النوم المرأة

أثبت العلم أن المرأة بحاجة إلى مزيد من الوقت للحصول على قسط كافي من النوم الصحي على عكس الرجل. لكن ما السبب في حاجة المرأة للنوم كثيراً وكم من الوقت تحتاج؟ هذا ما سنطلعكِ عليه في هذا المقال.

أظهرت الكثير من الأبحاث والدراسات التي تم إجراؤها على عشرات الرجال والنساء، أن أدمغة النساء تعمل أكثر من الرجال وهذا هو السبب في أنهن يحتجن إلى مزيد من الوقت للنوم.

يستخدم الدماغ متعدد المهام قدراً أكبر من قوّته الفعلية مما يؤدي إلى زيادة الحاجة إلى النوم. في الأساس، كلما زاد إستخدامكِ لقواكِ العقلية أثناء النهار، زاد إحتياجكِ للحصول على المزيد من النوم والراحة.

مع ذلك، يوجد العديد من الرجال الذين يبذلون الكثير من المجهود العقلي لطبيعة عملهم التي تتطلب منهم إتخاذ قرارات سريعة وحاسمة، الأمر الذي يجعلهم يستخدمون قدر كبير من قوة العقل في التخطيط والتفكير لذا يحتاجون هم أيضاً لساعات نوم أكثر من رجال غيرهم.

لكن، ستظل المرأة هي من تحتاج لفترة نوم أطول من الرجل، وذلك لأن المرأة بطبيعة الحال تؤدي مهام متعددة سواء في المنزل أو العمل. نتيجة لذلك، تعرّض المرأة نفسها لمواقف أكثر إرهاقاً وأنشطة متعبة. كلما كثر إستخدامها لقواها العقلية أثناء فترة النهار، كلما احتاجت لفترة نوم أطول من المعتاد حتى يستطيع الدماغ تجديد طاقته مرة أخرى.

إذًا، كم من الوقت تحتاج المرأة للنوم؟

بحسب ما يقول عالم الأعصاب والنوم ومدير مركز أبحاث النوم في جامعة لوبورو، المرأة تحتاج للنوم ما لا يزيد عن 20 دقيقة زائدة عن الرجل حتى تحصل على النوم الكافي الذي يجدد خلايا الدماغ ويجعلها نشيطة للقيام بمهامها اليومية المعتادة. تحتاج المرأة إلى النوم أكثر من الرجل، لكن الكثير منهن لا يحصل على الكمية المناسبة. هناك العديد من العوامل التي قد تؤثر على كمية ونوعية نوم المرأة وهي التالية:

- إضطرابات النوم أثناء الحمل بسبب الوزن الزائد وموضع الجنين

- إنقطاع الطمث

- الإستيقاظ والتحرك على السرير

- القلق بشأن المشاكل 

إذا كنتِ تعانين من إضطرابات النوم، فإليك بعض الأشياء التي قد ترغبين في عملها للتخلص من المشكلة:

1- وضع روتين قبل النوم تتبعينه بدقة كل ليلة مثل قراءة كتاب لأن هذا الروتين سيساعد في إرسال إشارات إلى الدماغ بأن الوقت قد حان بالفعل للنوم.

2- ممارسة التأمل واليوغا لأنهما يساعدان كثيراً في إسترخاء الجسم وتهيأته لوضع النوم.

3- الإبتعاد عن أي أجهزة إلكترونية وغلق التلفاز بالغرفة لأنها محفزات لإبقائكِ مستيقظة لفترة أطول.

4- إطفاء نور غرفة النوم حتى الضوء الخفيف لأنه يخدع الدماغ بأن الوقت لا يزال مبكراً للنوم.