اعتدتِ على رؤية جميع الأصناف الشرقيّة على المائدة الرمضانيّة لمدّة ثلاثين يوماً بشكلٍ متتالٍ! لكن هذا الموسم، اجعلي سفرتكِ الرمضانيّة استثنائيّة من خلال تحضير أطباق من ثقافات متعدّدة لم تعتادي رؤيتها خلال الشهر الفضيل. شيف، مطعم أو بلوغر، الكلّ اختار حضارة من العالم وجهّز طبقاً لنا حصريّاً!

تصوير: جون طباع

أطباق من ثقافات متعدّدة لم تعتادي رؤيتها خلال الشهر الفضيل

Chef Tina Wazirian

Argentinian-Italian Fusion

لم يقتصر اختيار الشيف Tina Wazirian على ثقافة واحدة فيما يخصّ طبقها الرمضانيّ، إذْ اختارت دمج حضارتين مختلفتين في آنٍ واحدٍ! حضّرت شرائح لحم Entrecote إلى جانب صلصة Chimichurri الأرجنتينيّة، بالإضافة إلى السلطة الإيطاليّة التي تتألّف من نبتة الجرجير، الطماطم وجبنة الموزاريلا. لا تتردّدي في تحضير هذا المزيج المميّز!

اكلات رمضان وصفات رمضانية رمضان 2020

اكلات رمضان وصفات رمضانية رمضان 2020

"أيّ شخص بإمكانه ممارسة فنّ الطهي، لكن يتطلّب الأمر القليل من التمرين والصبر"

Chef Youssef Akiki

Burgundy Beirut

Japanese Dish

الطبق اليابانيّ كان اختيار Youssef Akiki، الشيف التنفيذيّ لمطعم Burgundy، في قلب العاصمة اللبنانيّة. هذا الطبق بسيط، لكن في الوقت عينه مبتكر ويتألّف من سمكة الـBlack Cod الأشهر في اليابان إلى جانب النودلز. يتميّز برائحته الزكيّة بفضل توابله، وبطريقة تقديمه البسيطة والمترفة في آن. يتمتّع هذا الطبق بشكل جميل، لكنّ طعمه أشهى!

اكلات رمضان وصفات رمضانية رمضان 2020

اكلات رمضان وصفات رمضانية رمضان 2020

Home Sweet Home

Beirut, Mar Mikhael

Mexican Dish

فور وصولنا إلى Home Sweet Home، انتقلنا من منطقة مار مخايل إلى المكسيك، حيث تمّ تحضير طبق خاصّ سميّ Iftarito تيمّناً بهذا الشهر الفضيل. هذا الطبق غنيّ بالدجاج والمكوّنات المعروفة في المكسيك مثل صلصة Guacamole المشهورة، وهو الأنسب لمحبّي المأكولات الغنيّة بالتوابل.

اكلات رمضان وصفات رمضانية رمضان 2020

اكلات رمضان وصفات رمضانية رمضان 2020

Nadine Chamaa

TheKitchenBabe@

Peruvian Salad

في هذا الجوّ الحارّ، لا مهرب من تناول السلطات الغنيّة بالخضراوات الملوّنة التي تحتوي على فوائد صحيّة. عمدت المدوّنة Nadine Chamaa المعروفة بـTheKitchenBabe على وموقع إنستقرام، بإعداد سلطة Peruvian Ceviche من حضارة البيرو. هي غنيّة بالألوان وبمختلف العناصر الغذائيّة. هذا الطبق الأشبه باللّوحة الفنّية يحتوي على كيلو قريدس طازج، 2 أفوكادو، 1 مانجو، باقة كزبرة، 1 فلفل أحمر، 4 ليمون حامض، فصّ من الثوم، بصلة حمراء، ملعقة من صلصة رسيستيرشاير، ملح وفلفل أسود.

اكلات رمضان وصفات رمضانية رمضان 2020

طريقة التحضير:

- امزجي المياه والملح في وعاء على النار واتركيها لتغلي، ثمّ ضعي حبّات القريدس مع حلقتين من اللّيمون لمدّة ثلاث دقائق. حين تبرد هذه الحبيبات، أزيلي القشرة عنها.

- امزجي، في وعاء زجاجيّ، القريدس مع عصير اللّيمون، الثوم المهروس وصلصة رسيستيرشاير.

- قطّعي نصف البصلة، الكزبرة، الفلفل الأحمر، اخلطيها مع تتبيلة القريدس ورشّي عليها الملح والفلفل الأسود.

- ضعي الخليط في الثلّاجة لمدة 30 دقيقة.

طريقة التقديم:

- ضعي ملعقتين من خليط القريدس في طبق التقديم وقطّعي الأفوكادو والمانجو على شكل شرائح وأضيفيها إلى الـCeviche.

- ضعي الكزبرة الطازجة المقطّعة على حلقات البصل والفلفل الأحمر وأضيفي المزيد من عصير اللّيمون.

يمكن تقديم الذرة إلى جانب هذه السلطة. 

Tina Khalil Diab

MrsClueless@

African Soup

قد لا تتمكّنين من الانتظار حتى صوت المدفع لتذوّق هذه الشوربة الشهيّة! عمدت مدوّنة الإنسقرام المعروفة بـMrs Clueless، إلى اختيار الشوربة الإفريقيّة كطبق أساسيّ لافتتاح مائدة الإفطار، وذلك من أجل تعويض السوائل التي خسرتيها خلال اليوم. تحتوي هذه الشوربة على البصل، الزنجبيل، الثوم، الكرنب الأخضر، زبدة الفول السودانيّ غير المملّحة، صلصة الطماطم، صلصة السريراتشا الحارّة بالإضافة إلى مرقة الخضار.

اكلات رمضان وصفات رمضانية رمضان 2020

Lina Sinno

Lina.Sinno@

Latin American Dessert

لن تحظي بالمتعة الكاملة بعد الإفطار إنْ لم تتناولي الحلوى! هذه المرّة، أميركا اللاتينيّة هي مصدر هذه الحلوى المعروفة باسم Dulce De Leche. أعدّتها المدوّنة Lina Sinno في لندن. هي حلوى غنيّة بالحليب المركّز، الفانيليا، والبسكويت، تتصدّره حبّات الفواكه المثلّجة لإضافة نكهة من نوع آخر على الطبق. جرّبيه وتشكّرينا لاحقاً على هذه الفكرة!

اكلات رمضان وصفات رمضانية رمضان 2020