close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

بذور الكينوا: كل ما عليكِ معرفته عن أنواعها وفوائدها الجمالية والصحية

فوائد الكينوا العناية بالبشرة العناية بالشعر

يعدّ الكينوا أحد الأطعمة الصحية الأكثر شعبية في العالم. يُطلق عليه اسم الطعام السريع أو الحبوب الفائقة. تتميّز الكينوا بفوائد متعددة، على الصحة، الجمال وخسارة الوزن، لمعرفة المزيد عنه تابعي قراءة السطور التالية.

ما هو الكينوا؟

الكينوا عبارة عن بذور نباتية خالية من الغلوتين تتشابه مع حبوب القمح والأرز في تكوينها. تعد بذور الكينوا غنية بالألياف والفيتامينات B وE وغيرها من المعادن مثل الحديد، المغنيسيوم، الكالسيوم، البوتاسيوم والفوسفور. كما أن الكينوا تعتبر مصدر ممتاز للبروتين، لأنه يحتوي على جميع الأحماض الأمينية الأساسية، لذا فهو يدخل في الأنظمة الغذائية الخاصة بفقدان الوزن.

أنواع الكينوا

- الكينوا الأبيض أو العاجي: هو أكثر أنواع الكينوا المعروفة والمتوفّرة في المتاجر.

- الكينوا الأحمر: هو نوع يحتفظ بشكله الأصلي بعد طهيه وبدون أن يتغيّر. لذلك فهو أفضل من الكينوا الأبيض، نظراً لأنه أكثر ملائمة لإضافته إلى السلطات الباردة أو أي وصفة غذائية من الحبوب النباتية.

- الكينوا الأسود: له مذاق أحلى وحجم أكبر من الكينوا الابيض. يتميّز الكينوا الأسود بإحتفاظه على لونه الاسود عند طهيه.

- رقائق الكينوا: يتمّ صنعها من بذور الكينوا الكاملة. تصلح لتناولها كوجبة افطار سريعة.

- دقيق الكينوا: مصنوع من بذور الكينوا عقب طحنها جيداً.

فوائد الكينوا الجمالية والصحية

فوائد الكينوا للبشرة

الكينوا يكافح الشيخوخة المبكرة ويقلل التجاعيد

يحتوي الكينوا على مجموعة فيتامين B وE ومضادات للأكسدة، وهي مجموعة عناصر طبيعية تعمل على محاربة نشاط الجذور الحرة المسؤولة دائماً عن علامات الشيخوخة المبكرة.

الكينوا يقلل من تصبّغات البشرة

تحتوي الكينوا على إنزيمات تعمل على تقليل التصبغات الجلدية والمشاكل المرتبطة بها. بالإضافة إلى ذلك يحتوي الكينوا على فيتامين B3 المعروف بإسم نياكيناميد، والذي يدخل في علاج آثار حب الشباب وتهدئة البشرة الملتهبة.

وصفة سهلة من الكينوا للحصول على بشرة نضرة:

- قومي بسلق ¼ كوب من بذور الكينوا في كوب من حليب الصويا حتى ينضج ثم اتركيه ليبرد.

- اضيفي إلى المزيج 3 ملاعق من الزبادي، صفار بيضة وقطرتان من زيت عشبة الميموزا العطري.

- ضعي الخلطة على وجهكِ ورقبتكِ لمدّة 20 دقيقة.

- بعد انتهاء المدة المحددة، اغسلي وجهكِ بالماء الفاتر واحصلي على بشرة مشرقة وناعمة.

فوائد الكينوا للشعر

الكينوا يقوّي بصيلات الشعر

كما ذكرنا اعلاه، يحتوي الكينوا على بروتين طبيعي يتمّ استخراجه من بذوره ليُستخدم كطبقة حماية لطيفة ومغذية لبصيلات الشعر. كما يدخل بروتين الكينوا في العديد من مستحضرات العناية بالشعر.

الكينوا يعزز نمو الشعر

يحتوي الكينوا على الاحماض الامينية الأساسية التسعة والتي تعمل بدورها على تقوية وحماية جذور الشعر وبالتالي تعزيز نمو الشعر. إضافةً إلى ذلك، يحتوي الكينوا على مرطّبات طبيعية تغذّي فروة الرأس وتعمل على حماية الشعر من المؤثرات الخارجية كالغبار والتلوث.

الكينوا يساعد على علاج قشرة الشعر

يعدّ الكينوا غني بالمعادن المهمة مثل الكالسيوم، الحديد والفوسفور، والتي تساعد بشكل كبير في الحفاظ على رطوبة فروة الرأس وبالتالي علاج قشرة الشعر. ما عليكِ سوى وضع عجينة مصنوعة من دقيق الكينوا على شعركِ لمدة 15 دقيقة ثم اغسليه بالطريقة المعتادة.

الكينوا يحافظ على لون الشعر الطبيعي ويحميه من التقصّف

بفضل احتوائه على البروتين ومادة التيروزين، يعالج الكينوا نهايات الشعر المتقصفة كما أنه يعيد لون الشعر الطبيعي واشراقته.

فوائد الكينوا الصحية

الكينوا يعزز فقدان الوزن

يحتوي الكينوا على جزء كبير من الألياف القابلة وغير القابلة للذوبان والتي تساعد على خسارة الوزن. كما يتوفّر فيه عنصر 20-هيدروكسيديزون وهو مركّب يساعد على حرق المزيد من الدهون، وبالتالي فإنه يتحكم في الوزن لأنه يمتص كميات أقل من الدهون المجودة في الطعام.

القيمة الغذائية للكينوا

كوب من الكينوا يحتوي على 222 سعرة حرارية:

  • 4 غرام من الدهون
  • 5 غرام من الألياف
  • 8 غرام من البروتين

الكينوا يعالج فقر الدم

يحتوي كوب الكينوا المطبوخ على حوالي 3 مليغرام من الحديد وهو ما يمثّل 15% من احتياجاتكِ اليومية، وبالتالي يعتبر كافي لمنع الإصابة بالانيميا أو فقر الدم.

الكينوا يحمي من الإصابة بالسرطان

بيّنت بعض الدراسات أن تناول وعاء كامل من الكينوا يومياً يقلل من خطر الإصابة بالسرطان. وذلك بفضل أوراقه وبذوره التي تحتوي على مواد طبيعية تعمل كمؤثرات كيميائية وقائية ومضادة للسرطان.