صيام الست من شوال

بعد انتهاء شهر رمضان، قد يسأل الكثير من الناس عن صيام ستة من شوال، وهو عبارة عن صوم 6 أيام في شهر شوال، الشهر الذي يأتي بعد رمضان، على أن يتمّ ذلك بعد يوم العيد. من هنا، ولمعرفة المزيد من التفاصيل حول صيام الست من شوال ما عليكِ سوى متابعة قراءة السطور التالية.

موعد صيام ستة من شوال

صيام ستة من شوال و كما يدلّ اسمه عليه، هو عبارة عن الصوم لمدّة 6 أيام من شوال وذلك بعد اليوم الثاني منه، لأن الصيام في أول يوم عيد الفطر محرم بحسب بعض الأحاديث النبوية. 

ما هو فضل صيام ستة من شوال؟

قد يسأل الكثير عن فضل صيام ستة أيام من شوال، والإجابة هي أنه بذلك فضل عظيم على الصائم، إذ قال رسول الله عليه الصلاة والسلام، في أحد أحاديثه: "من صام رمضان، ثم أتبعه ستاً من شوال، كان كصيام الدهر". كذلك فمن فضل صيام الست من شوال هو التكفير عن أي خطأ أو تقصير قد حصل في شهر رمضان.

ما هو حكم صيام ستة من شوال؟

في ما يتعلّق بحكم صيام الست من شوال، فتختلف بعض الآراء إذ يعتبر البعض أن هذا الصيام مستحب وله أجر عظيم عند الله. لكن في المقابل قد يعتبر البعض أنه ليس أمر ضروري، خاصةً أنه كان يتمّ اللجوء إلى صيام هذه الأيام بهدف الوقاية من وقوع الناس في الخطأ.

هل يجوز جمع نية صيام ستة من شوال مع قضاء رمضان؟

بحسب دار الإفتاء، يجب الفصل بين صيام ستة من شوال وقضاء رمضان أي الأيام التي لم يتمكّن المسلم صيامها خلال شهر رمضان وبالتالي عليه صيامها فيما بعد. لكن ماذا عن تحديد أولوية بين صيام الست من شوال مع قضاء رمضان؟ يعتبر البعض أن صوم قضاء رمضان يجب أن يسبق صيام الست من شوال، إلّا أن البعض الآخر يعتبر أن الوقت قد لا يسمح بقضاء رمضان قبل صيام الست من الشوال، وبالتالي فيمكن تأجيل قضاء رمضان.