خطوات للوقاية من فيروس كورونا، اتّبعيها عند الذهاب إلى أيّ مطعممع عودة الحياة إلى طبيعتها وإعادة فتح المحلات في بعض القطاعات، استأنفت المطاعم عملها في الكثير من البلدان العربية. من هنا، ومع التخوّف من انتشار فيروس كورونا مجدداً، اتخذت المتاجر إجراءات وتدابير للوقاية منه، ولاستقبال الزبائن بأمان. لكن، تبقى الوقاية الشخصية هي الأهم في ظل انتشار هذا الوباء، لذا يجب أن تتّبعي بعض التدابير الوقائية، خصوصاً أن هذه الأماكن تكون مزدحمة وتكثر فيها الجراثيم والفيروسات. إليكِ في ما يلي كل النصائح التي ستساعدكِ في الوقاية من فيروس كورونا عند الذهاب إلى أيّ مطعم.

خطوات للوقاية من فيروس كورونا، اتّبعيها عند الذهاب إلى أيّ مطعم

أوّلاً، تأكّدي أن المطعم متقيّد بالتعليمات، للوقاية من فيروس كورونا

تأكّدي أن المطعم الذي تودّين الذهاب إليه متقيّد بالتعليمات الوقائية مئة في المئة. بدءً من النظافة العامة وعملية التطهير، مروراً بأخذ حرارة كل زبون وصولاً إلى وضع الموظّفين للكمامة. كما يجب التأكّد من أن الطاولات متباعدة والمكان غير مزدحم، من أجل الوقاية من فيروس كورونا.

لا تنسي تطهير اليدين في المطعم، للوقاية من فيروس كورونا

احرصي على تطهير يديكِ في أغلب الأحيان عند تواجدكِ في المطعم، إذ إن الجراثيم تنتقل من الأسطح إلى يديكِ من دون أن تعي ذلك. بعد فتح الباب، عند وضع يديكِ على الطاولة، قبل وبعد تناول الطعام وعند دفع الفاتورة، لا تنسي تنظيف يديكِ بعد كل خطوة تقومين بها. كما عليكِ الإنتباه لعدم وضع يديكِ على بشرة وجهكِ حتى ولو قمتِ بتنظيفها.

كيفية التوقف عن ملامسة الوجه بهدف الوقاية من فيروس كورونا

نظّفي الكرسي والطاولة قبل الجلوس، للوقاية من فيروس كورونا

حتى ولو كان المطعم قد نظّف الطاولة والكرسي أو المقعد، قومي بنفسكِ بتطهيرها مرّة أخرى! خطوة ستجعلكِ مرتاحة البال وأقلّ خوفاً أو ارتباكاً من الاصابة بفيروس كورونا.

ضعي الكمامة عند التحدّث مع الموظّف، للوقاية من فيروس كورونا

عندما تريدين طلب الطعام، احرصي على ارتداء الكمامة حتى ولو كان الموظّف يرتديها. خطوة لا تغضي النظر عنها أبداً من أجل الوقاية من فيروس كورونا وضمان عدم انتقال الجراثيم جرّاء السعال أو العطس.

ارتدي القفازات، للوقاية من فيروس كورونا

هذه الخطوة اختيارية، بإمكانكِ وضع القفازات عند التواجد في المطعم. لكن، انتبهي ولا تضعي يديكِ على بشرة وجهكِ، حتى ولو كنتِ تضعين القفازات. طبعاً، عند الخروج من المطعم احرصي على إزالتها ورميها، ثمّ قومي بتنظيف يديكِ بالمعقّم جيّداً، للقضاء على البكتيريا.

لا تبقي لفترة طويلة في المطعم، للوقاية من فيروس كورونا

أشار أحد الأطباء إلى أن فرصة الإصابة بفيروس كورونا قد تزداد أكثر فأكثر، كلّما اختلطتِ لفترة طويلة مع الغرباء. هناك فرصة حتى ولو كانت ضئيلة لانتقال العدوى من شخص إلى آخر عن طريق السعال أو العطس، خصوصاً إذا كان المكان ضيّق ومزدحم نوعاً ما. لذلك حاولي ألّا تبقي لفترة طويلة في المطعم. 

طهّري المال أو بطاقة الإئتمان بعد الدفع، من أجل الوقاية من فيروس كورونا

يعيش فيروس كورونا على العملات الورقية بين 3 ساعات و24 ساعة (تبقى جزيئات فيروس كورونا على العملات المعدنية أكثر من الورقية)، لذا حاولي تحضير المبلغ الذي عليك دفعه قبل فترة، وقومي بتنظيف المال الذي قد تستلمينه من المطعم. كما عليك التأكد من تنظيف البطاقة الائتمانية، إذا اخترتِ الدفع من خلالها.

ملاحظة: فور عودتكِ إلى المنزل، احرصي على عدم الجلوس وخلع ملابسكِ مباشرةً. كذلك، احرصي على غسلها فوراً وعدم تجميعها في سلة الغسيل. هذه الخطوة تساعدكِ في الوقاية من فيروس كورونا.

كيفية غسل الملابس للوقاية من فيروس كورونا