close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

السكر الأبيض والسكر الاسمر: ما الفرق بينهما؟

سكر أبيض سكر بني

عندما يتعلق الأمر بالإختيار بين السكر الأبيض أو السكر البني في كوب الشاي الخاص بكِ في الصباح أو أثناء الخبز على سبيل المثال. تشعر الكثيرات بالإرتباك لأن البعض يقولون أن السكر البني أكثر صحة بينما يقول الآخرون إن السكر البني والأبيض هما وجهان لعملة واحدة. وعلى الرغم من تعدد أنواع السكر لكن الأكثر شعبية هما السكر الأبيض والبني.

كيف يتم صنع السكر؟

ينشأ السكر الأبيض والبني من نفس المحاصيل- إما قصب السكر أو بنجر السكر- مما يجعل كلاهما متشابه تماماً. كل من النباتات تلك تخضع لعملية مماثلة لإنتاج السكر حيث يتم أولاً إستخراج عصير السكرمن كل المحاصيل وتنقيتها، وتسخينها لتشكيل شراب مركز لونه بني يسمى دبس السكر، ثم بإستخدام آلات الطرد المركزي لفصل دبس السكر يتم إنتاج بلورات السكر.

ما الفرق بين السكر الابيض والسكر الاسمر؟

السكر البني هو ببساطة بلورات السكر الأبيض مضاف إليها دبس السكر. مع ذلك، هناك السكر البني المكرر والسكر البني غير المكرر.

السكر الاسمر المكرر: السكر المكرر هو ببساطة عبارة عن سكر أبيض يُعاد إضافة دبس السكر مجدداً إليه ويُطلق عليه سكر اسمر.

السكر الاسمر غير المكرر: هو ما يعرف بإسم السكر الخام وهو العصارة الناتجة عن تقطيع وتشريح وتنظيف قصب السكر والتي تحولت من هيئتها السائلة إلى كريستالات بينة فاتحة اللون.

السكر الأبيض: كما ذكرنا سابقاً، السكر الأبيض هو نتاج غسل وتسخين وتنقية السكر الغير مكرر لإنتاج بلورات سكر أبيض يتم تقطعيها لإنتاج أحجام مختلفة من الحبيبات.

القيمة الغذائية لكل من السكر الابيض والسكر الاسمر

من أبرزالفوارق بين الإثنين هو أن السكر البني يحتوي على نسبة أعلى قليلاً من الكالسيوم والحديد والبوتاسيوم بسبب نسبة دبس السكر المضافة. مع ذلك، فإن كميات المعادن في السكر البني ليست ذات أهمية، لذلك فهي ليست مصدر جيداً لأي فيتامينات أو المعادن. الفرق الوحيد الذي يميز كلاهما هو مذاقهما ولونهما!

إستخدامات السكر الابيض والسكر الاسمر

الدبس في السكر البني يجعله مثالي للمخبوزات الكثيفة لأنه يحتفظ بالرطوبة، في حين أن السكر الأبيض هو الذي يُستخدم للمخبوزات. بما أن الفرق الملحوظ بينهما هو في اللون والطعم، السكر البني يتميز بنكهته العميقة التي تشبة الكراميل وذلك بسبب الدبس المُضاف إليه. لذلك إضافته إلى الوصفات سيؤثر على لون الوصفة نفسها وطعمها وهو ما يجعله مثالي مثلاً لكيك الشوكولا.