close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

السعودية تطلق مشروع تجريبي لتخفيض درجات الحرارة في الشوارع

درجة الحرارة السعودية

تزامناً مع موسم الحج ووصول الحجاج إلى أرض الحرمين الشريفين، قامت أمانة العاصمة المقدسة بالتعاون مع شركة سوميتومو اليابانية بتنفيذ مشروع تجريبي لتطبيق طلاء مانع للحرارة على أسطح الرصيف في ممرات المشاة في الأماكن المقدسة بالمملكة العربية السعودية.

تم بالفعل الإنتهاء من المرحلة الأولى من المشروع الذي يغطي مساحة حوالي 3500 متر مربع من ميناء وصولاً إلى منشآت الجمرات. كما جاء هذا المشروع بعد الإنتهاء من شبكة من ممرات المشاة الممتدة من جبل الرحمة في عرفات إلى الميناء، مروراً بالمزدلفة.

تجدر الإشارة هنا الى أن من المتوقع أن يساهم هذا المشروع في إنخفاض درجة الحرارة التي وصلت إلى 50 درجة مئوية في معظم أنحاء السعودية إلى 15-20 درجة مئوية، حيث سيتم تسجيل درجات الحرارة كل 10 ثواني من خلال أجهزة الاستشعار التي تم وضعها تحت الاسفلت.

الهدف الأساسي من تنفيذ هذا المشروع في هذا الوقت بشكل خاص، هو ضمان راحة وأمن الحجاج أثناء تنقّلهم بين الأماكن المقدسة في المملكة العربية السعودية.

وفقاً للمدير العام للمشاعر المقدسة والمواسم، المهندس أحمد منشي، تم الطلب من معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة، بإجراء دراسة حول هذه التجربة والتوصية بإمكانية التوسع إلى مواقع أخرى في السعودية، مع معرفة المواقع الأكثر ملاءمة للأمانة لتقديم الخدمة.