close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

السعودية تعلن حق التنقّل في سيارات التاكسي مجاناً في حال لم يتم تشغيل عداد تعريفة الاجرة

سيارات اجرة المملكة العربية السعودية

في محاولة منها لتنظيم قطاع سيارات الأجرة، قامت الممكلة بوضع حد لظاهرة إستغلال سائقي الأجرة للركاب بعدم إستخدامهم لعداد الأجرة وتقاضي مبالغ أكبر بكثير من المفترض الحصول عليه، وذلك بحسب ما أصدرته الهيئة العامة للنقل بالسعودية.

في التفاصيل، أطلقت الهيئة العامة للنقل في السعودية، بيان حديث يفيد بأنه سيكون للركاب في المملكة، الحق في ركوب سيارات أجرة مجانية إذا لم يقم السائقون بإستخدام عداد الأجرة أثناء نقلهم وذلك لإلزام سائقي التاكسي في أنحاء السعودية بالعمل بنظام العداد. سيتم تطبيق هذا القرار على كافة أنواع سيارات الأجرة من سيارات الأجرة العامة وسيارت النقل العائلي وتاكسي المطارات، وذلك بهدف تنظيم قطاع خدمات سيارات الأجرة.

هذا ليس كل شيء، سيتم إجبار سائقي سيارات الأجرة الآن على تعليق يافطة داخل السيارة تنص بوضوح على القانون بالتالي: "إذا لم يتم تشغيل عداد التاكسي، فسيتم إعتبار الرحلة مجانية". كما سيكون السائق ملزم على دفع غرامة قدرها 3000 ريال سعودي لإنتهاك القانون وعدم الإلتزام بالتعليمات.

تنظيم قطاع خدمات سيارات الأجرة

بعيداً عن عداد الأجرة، قامت الهيئة العامة للنقل بإتخاذ المزيد من القرارات التي ستساهم في تنظيم قطاع خدمات سيارات الأجرة في كل مدن المملكة ومنها:

- يجب أن يكون عدد سيارات الأجرة العامة في مدن الرياض ومكة وجدة 250 سيارة على الأقل، وما لا يقل عن 100 سيارة أجرة عامة في المدينة والدمام.

- سيتم تحديد الحد الأدنى لعدد سيارات الأجرة العامة في بقية المناطق والمحافظات تمشياً مع قرار من رئيس الهيئة العامة للنقل.

- منع سيارات الأجرة في المطار من نقل الركاب من المدن إلى المطارات، أو نقل الركاب داخل المدن والمحافظات والمراكز الريفية.

- سيتم تقييد حركة سيارات الأجرة في المطار على النقل من المطار فقط إلى المدن والمراكز الريفية عبر أماكن مخصصة لسيارات الأجرة الخاصة لتحميل الركاب.

- سيتم قيادة سيارات الأجرة العائلية من قبل سيدات.

- يمكن للأفراد إستخدام سياراتهم الخاصة كسيارة أجرة في المطار شرط أن يحصلوا على موافقة من إدارة المطار ورخصة من السلطات المختصة.