close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

هل يمكن علاج الاكزيما نهائيا؟ إليكِ الإجابة الصحيحة

هل يمكن علاج الاكزيما نهائيا؟ إليكِ الإجابة الصحيحة

الاكزيما هي حالة جلدية شائعة جداً، يمكن تشخيصها بسهولة من خلال النظر إلى الجلد. ستلاحظين غالباً بقعاً من الجلد عادة ما تكون ملتهبة، وتسبّب حكة، احمرار الجلد وتقشره. عادةً ما يكون أكثر شيوعاً عند الرضع ولكن يمكن أن يستمر في مرحلة البلوغ لدى بعض الأفراد. أعراض الاكزيما واسبابها أيضاً، لكن ماذا عن علاجها؟ هل يمكن علاج الاكزيما نهائيا؟ الإجابة ستجدينها في ما يلي كما سنخبركِ عن أبرز الطرق المنزلية التي يمكنكِ اللجوء إليها للتخفيف من الاكزيما.

هل يمكن علاج الاكزيما نهائيا؟

علاج الاكزيما قد يختلف بحسب نوعها، إذ لا يمكن علاج الاكزيما نهائيا في الحالات التي يكون فيها الاكزيما ناتج عن سبب داخلي كطبيعة الجلد الحساسة، والتي تكون منذ الولادة. في هذه الحالات يهدف العلاج إلى تخفيف الاعراض ومنع تفاقمها.

في حين أن بعض أنواع الاكزيما الأخرى يمكن علاجها نهائيا، كالاكزيما الناتجة عن الفطريات والجرب، أو الالتهاب الجلد التماسي. يستهدف العلاج تجنب المسببات كالمواد الكيميائية وبعض الأطعمة التي يمكن أن تسبب رد فعل تحسسي على الجلد.

طرق علاج الاكزيما في المنزل؟

1- تجنّب المسببات يساعد على علاج الاكزيما

تعرفي على مسبباتك، من المهم أن تكتشفي أعراض الاكزيما في وقت مبكر لتجنب أي أعراض شديدة. ويمكن اكتشافها من خلال مراقبة وقت اشتداد الأعراض أو اللجوء إلى طبيب الأمراض الجلدية.

2- تجنّب خدش البشرة يساعد على علاج الاكزيما

تأكدي من أنك لا تخدشين بشرتك. من المهم أن تتذكري، فكلما قللت من حك الجلد، زادت سرعة علاج الاكزيما. إذا كنت تكافحين حقاً وتحتاجين إلى بعض الراحة، يمكنك محاولة الضغط على بشرتك.

3- الاستحمام يساعد على علاج الاكزيما

سيساعدك أخذ حمام على تقليل التوتر والماء سيساعد أيضاً في علاج التهاب الجلد التأتبي من الاكزيما. تأكدي من أنّ الحمام فاتر وليس ساخناً جداً لمنع المزيد من التهابات الجلد. تأكدي من أيضاً من استخدام المنتجات التي تناسبك.

طرق الوقاية من الاكزيما؟

1- استخدام مرطب يساعد على علاج الاكزيما

ستجدين أن استخدام مرطب طبيعي بدون أي مواد كيميائية قاسية سيساعد على عدم تهيج الجلد أكثر. نقترح عليكِ ترطيب بشرتك مرتين على الأقل يومياً، ويفضل بعد الانتهاء من الاستحمام مباشرة. من المهم أيضاً أثناء الاستحمام عدم استخدام أي صابون قوي على الجلد المصاب.

2- تجنّب عوامل الطقس غير المناسبة يساعد على علاج الاكزيما

يجب عليك تجنب الطقس الحار أو البارد جداً، إذ من الممكن أن يسبب تغير درجة حرارة المكان تغير الرطوبة فيه مما يؤدي إلى جفاف الجلد.

3- ارتداء ملابس فضفاضة يساعد على علاج الاكزيما

للمساعدة في علاج التهاب الجلد التماسي التحسسي، من المهم ارتداء ملابس فضفاضة. إذا كنت ترتدين ملابس ضيقة مصنوعة من مادة رديئة الجودة، فقد يؤدي ذلك إلى ظهور طفح جلدي أكبر عند ظهور الاكزيما. يمكن أن يكون التهاب الجلد التماسي مؤلماً بشكل لا يصدق ومن المهم أن تتركي بشرتك تتنفس.

المعلومات الواردة في هذا المقال ليست كافية وحدها لتشخيص المرض/الحالة، استشيري دائماً الطبيب