حفل اندريا بوتشيلي Andrea Bocelli في العلا في السعودية

أحيى المغني الاوبرالي العالمي اندريا بوتشيلي عرضاً غنائياً عالمياً هو الأول من نوعه من منطقة الحجر الأثريّة في العلا المسجلة في قائمة مواقع التراث العالمي لليونيسكو. خلال أدائه الثالث في المملكة العربية السعودية أي وبعد أن شارك في موسمَي شتاء طنطورة السابقين على مسرح المرايا المجاور للمنطقة الأثرية، قدمّ بوتشيلي أمس، حفله الموسيقي أمام عدد محدود من المتفرجين، في الموقع التراثي وذلك بسبب إجراءات التباعد الاجتماعي واحتراماً لقواعد البيئة وتدابير السلامة الخاصة بفيروس كورونا. ضمّ الحفل جمهور الذي لم يتعدى الـ300 شخص من إعلاميين ومشاهير وشخصيات مؤثرة على مواقع التواصل الاجتماعي، كما حضرت الحفل النجمة الأميركيّة أليشا كيز Alicia Keys كضيفة خاصة. 

حفل اندريا بوتشيلي Andrea Bocelli في العلا في السعودية

قدّم مغني الأوبرا الإيطالي اندريا بوتشيلي Andrea Bocelli في حفله أمس، أجمل أغنياته بصحبة موسيقيين من الأوركيسترا العربية Arabian Philharmonic وعدد من الضيوف المميزين من بينهم Loren Allred وFrancesca Maionchi وعازف البيانو Eugene Kohn وابنه ماتيو بوتشيلي Matteo Bocelli. أمّا مفاجأة هذا الحفل فكانت بمشاركة ابنة اندريا بوتشيلي التي تدعى Virginia Bocelli البالغة من العمر 9 سنوات والتي ظهرت لأول مرة في الشرق الأوسط مع والدها على المسرح، حيث قدّمت مع اندريا بوتشيلي أغنية Hallelujiah. يذكر أن هذا الحفل تم بثه بالكامل على قناة mbc1 الساعة 10 مساء بتوقيت المملكة العربية السعودية، كما أنه عُرض مباشرةً على يوتيوب.  

هذا الحفل التاريخي، أحياه اندريا بوتشيلي في الهواء الطلق بين الجبال والنقوش الأثرية مقابل جبل الخريمات في موقع الحجر الأثري، حيث يحتوي جبل الخريمات على 20 مدفن يعدها علماء الآثار من أفضل المدافن المحفوظة في مدينة الحِجر. تتميز الخريمات بمنحوتات الجينوسفينكس تجسّد حراس الأرواح على شكل رؤوس نساء وأجساد الأسود والأجنحة، والتي تزين الزوايا. كما تعدّ أراض الحجر الأثرية في محافظة العلا هي المدينة التي شيدتها المملكة النبطية في القرن الأول قبل الميلاد، وهي صحراوية قديمة تضم آلاف المقابر المقطوعة في جبال من الحجر الرملي. تضم هذه المدينة ما لا يقل عن 100 مقبرة لها واجهات منحوتة بشكل متقن، وتشكل توقيع يميز مهارة الحرفيين النبطيين. وهو أول موقع سعودي يصنّفه اليونسكو في قائمته للتراث العالمي. يأتي حفل بوتشيلي بعد يوم من إطلاق ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان للرؤية التصميمة للعلا التي تهدف لتحويلها إلى وجهة عالمية للفنون والتراث والثقافة والطبيعة.

حفل اندريا بوتشيلي Andrea Bocelli في العلا في السعوديةحفل اندريا بوتشيلي Andrea Bocelli في العلا في السعوديةحفل اندريا بوتشيلي Andrea Bocelli في العلا في السعودية

حفل اندريا بوتشيلي Andrea Bocelli في العلا في السعودية


اليشيا كيز Alicia Keys تخطف الأنظار بغنائها لتلاميذ مدرسة سعودية

حفلة اندريا بوتشيلي في العلا، كان قد سبقها أيضاً ظهور للفنانة الأميركية الشهيرة أليشيا كيز Alicia Keys من مدرسة في العلا السعودية، حيث تصدرّ فيديو لها مواقع التواصل الإجتماعي. مقطع الفيديو هذا نشره وزير الثقافة السعودي ومحافظ الهيئة الملكية بالعلا، الأمير بدر بن فرحان، عبر حسابه في إنستقرام، لـAlicia Keys التي تقوم بزيارة خاصة للمملكة العربية السعودية وهي تغني بين جمع من الفتيات، انتشاراً واسعاً عبر مواقع التواصل الاجتماعي. في هذا السياق، قال الأمير السعودي في تعليقه على الفيديو، إن الفنانة الأميركية زارت مدرسة الديرة للبنات في المحافظة السياحية". ظهرت Alicia Keys وهي تعزف على البيانو بينما يحيط بها عدد كبير من الفتيات والنساء أثناء غنائها أغنية Fallin وسط انبهار للحاضرين وقيامهم بالتصوير بهواتفهم المحمولة.