close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

كلّ المعلومات عن عمليات تجميل الاسنان تجدينها في هذا المقال

امرأة تتمتّع بابتسامة جميلة واسنان بيضاء جرّاء عمليات تجميل الاسنان

المحافظة على صحة الاسنان وجمالها أمر مهمّ للغاية، تماماً كما تولين اهتماماً ببشرتكِ وشعركِ. الاصفرار، التسوّس، الجير، تباعد الاسنان وغيرها من المشاكل التي قد تواجهينها، والتي ربما تجعلكِ تبتسمين بخجل. من هنا برزت عمليات تجميل الاسنان التي تساهم في حلّ هذه المشاكل لتمنحكِ ابتسامة جميلة وتعزّز أكثر ثقتكِ بنفسكِ. إليكِ في ما يلي كلّ ما عليكِ معرفته عن عمليات تجميل الاسنان.

ما الفرق بين حقن المحفز البيولوجي وحقن حمض الهيالورونيك؟ الجواب المفصّل في هذا المقال
play icon

1- ما هي عمليات تجميل الاسنان؟

هي مجموعة من العمليات الجراحية أو غير الجراحية التي تهدف بشكل أساسي إلى تحسين المظهر العام للأسنان والمحافظة على صحتها. لا تقتصر هذه العمليات على تبييض الأسنان وتقويمها فقط كما يعتقد البعض ولكن هناك أنواع أخرى سنذكرها أدناه.

2- ما هي أنواع عمليات تجميل الاسنان؟

  • تبييض الاسنان

تعتبر عمليات تبييض الأسنان من أكثر عمليات تجميل الأسنان انتشاراً في العالم. يستخدم الطبيب نوع معيّن من الليزر بتردد وطول موجي محدّد، ليتم تسليطه على الأسنان لفترة معيّنة، مع استخدام بعض المواد التي تتغلغل في الأسنان وتساعد على تفكيك الجير وإزالة التصبغات.

  • فينير الاسنان

يعمل الفينير على إخفاء شقوق وعيوب الأسنان، وهو يعتبر كقطعة رقيقة من البورسلين التي تُستخدم لإعادة تكوين المظهر الطبيعي للأسنان، مع تزويدها بالقوة والمرونة التي تشكّل المينا الطبيعي. تُصنع هذه القشرة الخزفية بحسب شكل أسنانكِ وتُلصق على المينا الأصلية للسنّ، وذلك من خلال سلسلة من الإجراءات بعيادة الأسنان.

  • تقويم الاسنان

يتم استخدام تقويم الأسنان للتغلّب على العديد من المشاكل المتعلّقة بإعوجاج الأسنان وربما لسدّ بعض الفراغات الواضحة التي قد تظهر بين الأسنان. يتمّذ تحديد مقاييس معينة للأسنان والفكين ليتم على إثر ذلك تصميم جهاز التقويم بشكل يتناسب تماماً مع الشخص الذي يرغب في استخدامه.

  • زراعة الأسنان

يلجأ بعض الأشخاص إلى زراعة الأسنان جرّاء فقدان أسنانهم بسبب التسوس أو نتيجة الصدمات المباشرة للوجه. تعتمد عملية زراعة الأسنان على تركيب جذر ثابت من معدن التيتانيوم في عظام الفك ليعمل كأساس ثابت وقوي للأسنان الصناعية التي سيتم الاعتماد عليها. بعد ذلك يتم تغطية هذه الجذور بمواد مخصصة لحمايتها وتُترك لفترة معينة يتم تحديدها من قبل الطبيب لضمان الالتئام الكامل بين هذه الجذور وبين عظام الفك. بعدها يقوم الطبيب بتثبيت السن الجديد على هذه الجذور ليبدو كالسن الطبيعي.

  • ترابط الاسنان

ترابط الاسنان أو Bonding Teeth، هو إجراء تجميلي للأسنان يُستخدم فيه الراتنج المركب من أجل إخفاء عيوب الأسنان. طبعاً يتمّ اختيار الراتنج بشكل يتوافق مع لون أسنان الشخص. تعمل هذه العملية على إصلاح الأسنان المكسورة والمتشققة، ملء الفجوات بين الأسنان وحلّ مشكلة التصبغات.

  • ترميم وحشو الاسنان

يتم اللجوء إلى هذه الطريقة عند وجود تسوّس وبقع لا تختفي حتى بعد اتباع بعض طرق تبييض الأسنان سواء في المنزل أو العيادة. هذا إلى جانب التباعد غير المنتظم بين الأسنان، أو تغيّر لونها بعد قطع العصب أو حتى في حالة الأسنان القصيرة.

  • الشقوق الجراحية للأسنان البارزة

يتم اللجوء إلى مثل هذا النوع من العمليات التجميلية للأسنان في الحالات التي يصعب فيها السيطرة على اعوجاج الأسنان بواسطة التقنيات غير الجراحية كالتقويم أو الفينير، حيث يتم اللجوء إلى بعض الشقوق الجراحية وإعادة تشكيل عظام الفكين تحت تأثير التخدير الكلي.

3- إيجابيات عمليات تجميل الاسنان

  • تبييض الأسنان
  • تحسين شكل الأسنان
  • المحافظة على صحة الأسنان
  • الحصول على ابتسامة جميلة
  • تعزيز الثقة بالنفس

4- مخاطر عمليات تجميل الاسنان

في الواقع ليس هناك مخاطر شديدة لعمليات تجميل الأسنان، لكن في بعض الأحيان قد تكون هناك مضاعفات طفيفة وتعتبر طبيعية تزول بعد فترة مثل التورم، التعب، الإنزعاج.