فوائد تدليك القدمين العناية بالقدمين مساج صحة المرأة

لقد ثبت أن تدليك القدمين له الكثير من الفوائد الصحية غير المتوقعة. يوصى عادةً بتدليك القدم لمدة 10 إلى 15 دقيقة يومياً، وإذا كنتِ تريدين أن تنعكس عملية التدليك على جسمكِ، فعليكِ بتدليك قدمكِ كل ليلة قبل النوم!

قبل أن نوضح أي تفاصيل أخرى حول الفوائد الصحية لتدليك القدمين، لا بد أن نشرح لكِ عن بعض المناطق المختلفة الموجودة في قاع قدميكِ والتي تتوافق مع أجزاء معينة من الجسم وترتبط بها.

عن طريق تدليك كل منطقة في كعب القدم والضغط المباشر بأصابعكِ عليها، يمكنك تخفيف الألم وتعزيز الصحة لأعضاء معينة، الغدد وأجزاء مختلفة من الجسم:

- أطراف أصابع قدميكِ ترتبط برأسكِ.

- مقدمة القدم ترتبط بقلبكِ وصدركِ.

- قوس القدم يرتبط بالكبد، البنكرياس والكلى.

- المنطقة بجانب الكعب ترتبط بأسفل الظهر والأمعاء.

فوائد تدليك القدمين قبل النوم

1- تدليك القدمين يساعد على النوم بشكل أفضل

تدليك القدمين هو واحد من أكثر العلاجات الطبيعية الممتازة لأولئك الذين يعانون من إضطرابات في النوم أو يعانون من الإجهاد الشديد الذي يمنعهم من الحصول على قسط كافي من الراحة. يصبح الجسم- عند الإنتهاء من المساج- أكثر إنفتاحاً وتنفيذاً للإقتراحات الذاتية كالقول: "أنا على إستعداد لنوم عميق ومنعش".

2- تدليك القدمين يخفف من آلام الدورة الشهرية

عن طريق الضغط على المناطق المنعكسة للقدمين، سيتم تحفيز جسمكِ للدخول في حالة من الإسترخاء العميق. تؤدي نقاط الضغط هذه إلى إنتاج مواد كيميائية في المخ مثل الإندورفين والسيروتونين، التي تقلل من إدراك الألم وتحفز على الإسترخاء- وهي المفتاح للتغلب على الآلام المرتبطة بالحيض.

3- تدليك القدمين يعمل على تحفيز تدفق الدم

أولئك الذين يعانون من أقدام باردة وخاصة خلال فصل الشتاء، أو من أي أمراض تحد من تدفق الدم إلى الأطراف، مساج القدمين هو الحل المثالي لهم حيث يساعد تدليك القدمين قبل النوم في تحفيز تدفق الدم، زيادة حياة الأطراف وتحسين الإحساس العام بالقدم.

4- تدليك القدمين يخلّص الجسم من السموم والدهون

كما ذكرنا في النقطة السابقة، يحفز تدليك القدم تدفق الدم إلى أجزاء الجسم كله مما يدفع في المقابل تدفق العناصر الغذائية إلى الأنسجة وتحفيز إفراز العرق، الأمر الذي يساعد على إخراج كل من السموم والدهون من الجسم.

5- تدليك القدمين يزيل إحتقان الجيوب الأنفية

يعاني الكثير منا من حالات مزمنة لإحتقان الجيوب الأنفية والتي تسبب الإزعاج خاصة في أوقات النوم. تدليك قدميكِ قبل النوم يساعد في إزالة الإحتقان في أنفكِ، تجويفكِ الأنفي والجيوب الأنفية، مما يسمح لكِ بالتنفس بسهولة من دون الحاجة إلى الإعتماد على الدواء طوال الوقت.

6- تدليك القدمين يحسّن وظائف الكبد

من المؤكد أن الكبد عضو مهم في أجسامنا لأنه يزيل السموم، البكتيريا والمواد البالية الأخرى التي يمكن أن تسبب المزيد من الضرر لأجزاء الجسم الأخرى. يمكن أن يساعد تدليك القدم قبل النوم في إعادة القيم الطبيعية لإنزيمات الكبد المرتفعة وضمان إستقلاب المواد الغذائية بطريقة فعالة، مما يحافظ على سلامة جسمكِ.

7- تدليك القدمين يخفف من نسبة الإكتئاب

لن يساعدكِ تدليك القدم قبل النوم في التخلص من الإكتئاب ولكنه بالتأكيد سيساعد في تخفيف الأعراض الجسدية المرتبطة به. هدف التدليك هنا هو أن تحصلي على إستراحة مؤقتة من الثقل الجسدي والعاطفي الذي يجلبه الشعور بالإكتئاب، فتشعرين بإرتياح كبير.


إقرئي أيضاً: المشي حافية القدمين يساعدكِ على الاسترخاء والتخلص من الآلام... بحسب الدراسات
ماذا يحدث عندما تغطّين قدميكِ بورق الألومنيوم؟