شعر مكونات تلف هناك العديد والعديد من المكونات التي تجتاح منتجات العناية بالشعر، ليكون لكل مكون وظيفة تختلف عن الأخرى. طبعاً، من المعروف أن البارابين والسولفات هما من أعداء شعركِ، لذلك دائماً ما ينصح خبراء الشعر بالإبتعاد عن هذين المكوّنين في منتجات العناية بالشعر. لكن، ما قد تجهلينه هو أن هناك بعض العناصر الأخرى الموجودة في المستحضرات لطالما قد ظننتِ أنها فعلاً مفيدة لشعركِ، لكنها في الواقع تضره! من هنا، أردنا أن نسلط الضوء على 3 مكونات يجب أن تبتعدي عنها أيضاً قدر المستطاع. اكتشفي ما هي! 

 مكونات في منتجات العناية بالشعر عليكِ الإبتعاد عنها

 الزيوت المعدنية

إن الزيوت المعدنية هي زيوت مستخرجة من أي مصدر معدني كالبترول ومشتقاته.
في الواقع، إن هذه الزيوت موجودة في العديد من منتجات العناية بالشعر، وتعمل على تشكيل طبقة حماية للجزء الخارجي من الخصلات، كما تضيف لماعية إلى الشعر وتعزّز كثافته. لكن، على الرغم من فوائدها إلا أنه لا ينصح كثيراً باللجوء إلى الزيوت المعدنية. لماذا؟ لأنها تؤدي إلى جفاف الشعر، تهيج في فروة الرأس. كما أن بعض الباحثون رأوا أن الزيوت المعدنية قد تكون مواد مسرطنة لأنها تحتوي على جذور حرة.
 لذلك، من المفضل أن تبتعدي عن منتجات العناية بالشعر التي تحتوي على زيوت معدنية، لكن إن أردتِ أن تستخدميها، احرصي على ألا تفرطي في ذلك، حتى لا تضرّي شعركِ.

البروتين

عادة قد تستخدمين منتجات العناية بالشعر التي تحتوي على البروتين، بعدما تقومين بعلاج الشعر التالف من الفرد بالبروتين، وذلك بهدف تقويته. في الواقع، ما تقومين به خطأ كبير، إذ يجب أن تستخدمي البروتين فقط مع الحرارة كجزء من العلاج لتحصين الشعر وإصلاح تلفه. أما عندما تلجئين إلى البروتين في منتجات العناية بالشعر أيضاً، فهذا يؤدي إلى زيادته في شعركِ، مما قد يضر خصلاتكِ لتصبح هشة، فكل ما زاد عن حده نقص!
 من جهة أخرى، في حال كنتِ تستخدمين منتجات العناية بالشعر غنية بالبروتين من دون أن تقومي بعلاج فرد الشعر بالبروتين، فمن المفضّل أيضاً أن تبتعدي عنها قدر المستطاع. لأن، هذا المكون إن استخدم بكثرة سيؤدي مع مرور الوقت إلى تلف الشعر من دون أن تعي ذلك.

السيليكون

صحيح أن السيليكون يمنح الشعر مظهراً ناعماً ويسهل تصفيفه، لكن في الوقت عينه يضر بالخصلات. في الواقع، إن السيليكون يغلف الشعر فيمنعه من الإستفادة من أي حمام زيت أو من مكونات أخرى، مما يتلف الخصلات ويجعلها غير صحية. إضافة إلى ذلك، إن مادة السيليكون لا تذوب في المياه، فيصعب التخلص منها، لتبقى عالقة في الشعر مما يؤدّي بالتالي إلى ضعف الخصلات وتكسرها مع مرور الوقت. 

السولفات والبارابين

كما ذكرنا في المقدمة، هذان المكونان يضران شعركِ ويتلفان الخصلات. كما أن البارابين والسولفات يجعلان فروة الرأس جافة للغاية ويحدان من نمو الشعر. 

خلاصة الموضوع، إن الزيوت المعدنية، البروتين والسيليكون، مكونات قد تكون مفيدة لشعركِ لكنها في الواقع ليست كذلك. ننصحكِ بالإبتعاد عنها قدر المستطاع، حتى لا يصبح شعركِ هشاً، ضعيفاً ومتكسراً مع مرور الوقت. أمّا إذا كنتِ مصرة على استخدام منتجات العناية بالشعر تحتوي على هذه العناصر، حاولي ألا تفرطي في اللجوء إليها.