تسريحة شعر   تسريحات شعر   تسريحات شعر مرفوعه   فصل الصيف   صيف

لا مفرّ من التعرّق في أيّام الصيف الحار خاصةً إذا كانت مصطحبة بدرجة رطوبة عالية، الأمر الذي قد يُفسد تسريحات شعر النساء وبالتالي فهذا الأمر قد يسبب لهن الإزعاج. من هنا، ومهما كان نوع الشعر سواء كان مالس أو مموّج أو كيرلي فقد تعانين من مشكلة إفساد تسريحة الشعر خلال فصل الصيف، إلّا أن هناك بعض الحيل التي تستطعين من خلالها التعامل مع شعركِ في أوقات الرطوبة العالية والحرّ، للتخفيف من الآثار السلبية على الشعر. في هذا المقال، سنعرّفكِ على حيل يمكنكِ اللجوء إليها كي لا تتخرّب تسريحتكِ خلال أيام الصيف الحار.

7 حيل للحفاظ على تسريحة الشعر خلال أيام الصيف الحار

1- اتركي الشامبو الجاف دائماً في حقيبتكِ

خلال فصل الصيف وبعد مرور بضع ساعات فقط على غسل الشعر وتصفيفه ستلاحظين أن شعيرات صغيرة بدأت تتطاير وأن الشعر ليس منتعش. في حال كنت في المنزل لا مشلكة يمكنكِ ربط شعرك ومتابعة ما كنت تفعلينه، ولكن ماذا لو كنتِ في الخارج تجلسين مع الصديقات، أو تمارسين الرياضة، أو تتجوّلين في شوارع خلال رحلة سياحية؟ ما العمل في هذه الحالة؟ لا تقلقي كل ما عليكِ فعله هو وضع مستحضر الشامبو الجاف في حقيبتكِ واستخدامه عندما تشعرين أن تسريحة الشعر لم تَعد جيدة. يحتوي الشامبو الجاف على بودرة تنظّف الشعر من دون الحاجة إلى المياه، يقوم هذا الشامبو بامتصاص الزيوت الزائدة في الشعر والرواسب، لكي يبدو الشعر نظيف ومنتعش من جديد تماماً كأنكِ غسلته للتوّ. لا يحلّ الشامبو الجاف مكان غسل الشعر بالشامبو والماء بل إنه المستحضر المثالي لاستخدامه في حال كنت خارج المنزل وتريدين استعادة انتعاش ولمعان تسريحة شعركِ.  

2- اعتمدي تسريحات شعر مرفوعة

في فصل الصيف وبسبب ارتفاع درجات الحرارة والرطوبة لا مفرّ من التعرق الذي سيؤثّر سلباً على تسريحات الشعر. لذلك وإن كان لديكِ مناسبة ما، أو عشاء مع الصديقات، أو إن كنتِ ستخرجين للتسوق أو للقيام بأي نشاط خارج المنزل فكل ما عليكِ فعله للحفاظ على إطلالة رائعة هو اعتماد تسريحات شعر مرفوعة. طبّقي هذه الحيلة خلال فصل الصيف من دون تردّد وذلك لكي لا تخرب تسريحة شعرك بسبب الجوّ الحار. يمكنكِ مثلاً اختيار تسريحة الكعكة المرتفعة فمن خلال هذه التسريحة سترفعين كل الخصل عن الكتفين والظهر والوجه وبذلك في حال التعرّق لن تخرب التسريحة أبداً. يمكنكِ أيضاً اعتماد تسريحة ذيل الحصان المرتفعة التي لن تخرب من الأمام لأن الشعر مشدود ولن يتأثر بالظروف الطبيعية، ولكن في حال كان شعرك طويل ويصل ذيل الحصان إلى مستوى الكتفين فيمكن أن يخرب الشعر وينفش من الأسفل، من هنا ولتجنب هذا الموقف يمكنكِ اعتماد تسريحة ذيل الحصان الفقاعة إذ إن من خلال هذه التسريحة لن يكون ذيل الحصان مفلوت بل سيكون مربوطاً من خلال ربطات الشعر وبالتالي لن يفسد العرق التسريحة. 

3- لا تلمسي شعركِ باستمرار

الحيلة الأبسط! لا تمرّري أصابعكِ بين الخصلات. تقوم أغلبية النساء بتمرير الأصابع بين الخصلات، ويأتي هذا التصرف بشكل غير إدراكي بل بحركة تلقائية لدرجة أنك في بعض الأحيان لا تلاحظين أنك تقومين بها. إنّ لمس الشعر باستمرار، وخاصة خلال فصل الصيف ليس أمراً محبّذاً وذلك لأنه سيؤدي حتماً إلى افساد تسريحة شعركِ. من هنا، أزيلي يدكِ عن شعركِ ولا تلمسيه أبداً، من خلال هذه الحيلة لن تخرب تسريحة شعركِ وستدوم لوقت أطول. 

4- لا تقضي وقتاً طويلاً تحت الشمس

تماماً مثلما تتجنّبين الخروج من المنزل من دون حماية بشرتكِ، ينبغي عليك القيام بالأمر ذاته لشعرك، فإنّ أشعة الشمس ما فوق البنفسجية يمكن أن تسبب الجفاف لخصلات الشعر وبالتالي في حال قضيت الكثير من الوقت تحت أشعة الشمس فستشعرين أن تسريحة شعركِ لم تَعُدْ منتعشة. لتجنّب هذا الموقف كل ما عليكِ فعله هو حماية شعركِ من أشعة الشمس من خلال بعض الحيل الصغيرة التي لم تخطر على بالكِ. إن كنت في مطعم، أو تريدين التسوّق فحاولي قدر المستطاع اختيار الأماكن المغلقة وبالتالي ستخفّفين وقت تعرض شعرك للشمس وستدوم التسريحة لوقت أطول. أما في حال كنت في مكان في الهواء الطلق فبإمكانكِ وضع قبعة جميلة وستايلش لكي تُجنّبي تعرّض شعركِ للشمس، أو يمكنكِ استخدام وشاح جميل تربطينه على رأسكِ من الأمام لتغطية جزء منه وبالتالي ستحمين تسريحة الشعر من الشمس، وستحصلين على إطلالة عصرية ولافتة.

5- اعتمدي علاج الشعر بالبوتوكس

مع ارتفاع درجات الحرارة في فصل الصيف تنخفض نسبة الرطوبة في فروة الرأس مما يجعل الشعر أكثر جفافاً وبالتالي لن تدوم تسريحة شعركِ لوقت طويل. طبعاً، هناك العديد من الحيل التي سبق وذكرناها أعلاه والتي يمكنك اعتمادها لكي لا تخرب تسريحة الشعر، ولكن هناك أيضاً علاجات يمكن أن تعتمديها للحفاظ على رطوبة الشعر ومنها بوتكس الشعر. بوتوكس الشعر هو تقنية تشكّل حلاً لجفاف فروة الرأس، يعالج الألياف التالفة والمتكسرة كونه يحتوي على الزيوت، الكافيار، الفيتامينين B5 وE وعلى الكولاجين، عناصر تساهم في ترطيب الشعر من الأعماق، تغذيته وإعادة الحياة إليه. من خلال تطبيق بوتوكس الشعر سيبقى شعرك رطب طوال الوقت، من هنا ستساهمين بالحفاظ على تسريحة الشعر لوقت أطول خلال فصل الصيف.

كل ما عليكِ معرفته عن بوتوكس الشعر

6- لا تطبّقي منتجات للشعر تحتوي على السيليكون 

من المهمّ ألّا تتضمّن المستحضرات على مادة السيليكون التي تجذب إفرازات الدهون الناتجة عن التعرّق. كذلكِ فعليكِ عدم الافراط بتطبيق هذه المنتجات، فإن كنتِ تصفّفين شعركِ عند مصفف الشعر فاطلبي منه ألّا يثقل شعركِ بالمستحضرات فذلك سيؤدّي أكثر إلى الحصول على شعر دهنيّ بطريقة أسرع، وبالتالي ستشعرين أن تسريحة شعركِ لم تَدُمْ لوقت طويل. أمّا إن كنتِ تصفّفين شعركِ في المنزل وليس عند مصفف الشعر، فأيضاً تجنبي استخدام الكثير من مستحضرات الشعر بل على العكس اغسلي شعرك بالماء البارد، ضعي القليل من المستحضرات التي تعتمدينها وستحصلين على تسريحة شعر منعشة ستدوم لوقت أطول. 

7- استخدمي مجفّف الشعر  

عادة تستخدم النساء مجفف الشعر لتجفيف الشعر بعد غسله، أو لتنفيذ تسريحة ما، ولكن يمكن أن يكون لمجفّف الشعر دور آخر لم يخطر في بالك من قبل. يمكنكِ أن تستخدمي مجفّف الشعر لكي تتخلّصي من العرق الناتج عن ارتفاع درجات الحرارة في الصيف، كيف يمكنكِ تطبيق هذه الحيلة؟ في حال تعرّضت للتعرّق لكن بطريقة معتدلة، أنزلي رأسكِ إلى الأسفل ومرّري مجفّف الشعر على حرارة باردة لتجفيف الشعر، وانتبهي لا تضعي المجفّف على حرارة مرتفعة.