فوائد السدر للشعر العناية بالشعر تساقط الشعر

قد تكوني من بين النساء اللواتي قمن بتجربة الكثير من الخلطات، الكريمات ومستحضرات الشامبو، وبالتالي إنفاق الكثير من المال عليها سعياً للحصول على حل لتساقط الشعر وعلاج للشعر الخفيف وظهور الفراغات في الرأس، لكن رغم ذلك، نادراً ما تكوني راضية عن النتيجة بشكل كامل.
فالحلّ لا يحتاج منكِ كل هذا البحث والانفاق، لأننا سنعرفك على فوائد السدر الذي سينقذ شعرك من المشاكل التي قد يعاني منها. استعدّي لادخاله الى روتينكِ اليومي للعناية بالشعر! 

ما هو السدر؟ 

السدر أو النبق هو نوع من النباتات التي تُزرع في البلاد العربية مثل مصر واليمن، ويعرف بأنّه من الفصيلة العنابية. تحتوي أوراق هذه النبتة على الكثير من الفيتامينات، المعادن والأملاح التي تفيد البشرة والشعر.

فوائد السدر للشعر 

ينظّم السدر إفرازات فروة الرأس وينظفّها مما يجعل الشعر ناعماً وصحياً. كما أنه يساعد على التخلّص من مشكلة تساقط الشعر ويعزّز نموّه، بالإضافة الى أنه يزيل جفاف الشعر ويجعله أكثر نعومة، كما يقضي على القشرة التي تعد من مسببات تساقط الشعر. 

كيفية علاج تساقط الشعر بالسدر

قومي بوضع بضع قطرات زيت السدر على فروة الرأس مع إحدى الزيوت الأساسية مثل زيت اللافندر، واتركيها لمدّة 20 دقيقة قبل غسل الشعر. كرّري هذه العملية بشكل منتظم حتّى تحصلين على نتيجة مضمونة. 

خلطات السدر للشعر الخفيف من الأمام 

خلطة السدر مع البيض والزبادي للشعر الخفيف من الأمام

إخلطي بيضة مع كوب من الزبادي، وكمية كافية من مسحوق السدر، ثمّ طبقّي الخليط على الشعر، وغطّي شعرك بغطاء من البلاستيك. اتركي الخليط لمدة 3 ساعات، بعد ذلك اغسلي الشعر بالماء الدافئ و احرصي على استخدام الشامبو المناسب لغسل الشعر كي لا تخفضي كفاءته، كما يجب الحرص على ترطيب الشعر بعد غسله، ويمكنك تكرار هذه الخلطة مرتين في الأسبوع.

خلطة السدر مع الحناء للشعر الخفيف من الأمام

إخلطي كميات متساوية من مسحوق السدر والحناء، ثمّ قومي بعجن الخليط بكوب من الزبادي، وطبقّيه على الشعر، ثم اتركيه لمدة 30 دقيقة، واغسلي بعدها الشعر بالشامبو المناسب. 

خلطة السدر مع الزيوت الطبيعية للشعر الخفيف من الأمام

إخلطي كمية من مسحوق السدر مع أربع ملاعق صغيرة من زيت الخروع، مع أربع ملاعق صغيرة من زيت السمسم، أو زيت الزيتون وكمية من ماء البصل والثوم. بعد الخلط، طبقّي الخليط على الشعر، واتركيه لساعتين ثمّ يتم غسل الشعر كالمعتاد.

خلطة السدر مع حبة البركة والحلبة للشعر الخفيف من الأمام

إخلطي 6 ملاعق صغيرة من مسحوق السدر، وملعقتين صغيرتين من مسحوق حبة البركة، وملعقتين صغيرتين من مسحوق الحلبة، وكوب من عصير الجزر. بعد ذلك طبّقي الخليط على الشعر، واتركيه لمدة ساعتين أو أكثر، ثمّ اغسلي الشعر بالماء ورطبّيه بالطريقة المناسبة. 

خلطة السدر مع الماء المغلية للشعر الخفيف من الأمام

قومي بغلي ورق السدر في كمية مناسبة من الماء على نار هادئة. قومي بتصفية الماء واحتفظي به في وعاء. دلّكي فروة رأسك به قبل كل حمام واتركيه لمدة 10 دقائق ثم اغسلي شعرك بالماء الدافئ.