الرأس. من هنا، يمكن القول أنّ علاج قمل الرأس هي من أبرز فوائد زيت السمسم للشعر.

9- يحمي زيت السمسم الشعر من أشعة الشمس

يمكن أن يسبب التعرض لفترات طويلة لأشعة الشمس الحارقة إلى مشكلات متعددة في الشعر، يوفر زيت السمسم حماية طبيعية من الأشعة فوق البنفسجية الضارة، حيث يعمل زيت السمسم للشعر كطبقة واقية تحمي الشعر من تأثير أشعة الشمس الضارة.

أفضل شامبو لتنعيم الشعر

زيت السمسم للشعر- فوائد زيت السمسم للشعر- ما فوائد زيت السمسم للشعر- اضرار زيت السمسم للشعر- زيت السمسم
play icon
مصدر الصورة: iStcok

كيف أستعمل زيت السمسم للشعر؟

  • يمكنكِ استخدام زيت السمسم مباشرةً على الشعر بطريقة سهلة جدّاً، كل ما عليكِ فعله هو وضع قطرة أو قطرتين على يديكِ وتدليك فروة الرأس بالزيت مرّة أو مرّتين في الأسبوع.
  • يمكنكِ أن تضيفي إلى زيت السمسم قطرة أو قطرتين من نوع آخر من الزيت، وذلك لمضاعفة الفوائد. مثلاً ضيفي زيت جوز الهند أو زيت اللوز.
  • يمكنكِ إضافة زيت السمسم إلى مستحضرات العناية بالشعر الموجودة لديكِ. ضعي قطرة أو قطرتين في الشامبو، أو كريم الشعر، أو سيروم الشعر.
  • أصبح زيت السمسم مكوّناً شائعاً في مستحضرات العناية بالشعر من السيروم، إلى الشامبو، وغيرها. لذلك يمكنكِ شراء المستحضرات التي تحتوي على هذا الزيت للحصول على فوائد زيت السمسم.
  • يمكنكِ أيضاً تحضير خلطة زيت السمسم للشعر من خلال هذه الطريقة، أو زيادة زيت السمسم إلى أي ماسك تحبيّن استخدامه.

ملاحظة: تخاف بعض النساء من أضرار زيت السمسم للشعر لذلك تتجنّب استخدامه، ولكن لا داعي لذلك فإنّ زيت السمسم بشكل عام آمن للاستخدام. للتأكد أكثر من ذلك، قومي بعمل فحص سريع عبر تطبيق زيت السمسم على منطقة صغيرة جدّاً من فروة الرأس، ومراقبة ردة فعل الجلد تجاهها. في حال لم تشعري بحكة، أو احمرار أو تهيّج فهذا يعني أنّه بإمكانكِ استخدام الزيت بأمان، أما في حال حدوث رد فعل تحسسي فتوقّفي على الفور عن استخدامه.