close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

كل ما عليكِ معرفته عن حكم زكاة الفطر

كل ما عليكِ معرفته عن حكم زكاة الفطر

خلال رمضان المبارك، هناك العديد من الأحكام والفتاوى المخصصة لهذا الشهر الفضيل مثل حكم صيام الاطفال، وصيام المرأة الحامل وغيرها. في هذا المقال سنسلّط الضوء على حكم زكاة الفطر وهي من الأعمال الواجبة على كل مسلم. إنها عبارة عن تقديم نوع من المساعدة النقدية أو العينية قبل صلاة عيد الفطر أي قبل انتهاء شهر رمضان المبارك. إليكِ في ما يلي كل المعلومات التي عليكِ معرفتها عن زكاة الفطر، مثل مقدار الزكاة، اخر موعد لدفعها وغيرها من التفاصيل.

حكم زكاة الفطر

زكاة الفطر هي فريضة على المسلمين سواء كانوا ذكور أم إناث من مختلف الأعمار ويتمّ تقديمها قبل حلول عيد الفطر. يتمّ من خلالها تقديم مبلغ من المال أو كمية من الأطعمة الأكثر شيوعاً في كل بلد للمحتاجين، مثل الأرز في السعودية. تجدر الإشارة إلى أن هذه الفريضة هي غير واجبة على الفقراء الذين لا يمتلكون قوتهم اليومي.

هل يجوز قراءة القرآن من الهاتف بدون وضوء؟

مقدار زكاة الفطر في السعودية

قد يختلف مقدار زكاة الفطر من بلد إلى آخر، وذلك بحسب ما تحدّده دار الإفتاء في كل دولة. في هذا السياق، فإن مقدار زكاة الفطر في السعودية تبلغ 25 ريال سعودي، بالإضافة إلى مقدار 3 كيلوغرام من الأرز.

مقدار زكاة الفطر في الامارات

في الامارات العربية المتحدة، فيبلغ مقدار زكاة الفطر 25 درهم اماراتي أو 2 كيلو ونصف من الأرز على كل شخص.

أبرز الفتاوى والأحكام المتعلّقة بالمرأة في هذا الشهر الكريم

اخر موعد لإخراج زكاة الفطر

يعتبر البعض أن اخر موعد لإخراج زكاة الفطر هي عند غروب الشمس في اخر يوم من رمضان، لكن شرعاً فلا مانع في إخراجها قبل يوم أو يومين من العيد، أو حتى في صباح يوم عيد الفطر.

اجمل ادعية ليلة القدر وابرز المعلومات عن هذه الليلة المباركة