وقع هذا البوست على إنستقرام لهدى قطّان أمام نظري في الوقت المناسب، يوم كنت أعيد قراءة إنجازات نسائية طبعت العام 2019: "أحيطي نفسكِ بنساء يردنكِ أن تكوني أفضل"! تترك المرأة طاقة إيجابيّة من حولها حين تحقّق حلماً يكون إنجازاً، فتلهم من حولها كي تقوم هذه المتلقّية أيضاً بنشاطٍ ملهم للأخريات. عندما تحيطين نفسكِ بأخبار النساء البطلات في العام 2019، ستؤمنين بعد أكثر بأنّكِ قادرة!

الأخوّة النسائية لدى Dior

لم تبقَ امرأة ورجل في العالم لم يتكلّموا عن مجموعة Dior لموسم ربيع وصيف 2019 التي حملت فيها Maria Grazia Chiuri شعار Sisterhood is Global والذي استوحته من الكاتبة النسويّة Robin Morgan. تصاميم عبّرت عن الرابط الذي يجمع كل النساء ويجعلهنّ متوحّدات حول الحرية وإبراز كل قدراتهن على جميع الأصعدة. منذ استلامها زمام الأمور لدى الدار الفرنسية، لم تتأخّر المديرة الإبداعية يوماً من بثّ الروح النسويّة في الأزياء.

ديور نساء رائدات

ياسمين الميمني أوّل كابتن سعودية 

حقّقت الشابة السعودية ياسمين الميمني التي تبلغ من العمر 29 سنة، حلمها بقيادة طائرة ركاب داخل السعودية، لتكون بذلك أوّل امرأة سعودية تصبح مساعد طيّار في "طيران نسما"، وذلك بعد 6 سنوات من حصولها على رخصة من هيئة الطيران المدني السعودية.

ياسمين الميمني نساء رائدات

الأميرة ريما بنت بندر بن سلطان أوّل سفيرة للسعودية في أميركا

في أرفع منصب تتقلّده امرأة سعودية في القطاع الدبلوماسي، تمّ تعيين الأميرة ريما بنت بندر بن سلطان سفيرة للسعودية لدى الولايات المتحدة الأميركيّة بمرتبة وزير خلفاً للأمير خالد بن سلمان آل سعود الذي أصبح نائباً لوزير الدفاع بمرتبة وزير، وذلك بمرسوم ملكي أصدره وليّ العهد محمد بن سلمان.

نساء رائدات ريما بنت بندر بن سلطان

نساء سعوديّات على قائمة فوربس 

نشرت مجلّة فوربس الشرق الأوسط أوّل قائمة لأقوى سيّدات الأعمال الملهمات لأكبر العلامات التجارية في الشرق الأوسط تحت اسم Women Behind Middle Eastern Brands. من بين هذه النساء، كان لـ6 سيّدات أعمال سعوديات حصّة بارزة ضمن القائمة. احتلّت مصممة المجوهرات دانة العلمي المرتبة الـ29. أمّا مصممة الأزياء رزان العزوني فأتت في المرتبة الـ34، حلّت المصمّمة هنيدة صيرفي في المرتبة الـ47 لتأتي مدربّة الرياضة فاطمة باطوق في المرتبة الـ50، كما حلّت كل من شهد ونعيمة الشهيل في المرتبة الـ58، وهما مؤسّستا علامة Abadia.

نساء رائدات

ريما الجفالي أوّل سائقة فورمولا إي سعودية

شاركت السعودية ريما الجفالي في سباق فورمولا إي الذي أقيم في الدرعية. تشعر بفخرِ كبير لأنها تفعل ما تحبّه وما تبرع به على أرض وطنها. امرأة لا تخيفها السرعة، فأحلامها أكبر!

منصّة L’Oréal احتفلت بكل النساء

خلال عرضها السنوي، جمعت دار L’Oréal عدد من سفيراتها على منصّة واحدة من نجمات وعارضات أزياء، مثل Naomi Campbell وEva Longoria وCamilla Cabello وDoutzen Kroes... أتين ليكنّ ملهمات ولإيصال رسالة أهمية أن تقدّر كل امرأة نفسها. ختمت الممثلة البريطانية Helen Mirren العرض وهي حافية القدمين، وبدت بالفعل ملهمة، مع العلم أنها تبلغ 74 من العمر. نذكر أيضاً أنّ الدار أعلنت تعاونها مع جمعيّة WEConnect International التي تدعم النساء من حول العالم.

نساء رائدات لوريال

Rihanna لا تميّز بين امرأة وأخرى

"أردت تسليط الضوء بعد أكثر على النساء اللواتي ركّزت عليهن سابقاً. النساء اللواتي لم يأخذن المساحة التي يستحقنها في عالم الموضة"! هذا هو هدف النجمة Rihanna التي برعت أيضاً أن تكون مصمّمة، وليس أية مصممة، بل امرأة تقدّر كل النساء بكل المقاسات والجنسيات وتقدّم لهنّ تصاميم تمدح جمالهن بكل اختلافاته. ذلك حدث خلال عرض أزياء Savage x Fenty الخاصّ باللانجري الذي نظّمّته والذي كان بدون شكّ نجم أسبوع الموضة في نيويورك الأخير. عرض مشجّع لكل النساء، يبثّ الثقة ويزيد من القدرات التعبيرية حول المواضيع المتعلّقة بالمرأة.

نساء رائدات ريهانا

هيفاء المنصور تنافس في مهرجان البندقيّة

نجحت المخرجة السعودية هيفاء المنصور في إيصال فيلمها "المرشحة المثالية" إلى المنافسة ضمن مهرجان البندقيّة السنمائي، لتكون بذلك المرأة العربيّة الوحيدة ضمن هذا المهرجان للعام 2019.

نساء رائدات هيفاء المنصور

تكريم هند صبري في مهرجان البندقية

الممثّلة المصرية هند صبري كانت أوّل امرأة عربية تنال جائزة Starlight Cinema خلال مهرجان البندقية السينمائي هذا العام، كما كانت عضواً ضمن لجنة التحكيم.

نساء رائدات

نادين لبكي على منصّات السينما العالمية

بعد أن تمّ ترشيح فيلمها "كفرناحوم" لجوائز أوسكار، Bafta وGolden Globes، باتت نادين لبكي أوّل مخرجة لبنانية - عربية تصل إلى منصّات المهرجانات العالمية. كما تمّ اختيارها لتترأس لجنة تحكيم Un Certain Regard في مهرجان "كان". امرأة تملك الموهبة، الرؤية والإصرار، برهنت أنّ المرأة العربية لها مكانتها في السينما العالمية.

نساء رائدات نادين لبكي

نجمات كسرن الحواجز في الأوسكار

سجّل حفل الأوسكار 2019 سابقة من حيث حصاد نساء من البشرة السمراء جوائز عديدة بعد أن كانت حكراً لسنوات كثيرة على نساء من البشرة البيضاء. وقد اعتبر ذلك خطوة لكسر حواجز العنصرية في عالم السينما. نذكر من بين الفائزين: Ruth E. Carter وHannah Beachler وRegina King.

نساء رائدات أوسكار

نساء رائدات في الفضاء

منذ أكثر من نصف قرن من تاريخ السير في الفضاء، قامت الرائدتان Christina Koch وJesssica Meir اللتان تعملان في وكالة ناسا بأوّل رحلة نسائية إلى الفضاء من دون زملاء رجال! من ناحية أخرى العالمة في برمجة الكومبيوتر Katie Bouman قامت بتطوير نظام خاص بفضله تمّ الحصول على الصورة الأولى للثقب الأسود أو الـBlack Hoel في التاريخ منذ اكتشافه.

نساء رائدات

Greta Thunberg حامية الأرض!

هي فقط في الـ16 من العمر وقد تمّ ترشيحها لنيل جائزة نوبل! انتشر اسم Greta Thunberg المراهقة السويديّة بسرعة على مواقع السوشيل ميديا كونها صوتاً صارخاً في قضايا البيئة. تنادي الناشطة البيئية بأهمية إنقاذ الأرض من الزوال من جرّاء كل التلوّث الحاصل، وذلك من خلال مظاهرات وندوات ملهمة لكل الأجيال. خطاباتها بالفعل قويّة "علينا أن نفهم أن ما أوصلنا إليه الجيل الأكبر هو الفوضى، وعلينا تنظيفها والتعايش معها. يجب أن نجعل أصواتنا مسموعة". ماذا ستفعل Greta حين ستبلغ سنّ الرشد!