close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

اعراض نقص الفيتامينات تكشف مشاكلك الصحية!

اعراض نقص الفيتامينات تكشف مشاكلك الصحية!

هل شعرت يوماً ما بوجود بعض الأعراض في جسمك ولا تعرفين سببها؟ لا تتفاجئي حين نقول ان نقص الفيتامينات في جسمك قد تكون السبب وراء معاناتك وأوجاعك.

الجسم يعطي في كثير من الأحيان دلالات على حدوث خلل ما في وظائفه الحيوية، وهذه العلامات هي نتيجة نقص أحد العناصر الغذائية والفيتامينات في الجسم.

لذلك، من الضروري والمهم أن تتابعي علامات جسمك، والتعرف على اعراض نقص الفيتامينات.

انواع الفيتامينات
هناك 13 فيتامين مهماً للجسم وهي تقسم الى نوعين. النوع الأول يضم الفيتامينات القابلة للذوبان في الماء التي لا يستطيع الجسم تخزينها، ويجب تناولها بشكل دائم لتعويض المفقود منها، وهي مجموعة فيتامينات B، وفيتامين C. أما النوع الثاني فهو الفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون والتي يتمّ تخزينها داخل الأنسجة الدهنية والكبد لمدة طويلة ويتم إمتصاص هذا النوع بمساعدة الدهون، وتضمّ فيتامين A، فيتامين D، فيتامين E، وفيتامين K.

اعراض نقص الفيتامينات:
هناك أعراض تظهر على المصاب وخاصة بالفيتامين الذي يعاني من نقص فيه، إلا أنه يوجد في الوقت نفسه عشرات العلامات الشائعة التي تنبّهك بوجود مشكلة ونقص في الفيتامينات في جسمك وتحتاج الى العلاج السريع.

  • أظافر هشة

الأظافر الهشة أحياناً تكون علامة على نقص فيتامين سي، فيتامين د، فيتامين ب وفيتامين ه والزنك والسلينيوم والكالسيوم. نقص أي من هذه المغذيات يمكن ان يؤدي إلى هشاشة الأظافر.
الأظافر الهشة تكون أيضاً بسبب نقص البيوتين الموجود في فيتامين ب7 او فيتامين ه.
النساء الحوامل والمدخنات والأشخاص الذين يعانون من اضطرابات في الجهاز الهضمي أكثر عرضة لخطر الإصابة بنقص البيوتين. يمكن تعويضه والحصول عليه من خلال تناول الأطعمة الغنية بالبيوتين، تشمل صفار البيض، اللحوم، الأسماك، منتجات الألبان، المكسرات، البذور، السبانخ، القرنبيط، البطاطا الحلوة، الخميرة، الحبوب الكاملة والموز.

  • تشنجات عضلية

قد يؤدي نقص فيتامين الثيامين ب1 وحمض البانتوثنيك ب5 بشكل مباشر أو غير مباشر إلى تقلصات في العضلات. كما يعتبر نقص البوتاسيوم من المظاهر الناجمة عن الشعور بتشنّج العضلات.
لتفادي مثل هذه الاضطربات ينصح بتناول الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم مثل البطاطا الحلوة، الموز، الأفوكادو، الكوسا، الخضروات الداكنة، المكسّرات، البقول، الزبادي، التونا والسلمون.

  • الإمساك والإسهال

تعود الإصابة بالإمساك الى نقص في بعض الفيتامينات كفيتامين ب، وبعض حالات التوتر النفسي والانزعاج، بالإضافة الى نقص الألياف الغذائية في الجسم.
لذلك وللحماية من الإمساك، يفضّل الإكثار من تناول الخضروات، الفواكه، الحبوب الكاملة، والبقوليات كونها تزوّد الجسم بالألياف، ممّا يليّن الجهاز الهضمي.

  • البثور

تدلّ البثور التي تظهر في أعلى الذراعين والساقين، على النقص في فيتامين ه.
يمكن الحصول على فيتامين ه والتعويض عن هذا النقص، من خلال تناول الخضار الورقية الداكنة، المكسّرات، البقول، الحبوب الكاملة، الأرز البني، البيض، الشوفان والبطاطا الحلوة.

  • جفاف الفم

السبب الرئيسي لجفاف الفم هو عدم افراز الغدد ما يكفي من اللعاب، وعادة ما يحدث هذا نتيجة بعض الامراض او نقص فيتامينات معينة تؤثر على الاغشية المخاطية المبطّنة للفم مما يؤدي الى احساس الجفاف، والشعور بحرقة او قرح بالفم واللسان.
من اهم الفيتامينات التي يؤدي نقصها الى جفاف الفم، فيتامين أ الذي يعمل على الحفاظ على الاغشية السطحية الحساسة لبطانة الفم.
تشمل المصادر الجيدة للفيتامين أ لتعويض هذا النقص، اللحوم وكبد السمك، البيض والجبن او منتجات الالبان.
كما ان حرقة الفم وجفافه واللسان، يمكن أن يكون ناتجاً عن نقص في فيتامين ب 12 وحمض الفوليك. غالباً ما توجد مجموعة هذه الفيتامينات في الاغذية ذات الاصل الحيواني مثل اللحوم، الاسماك، الدواجن، البيض والالبان .