close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

ما هي دويدية الرموش ديموديكس؟ وما علاقتها بالماسكرا؟

صحة المرأة العناية بالبشرة العناية بالعينين رموش مكياج ماسكرا هل سبق وسمعتِ بدويدية الرموش أو حشرة الديمودكس؟ إن كان جوابكِ لا، فأنتِ واحدة من آلاف السيدات اللواتي لا يعلمن شيء عنها!

دويدية الرموش أو Demodex Mite هي حشرة صغيرة تعيش على بصيلات شعر الرموش والغدد الدهنية، ولا يمكن رؤيتها إلّا بواسطة الميكروسكوب. بحسب الإحصاءات والدراسات، هذه الدويدية موجودة على رموش ملايين من الأشخاص من دون أن يدركوا ذلك. من هنا، سنعرّفك في هذا المقال عن أعراض حشرة ديموديكس، علاجاتها والخطوات الوقائية لتجنّبها. يا ترى هل لها علاقة بتطبيق الماسكرا؟ إليكِ الجواب في ما يلي.

أسباب دويدية الرموش

3 أسباب تقف وراء الإصابة بدويدية الرموش:

1- تكدّس الزيوت والدهون على الرموش بسبب إفرازات البشرة الدهنية

2- تكدّس الزيوت والدهون بسبب تجمّع رواسب المكياج في المسامات

3- عدوى نتيجة مشاركة منتجات مكياج العيون، خاصة الماسكرا، مع سيدة أخرى

أعراض دويدية الرموش ديموديكس

إن الأعراض المذكورة أدناه هي شائعة ويمكن أن تظهر نتيجة عدّة عوامل غير خطرة، لكن في الوقت عينه قد تكون إنذار لوجود حشرة ديموديكس، تعرّفي عليها.

1- تساقط شعيرات الرموش

2- تهيّج، طفح جلدي أو حروق بسيطة في الجفن

3- ظهور أكياس أو بثور دهنية صغيرة (كما في الصورة أعلاه) أو رؤوس سوداء حوالي الرموش

4- الشعور بالحكّة

5- تورّم الجلد

في حال شعرتِ بأي من هذه الأعراض، توجّهي إلى طبيب متخصص للتأكّد ما إذا كنتِ تعانين من مشكلة الدويدية.

علاجات دويدية الرموش ديموديكس

لحسن الحظ، دويدية الرموش لا تعيش لفترة طويلة. بالرغم من ذلك هي تتطلّب علاجات لتفادي حدوثها مرّة أخرى.

علاجات طبيعية

تطبيق زيت الشاي

يمكنكِ التخلّص من دويدية الرموش من خلال زيت الشاي. لا تطبّقيه على العيون فهو مؤذي، بل ضعي كمية قليلة منه على الوجه بعيداً عن العينين. إن مكوّناته التي تنبعث وتمتصها البشرة، تساعد على التخلّص من ديموديكس بسرعة.

غسل الوجه بشامبو الأطفال

بمأن تركيبة شامبو الأطفال غير مؤذية للعينين، فيمكنكِ غسل الوجه به، بما في ذلك الرموش لكن بكمية قليلة وبلطف. قومي بذلك مرتين في اليوم، فمكوّنات هذا الشامبو تؤدي إلى قتل هذه الحشرة.

علاج طبيّ

في حال كانت الأعراض قويّة، يلجأ الطبيب إلى التنظيف الدقيق للرموش. يتم ذلك من خلال مواد مطهّرة وسباتول صغيرة، تزيل الدهون والزيوت المكدّسة وتقتل الدويدية.

خطوات وقائية من دويدية الرموش ديموديكس

1- في المقدمة ذكرنا إذا كان هنالك علاقة بين دويدية الرموش وتطبيق الماسكرا. في الواقع، استعمال ماسكرا ليست مخصصة لكِ يزيد نسبة احتمال انتقال حشرة ديموديكس. من هنا، يشير الأطباء إلى أن واحدة من الخطوات الوقائية الأهم لتجنّب هذه المشكلة، هو عدم مشاركة منتجات مكياج العيون، خاصة الماسكرا، مع شخص آخر.

2- كذلك، من المستحسن أن تختاري منتجات مكياج خالية من الزيوت، لمنع تجمّعها على الرموش.

3- في الختام، ولتجنّب تكدّس الزيوت والدهون على الرموش من المفضّل أن تغسلي وجهكِ بدقّة مرتين في اليوم صباحاً ومساءً، على أن تكون تركيبة الغسول لطيفة على العينين.