close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

الإيكيجاي هو سر سعادة المرأة اليابانية: تعرّفي عليه أكثر

سعادة ايكيجايالسعادة... هدف يسعى الكثيرون إلى تحقيقه، فما أجمل أن يشعر الفرد بالفرح، بعيداً عن مشاكل الحياة وصعوباتها! كثيرةٌ هي الوسائل التي تساعدكِ في التخلّص من المزاج السيء، لكن سنقدّم لكِ في هذا المقال مفهوم يتّبعه اليابانيون للشعور بالسعادة والراحة النفسية، ألا وهو الإيكيجاي. فما هو هذا المفهوم؟ تابعي القراءة واكتشفي كل التفاصيل.

ما هو مفهوم الإيكيجاي؟

Ikigai تتألف من كلمتين يابانيتين: Iki أي الحياة، وGai أي القيمة, لذلك، Ikigai هو مفهوم يشير إلى إيجاد هدفكِ في الحياة، الذي يجعل حياتكِ مفيدة ومليئة بالمعاني المهمّة. نبع هذا المفهوم من أوكيناوا، منطقة في جنوب اليابان ويعني هذا المفهوم السبب وراء الإستيقاظ في الصباح، أي الأمر الذي يدفعكِ إلى الإستمتاع بحياتكِ. للتمتّع بسعادة لا مثيل لها، كل شخص يتمتّع بإيكيجاي خاصّ به. هذا الأمر يجده اليابانيون أمر رئيسي يجب على كل شخص أن يبحث عنه، وذلك لتحقيق الرضا والتعايش.

لإيجاد الإيكيجاي، يجب على كل فرد أن يحدّد 4 مفاهيم ألا وهي:

  • الأمور التي تحبّينها What you love، أي الهوايات المفضّلة لديكِ والتي تجيدين ممارستها بشكلٍ جيّد.
  • الأمور التي تبرعين فيها What are you good at، أي المهارات التي تتميّزين بها.
  • الأمور التي يحتاجها العالم منكِ What the world needs، أي الرسالة التي تريدين إتمامها.
  • الأمور التي تتلقّين أجر مقابلها What you can be paid for، أي الوظيفة التي تجنين منها المال.

بعد تحديد هذه المفاهيم، ستشعرين بطريقة مباشرة بالسعادة إذ أنّكِ ستتنّبهين للأمور التي أنتِ ممتنّة لها، بهذا تعرفين الإيكيجاي الخاصذ بكِ وتحقّقين السعادة.

خذي كل الوقت اللازم لتحديد هذه المفاهيم واحرصي على أن تكوني صريحة مع نفسكِ. يمكنكِ أن تكتبيها وذلك لتتأكدي منها أكثر فأكثر. ما إن تجدي الأجوبة على هذه الأسئلة، حتّى تحقّقي السعادة في حياتكِ. الأجوبة قد تتغيّر من فترة إلى أخرى، احرصي دائماً إلى التنبّه على هذا الموضوع والإجابة من جديد على الأسئلة، وذلك للشعور بالسعادة التامة في كل حين.

لمعرفة الإيكيجاي الخاصّ بكل فرد، تمّ إطلاق رسم بياني يسهّل هذه المهمّة. يضمّ هذا الرسم الأسئلة الـ4 بحيث يخوّلكِ معرفة المواهب التي تتمتّعين بها، الرسالة التي تريدين إتمامها، المهنة التي تجيدن القيام بها، والأمور التي هي شغفكِ في الحياة.

ايكيجاي الايكيجاي سعادة