بذور الكينوا اكلات صحية اطباق

الكينوا هي نوع من الحبوب التي تحتوي على نسبة عالية من البروتين، الألياف، والعناصر الغذائية المتعددة، إذ تعتبر الكينوا بديلاً صحياً للعديد من الحبوب في الوصفات المختلفة. يمكنكِ إضافة الكينوا إلى مجموعة متنوعة من الأطباق ضمن النظام الغذائي لزيادة الفائدة. في هذا المقال ستتعرفين على 6 طرق بسيطة لإضافة الكينوا إلى اطباق متنوعة ضمن نظامك الغذائي الصحي.

طريقة إضافة الكينوا إلى الأطباق الصحية

1- إضافة الكينوا إلى السموثي الصحي

خليط السموثي الصحي، مكوّن من أنواع متعددة من الفاكهة يمكن اعتماده كوجبة إفطار صحية أو كوجبة خفيفية بين الوجبات الرئيسية. عادةً ما يتم تدعيم خلطات السموثي بمكونات تزيد المحتوى البروتيني مثل الكينوا، فهذا من شأنه المساعدة على الشعور بالشبع لأطول فترة ممكنة، ولتطبيق ذلك قومي بإضافة ½ كوب من بذور الكينوا لكل كوب من السموثي.

2- إضافة الكينوا إلى خليط البرغر لتحسين قوامه

يساعد إضافة الكينوا إلى لحم البرغر عند تحضيره على تحسين قوامه وجعله ممتلئاً أكثر، ويمكنكِ إضافة كوب من الكينوا لكل 1/2 كيلو من اللحم المفروم للتمتع بفوائد الكينوا ومحتواها العالي من البروتين.

3- إضافة الكينوا إلى طبق السلطة

يعتبر خلط الكينوا المطبوخة في اطباق السلطة من أسهل الطرق لإضافة الحبوب الكاملة والألياف إلى الوجبة. فقط قومي بطبخ القليل من الكينوا وضعيها في قاعدة طبق السلطة لامتصاص نكهات الخضراوات والتمتع بطعمها.

4- استخدام الكينوا لتحضير حلوى البودينغ

حلوى البودينغ معروفة ومنتشرة ولها أكثر من طريقة لتحضيرها، وتكمن الفكرة في الاستغناء عن الارز والاعتماد على الكينوا لتحضير البودينق ذو المحتوى العالي من البروتين بمكونات تشمل كلاً من البيض، الحليب والسكر، ومن ثم تزييها بالقليل من القرفة والفواكه المجففة أو المكسرات.

5- استخدام بذور الكينوا لتصنيع ألواح الطاقة الصحية

ألواح الطاقة أو البار الصحي البروتيني من أفضل السناكات الصحية التي يمكن تحضيرها في المنزل وتناولها خلال اليوم، ويمكنك تحضير بار صحي من بذور الكينوا عن طريق خلط 2 كوب من الكينوا المطبوخة مع كوب من الدقيق الكامل وإضافة المكسرات أو البذور أو الفواكه المجففة أو الشوكلاته، ويمكنك إضافة الشوفان، بذور الكتّان أو البيض لتحسين قوام الخليط.
كما ستحتاجين إلى ملعقة صغيرة من البيكنغ صودا حتى يرتفع الخليط أثناء خبزه، والبعض يقومون بإضافة القليل من العسل لمنحه بعض الحلاوة. بعد تجهيز جميع المكونات قومي بخبز ألواح الطاقة في الفرن على حرارة 375 فهرينهايت ولمدة 20 دقيقة.

6- استخدام الكينوا في الأطعمة بدلاً من الارز

يمكنك الاستغناء عن الارز والبدء بتناول الكينوا في كل الأطباق المحتوية على الارز، كالخضراوات المحشية مثلاً إذ تعزز الكينوا القيمة الغذائية لتلك الأطعمة عن طريق توفير كمية إضافية من الحديد مقارنة بالكمية التي يحتويها الأرز. بالإضافة إلى ذلك فإن بذور الكينوا تحتوي على المزيد من البوتاسيوم، الفولات، الفسفور والزنك.