كيفية العناية بالبشرة الجافة طيلة شهر رمضانإذا كنتِ صاحبة بشرة جافة فقد تصبح بشرتكِ أكثر جفافاً والسبب يعود إلى الصوم لساعات طويلة في رمضان وعدم تزويد الجسم بالمأكولات اللازمة أو شرب المياه بالكمية المناسبة. من هنا، عليكِ خلال هذا الشهر الفضيل، أن تلجئي إلى روتين العناية بالبشرة الجافة، حتى يبقى وجهكِ رطباً، حيوياً ونضراً، طيلة شهر رمضان. كل تفاصيل العناية بالبشرة الجافة خلال هذا الشهر المبارك، تجدينها في السطور التالية:

كيفية العناية بالبشرة الجافة في شهر رمضان

الإبتعاد عن غسل البشرة الجافة بالمياه الساخنة في رمضان

إن المياه الساخنة ليست فكرة جيدة لبشرتكِ الجافة، لأنّها تفقد الجلد رطوبته وزيوته الطبيعية. الجئي إلى المياه الدافئة لتحصلي على بشرة ناعمة ورطبة، فهذه طريقة جيدة للعناية بالبشرة الجافة خصوصاً في شهر رمضان. يوصي خبراء العناية بالبشرة الاستحمام بمياه دافئة ولفترة قصيرة لا تزيد عن 5 إلى 10 دقائق فقط، وبعد ذلك تنشيف وجهكِ وجسمكِ بلطف وترطيبه.

اختيار منظف وجه خاص بالبشرة الجافة في رمضان

الجئي إلى منظف وجه يحتوي على مكوّنات ترطّب البشرة الجافة من العمق، مثل حمض الهيالورونيكِ وفيتامين E. كما يمكنكِ اختيار المنتج الذي يأتي على شكل كريم غني بالحليب Cleansing Milk. في الواقع، إن الحليب هو واحد من المكوّنات أيضاً التي ترطّب البشرة وتحافظ على زيوت بشرتكِ الطبيعية، طيلة شهر رمضان.

كيفية العناية بالبشرة الجافة طيلة شهر رمضان1- LA ROCHE-POSAY Toleriane Hydrating Gentle Cleanser
2- AVÈNE Gentle Milk Cleanser

صنفرة البشرة الجافة مرة أو مرّتين في الأسبوع في رمضان

من المفضّل أن تقومي بصنفرة البشرة مرة إلى مرتينن في الأسبوع خلال شهر رمضان، لتعزيز الدورة الدموية. احرصي على أن لا تلجئي إلى هذه الطريقة أكثر من مرّتين أسبوعياً، وإلّا أصبحت بشرتكِ أكثر عرضة للالتهابات والجفاف نتيجة كثرة التقشير. 

المقشر المناسب لنوع البشرة الجافة

ترطيب البشرة الجافة صباحاً ومساءً في رمضان

صحيح أن ترطيب البشرة أمر ضروري لجميع أنواع البشرة، لكن أهميته تتضاعف عندما تكون البشرة جافة! هذه الأخيرة هي من أكثر أنواع البشرة التي تحتاج إلى الترطيب الدائم خصوصاً في رمضان، للتخلّص من الجفاف والتشقّقات.

نوع الكريم المرطب المناسب للبشرة الجافة: 

اختاري مرطب يحتوي على الأقلّ على إحدى هذه المكوّنات: الهيالورونيك، الغلسيرين، السيراميد، اليوريا، حمض الساليسيليك، مضادات الأكسدة، الألوفيرا وغيرها. هذه المكوّنات ستؤمّن لبشرتكِ وخصوصاً في شهر رمضان كلّ الترطيب اللازم. 

كيفية العناية بالبشرة الجافة طيلة شهر رمضان1- VICHY Mineral 89 Hyaluronic Acid Face  Moisturizer
2- LANCÔME Hydra Zen Anti-Stress Glow Liquid Moisturizer

تطبيق أقنعة الوجه والماسكات على البشرة الجافة في رمضان

احرصي في رمضان، أن تطبّقي أقنعة الوجه، أو أن تقومي بتحضير ماسك خاص ببشرتكِ الجافة من خلال الإستعانة بمكوّنات طبيعية. إليكِ في ما يلي خلطتين طبيعيتين مناسبتين للبشرة الجافة:

ماسك للوجه الجاف من زيت جوز الهند والبيض: 

امزجي بياض البيض مع ملعقة من زيت جوز الهند وحفنة من الشوفان، ثمّ طبّقي المزيج على وجهكِ. هذا الماسك يعمل على تبييض البشرة وترطيبها وذلك بفضل مكوّناته الطبيعية. بياض البيض يبيّض البشرة، في حين أن زيت جوز الهند يرطّبها من الأعماق. أمّا الشوفان فيقشّر الوجه ويزيل الجلد الميّت.

ماسك للوجه الجاف من السكر الأسمر وزيت الزيتون:

امزجي ملعقة من كلّ من السكر الأسمر وزيت الزيتون، وطبّقي المزيج على بشرتكِ من خلال حركات دائرية. يعمل ماسك الوجه هذا على ترطيب البشرة من الأعماق، بفضل زيت الزيتون. أمّا السكر الأسمر فيبيّض البشرة ويساهم في إزالة الجلد الميّت التي تشوّه جمالكِ.

ماسك للوجه الجاف من الزبادي والكركم:

امزجي ملعقة من الزبادي مع ½  ملعقة من الكركم، حبة من الليمون المبروش وملعقة من اللبن. طبّقي الماسك على وجهكِ لمدة 10 دقائق. كل هذه المكوّنات تتغلغل في أعماق بشرتكِ وترطّبها.


إضغطي هنا للمزيد من الماسكات الطبيعية لترطيب البشرة الجافة في رمضان

الإكثار من تناول الأطعمة الغنية بالأوميغا 3 لترطيب البشرة الجافة في رمضان

إلى جانب تطبيق الكريمات المرطّبة على بشرتكِ الجافة، عليكِ أن تتناولي الأطعمة الغنية بالأوميغا 3، فهي غنية بالمياه التي تعمل على ترطيب بشرتكِ من العمق. لذلك، احرصي على أن تكون سفرة رمضان مليئة بالسلمون، المكسّرات، السردين، الزبادي وغيرها من المأكولات التي ترطب بشرتكِ خلال هذا الشهر الفضيل.

تناول الفيتامينات لترطيب البشرة الجافة في رمضان

للحفاظ على بشرة رطبة خلال رمضان، لا بدّ لكِ من تناول أنواع محدّدة من الفيتامينات التي تحارب جفاف الوجه في هذا الشهر الفضيل، وتحديداً خلال افطار وسحور رمضان. من بين هذه العناصر الغذائية، تناولي الفيتامينات ب، سي، د وغيرها.

شرب المياه بوفرة لترطيب البشرة الجافة في رمضان

عند السحور أو افطار رمضان، احرصي على شرب كمية كافية من المياه، حتى تعوّضي نقص هذا العنصر الغذائي من جسمكِ. إن المياه ضرورية في روتين العناية بالبشرة الجافة إذ تعمل على ترطيب البشرة من العمق وإعادة الحيوية إليها من جديد، طيلة هذا الشهر المبارك. 

للمزيد من المواضيع عن العناية بالبشرة، اضغطي هنا لتحميل تطبيق مجلة جمالكِ على آب ستور

للمزيد من المواضيع عن العناية بالبشرة، اضغطي هنا لتحميل تطبيق مجلة جمالكِ على بلاي ستور