فوائد الجلسرين للشعر

الجلسرين هو واحد من المنتجات المميزة بطبيعتها الرطبة والذي يمكنكِ إضافته إلى روتين العناية بالبشرة والعناية بالشعر بأكثر من طريقة. أما في هذا المقال، سنسلط الضوء على فوائد الجلسرين للشعر، خاصةً وأنه يتميّز بأنه يمنح الشعر فوائد عديدة مثل الترطيب، تطويل الشعر وإصلاح فرة الرأس. تابعي قراءة السطور التالية لمعرفة فوائد الجلسرين للشعر وطرق استخدامه.

فوائد الجلسرين للشعر

يوفّر الجلسرين مجموعة متنوعة من الفوائد للشعر، إليك أبرزها:

ترطيب الشعر: يتميز الجلسرين بقدرته على توفير الرطوبة المناسبة، لذا تعد منتجات العناية بالشعر المحتوية على الجلسرين من أفضل المنتجات المرطبة للشعر.

إصلاح فروة الرأس: يفيد الجليسيرين في تغذية وإصلاح بصيلات الشعر، كذلك يصلحلاستخدامه في حالات ظهور القشرة في فروة الرأس.

الحفاظ على طول الشعر: يساعد الجلسرين في الحفاظ على زيادة طول الشعر ونموه، لكنه لا يعمل على تكثيفه أو تحفيز نمو بصيلات الشعر.

طرق استخدام الجلسرين في روتين العناية بالشعر

يعتبر تطبيق الجلسيرين على الشعر أمر بسيط وسهل، لكن يوجد بعض التعليمات التي يجب أن تتعرفي عليها قبل البدء في استخدامه ضمن روتين العناية بالشعر:

- لا تستخدمي الجلسرين أبداً بدون أن تقومي أولاً بتخفيفه.

- تأكّدي من كمية الجلسرين المتوفّرة في منتجات العناية بالشعر قبل اعتمادها، وذلك للتأكّد من الأنواع المناسبة لطبيعة شعرك، حيث أن بعض المنتجات تكون كمية الجلسرين فيها أكثر من غيرها، وتختلف معها استجابة شعرك.

- لا تقومي باستخدام الجلسرين كواقي حرارة لشعرك، وعليك عدم تطبيقه أن رغبتي في استخدام مصفف الشعر أو السشوار، وذلك لأنه الجلسرين يمتص الحرارة بشكل كبير مما يزيد من تعرض الشعر لها.

طريقة تجهيز الجلسرين قبل تطبيقه على الشعر:

- ابدئي أولاً في تخفيف الجلسرين بالماء، عن طريق استخدام زجاجة رذاذ وضعي فيها كمية من الماء المقطر، وربع كمية الماء تكون الجليسرين. كما يمكنك استخدام عصير الألوفيرا لتخفيف الجليسرين، فهو غني بالمعادن، الفيتامينات والعناصر المغذية للشعر، كذلك يمكن استخدام ماء الورد أيضاً للتخفيف.

- بعد تخفيف الجلسرين بزجاجة رذاذ مناسبة، ويمكنك تطبيقه كبلسم للشعر.

- ابدئي بتوزيع الرذاذ على كامل الشعر في كل وقت تحتاجين لزيادة رطوبة الشعر ومنحة مظهر صحي وجميل.

- كذلك يمكنكِ إضافة الجليسرين إلى منتجات أخرى خاصة بروتين العناية بالشعر، كإضافة القليل منه إلى عبوة الشامبو، أو بلسم الشعر المعتاد.

أنواع الجلسرين المناسبة للشعر

إليكِ أبرز أنواع الجليسرين وأفضلها لإضافته إلى روتين العناية بالشعر:

- الجلسرين الإصطناعي: وهو يعتمد على النفط، وموجود في العديد من الأدوية، والمكملات الغذائية.

- الجلسرين النباتي: هو النوع الذي يتم تصنيعه من زيوت نباتية، مثل زيت النخيل، فول الصويا، وجوز الهند، وهذه النوعيات هي الأفضل لإضافتها إلى روتين العناية بالشعر.

- الجلسرين الحيواني: مشتق من مصادر حيوانية غير سامة.