فوائد اللوز

من المعروف أن تناول المكسرات بصفة عامة هو افضل وسيلة للحصول على الدهون الصحية في نظامكِ الغذائي. من فوائدها الشهيرة انها غنية بالبروتين الذي يساعدكِ في بناء العضلات والحفاظ على ليونة حركتها وقوتها. هل تعلمين أنه ثبت ان للوز فوائد صحية منفردة عن بقية المكسرات، وذلك إذا قمتِ بتناوله يومياً؟

في ما يلي، سنوضح لكِ المنافع الصحية العديدة لتناول 20 حبة لوز في اليوم الواحد.

ماذا يحصل لجسمكِ إذا تناولتِ 20 حبة لوز كل يوم؟

ستحصلين على سعرات حرارية قليلة للغاية، فـ20 حبة لوز لن تتجاوز سعراتها الحرارية الـ163. كما ستمد جسمكِ بـ5 غرام من  البروتين الصحي، 12 غرام من الدهون غير المشبعة، 3 غرام من الألياف المغذية، وغرام سكّر. لذا، تعد هذه الحفنة من اللوز وجبة خفيفة مرضية، مشبعة ومغذية، ولا سيما لو اضفتها إلى الشوفان في وجبة الإفطار أو إلى السلطة في وجبة الغداء أو إذا تناولتها وحدها على العشاء.

7 منافع جمالية وصحية للوز:

الحفاظ على جمال البشرة والشعر

اللوز غني بالفيتامين E المضاد للأكسدة الذي من شأنه ان يعمل على تجديد خلايا بشرتكِ، الحد من حب الشباب واكساب البشرة النعومة، فضلاً عن منح شعركِ اللمعان المحبّب.

خسارة الوزن الزائد بشكل ملحوظ

تشير الأبحاث إلى ان استهلاك 20 حبة من اللوز يوفر زيادة بنسبة 15 % في معدل الأيض، أي يزيد من معدل حرق الدهون المتراكمة في جسمكِ وتنحيف خصركِ. يحتوي اللوز على كميات صغيرة من الفيتامينات المعقدة لثنائي البوتامين-ثيامين والنياسين، علاوة على احتوائه على فيتامين B6 وحمض الفوليك، وجميعها مجموعة دقيقة مسؤولة عن زيادة حرق الدهون.

الشعور بالشبع لمدة أطول 

يحتوي اللوز، كما ذكرنا أعلاه، على البروتين، الألياف والدهون وهم عناصر مغذية تشعرك بالشبع طوال اليوم، لذا تعتبر وجبة اللوز المكونة من 20 حبة، أكلة خفيفة وقليلة السعرات ينصح بتناولها لمن تتبع نظام غذائي خاص بالتخسيس. كما تمنحكِ المزيد من الفيتامينات والمعادن التي تحسن من أداء أجهزة جسمكِ الحيوية. من أجل الاستفادة القصوى من اللوز، عليكِ مضغه جيداً للسماح بإمتصاص جسمكِ لمغذياته بشكل أفضل.

تحسين صحة الجهاز الهضمي 

تبيّن ان تناول 20 حبة لوز كل يوم يؤدي إلى احداث تغييرات كبيرة في الأمعاء الدقيقة الميكروبية. فقد ثبت ان اللوز يساعد البكتيريا المعوية الصحية مثل البكيتريا المشقوقة وحمض اللاكتيك، في الحفاظ على حاجز معوي قوي يتخلص من البكتيريا الضارة خارج الامعاء.

تقوية العظام 

أثبتت الدراسات الحديثة ان تناول وجبة خفيفة مكوّنة من 20 حبة لوز في اليوم، يدعمكِ بنحو 20% من احتياجاتك اليومية من المغنسيوم، الكالسيوم والفوسفور، وهذه العناصر الغذائية تعمل على زيادة كثافة العظام وقوتها.

الوقاية من بعض الامراض

يحتوي اللوز على مادة الريبوفلافين وهي احد العناصر الغذائية الهامة التي تساعد في منع بعض الاضطرابات البدنية، بما في ذلك الصداع النصفي، تشجنات العضلات وبعض امراض الدم. 

تحسين صحة القلب 

قد يساعد تناولكِ لعشرين حبة لوز يومياً على الحفاظ على صحة قلبكِ، فهو من شأنه ان يعمل على تخفيض نسبة الكوليسترول الضار الذي يؤدي ارتفاعه إلى تراكم الترسبات في الأوعية الدموية ويزيد من خطر الإصابة بالنوبات القلبية. فاللوز غني بالدهون غير المشبعة، أحماض الأوميغا 3 الدهنية، الألياف، الستيرول النباتي ومادة الأرجنين مع الفيتامين E.

التمتع بطاقة كبيرة 

بسبب احتواء اللوز على التوازن الأمثل من الكربوهيدرات، البروتين والدهون، فإن تناول 20 لوزة في اليوم هو أفضل خيار لكِ كوجبة مغذية وخفيفة خلال اليوم. هي تساعد جسمكِ على انتاج الطاقة عن طريق زيادة التمثيل الغذائي للدهون والكربوهيدرات.


إقرئي أيضاً: فوائد بخور اللبان... هذه هي أبرز استخداماته المنزلية ومنافعه على الصحّة
7 أطعمة تحمي عقلكِ من الشيخوخة وتجعلكِ تعيشين لسنوات طويلة!