حب النفس التصالح مع الذات سعادة

"طريقة حبّكِ لنفسكِ تعلّم الآخرين كيف يحبّونكِ"، مقولة للشاعرة الهندية Rupi Kaur تختصر كلّ فوائد حبّ الذات! أن تحبّي نفسكِ قد يكون أمراً مخيفاً، لكنّ الحقيقة وراءه أجمل بكثير. هذا المعتقد وإن كان تطبيقه صعباً، إلّا أنه يستحق مجهودكِ اليومي، فانعكاسكِ الإيجابي على نفسكِ، ينعكس بدوره على محيطكِ ويطعّم علاقاتكِ بعمقٍ خاص. الآن ربما أنتِ تتساءلين: كيف لي أن أحقّق ذلك؟ عزيزتي، اتّبعي هذا النصائح وكوني على يقين أنّكِ مع العام 2020 ستختبرين المعنى الحقيقي لحب الذات، فهل هناك أجمل من امرأة تقع يومياً في حبّ نفسها!

نصائح ستساعدكِ على حبّ الذات

1 - تعلّمي الاستمتاع بوقتكِ بمفردكِ!

اذهبي إلى السينما، احتسي القهوة بهدوء، مارسي الرياضة، تنزّهي في الطبيعة وتأمّلي بها... من المهمّ أن تمضي بعض الأوقات وأنتِ تستمتعين برفقة نفسكِ التي هي صديقتكِ الأولى والدائمة. خطوة ستزيد من استقلاليتكِ وتعزّز ثقتكِ بنفسكِ.

حب النفس التصالح مع الذات سعادةمن صفحة Teapronation@

2- خذي استراحة بدون الشعور بالذنب

حاولي كل يوم بأن تخصّصي 30 دقيقة من وقتكِ للاسترخاء. هذه الاستراحة من فوضى الحياة اليومية هي الطريقة المثلى لإظهار الحب لنفسكِ والعناية بها. استرخي في مياه حمّام من الفقاعات، اقرئي كتاباً أو مارسي التأمل، فجسدكِ وعقلكِ كلاهما بحاجة لإجازة.

3- سامحي نفسكِ!

جميعنا بشر ولسنا معصومين عن الأخطاء! تذكّري ذلك في كل مرّة تقومين فيها بلوم نفسكِ على خطأ ارتكبتِه. لا تكثري من تحليل أخطائكِ، بل تعلّمي أن تنسي وتسامحي نفسكِ عليها.  إن بدأتِ بتطبيق ذلك، تحققين خطوة إضافية نحو حبّ الذات. 

حب النفس التصالح مع الذات سعادة

4- تحرّري من المشاعر السلبية

قد لا تكون فكرة جديدة من نوعها، إلّا أنها فعّالة للغاية! دوّني أفكاركِ ومشاعركِ على دفتر يوميّات، إذ يمكنكِ العودة إليها لاحقاً وقراءة كيفية تعاملكِ مع هذه المواقف، كما ستتمكنين بالبوح بأمور لا تستطيعين البوح بها لأحد. بهذه الطريقة ستحرّرين نفسكِ من التجارب والمشاعر السلبية، وتركّزين طاقتكِ على التعلّم من المواقف الصعبة كمناضلة حقيقية...وهنا لا يمكنكِ سوى أن تحبّي نفسكِ وتقدّريها.

حب النفس التصالح مع الذات سعادة

5- توقّفي عن الاعتذار 

إن كنتِ تشعرين بالسوء بدلاً من الارتياح بعد الاعتذار، فهذا أمر  ليس صائباً! لا تعتذري فقط لإرضاء الآخرين، سواء عن صوتكِ المرتفع أو مواجهة شعرتِ أنّكِ محقّة بخوضها، فالمهمّ أن تكوني راضية عن نفسكِ قبل كل شيء. 

6- تعلّمي أن تقولي "لا"

تقومين أحياناً بتنازلات من أجل إرضاء الآخرين، فتضحّين بنفسكِ، وقتكِ وصحّتكِ لإسعادهم. لا ضير أن تقولي "لا"، لموعد مع الصديقات لا ترغبين بالذهاب إليه أو مهامّ ينهككِ بها ربّ العمل أو أعمال منزلية ترهقكِ... هذا لا يعني أنّكِ أنانية أو غير قادرة على تحمّل الضغط، بل يعني أنكِ على إدراكِ تامّ بكل ما يدور في حياتكِ وتحتاجين للتركيز على نفسكِ أولاً لتعيدي شحن طاقتكِ وتبدئي من جديد.

حب النفس التصالح مع الذات سعادة

7- اخرجي من مساحة الأمان!

جميعنا نأخذ من مساحة الأمان الخاصّة بنا ملجأ في الحياة، لكن لا يمكن أن ننمو داخلها. هذا العام تحدّي نفسكِ وتخطّي حواجز الخوف. جرّبي أموراً جديدة كهواية أو أمراً يرعبكِ كالقفز بالمظلة. سافري بمفردكِ لكسر الروتين لتصنعي صداقات جديدة وذكريات مميّزة، فضلاً عن اكتسابكِ لثقافة جديدة. كل ذلك سيجعلكِ تكتشفين جوانب أخرى من شخصيّتكِ وتحبين نفسكِ أكثر. وضّبي حقائبكِ في العام 2020 وانطلقي نحو مغامرة جديدة! 

حب النفس التصالح مع الذات سعادةمن صفحة Xeniaadonts@

8- تأنّقي واهتمّي بمظهركِ، لنفسكِ فقط!

لستِ بحاجة لسبب، مناسبة أو إنسان لتتأنقي وتظهري جمالكِ، فأنتِ سبب كاف! استيقظي وقومي يومياً بهذه الخطوة، وذكّري نفسكِ بأنكِ جميلة كما أنتِ. خطوة ستمنحكِ طاقة إيجابية وتعزّز حبّكِ لنفسكِ في سرعة البرق!

9- اجعلي صحّتكِ وجسمكِ أولوية

الصحّة الجيّدة والجسم النشيط عاملان أساسيّان لاختبار شعور إيجابي وحبّ الذات. قومي بخطوات صغيرة لها تأثير كبير، تناولي المزيد من الخضراوات، اشربي الكثير من المياه، مارسي الرياضة، قومي بالفحوصات الطبية اللازمة، احصلي على 8 ساعات من النوم يومياً وجرعة من الشمس بين الحين والآخر... فمَن يستحقّ أكثر منكِ جميع هذا الاهتمام؟

حب النفس التصالح مع الذات سعادة

10- حدّدي قائمة أهدافكِ المستقبليّة

من الضروري أن تحدّدي أهدافكِ في العام الجديد، تصوّري هذه الأهداف وضعي خططاً لتحقيقها، بهذه الخطوة ستشعرين بالرضا وتحفّزين نفسكِ نحو الوصول إليها.

حب النفس التصالح مع الذات سعادة

11- احتفلي بإنجازاتكِ

كما تقومين بتحديد أهدافكِ، احرصي أن تحتفلي بها عند تحقيقها. قومي بإنشاء قائمة بجميع الإنجازات التي حقّقتِها كتذكير دائم بقوّتكِ. شاركي الآخرين بهذه الإنجازات للمزيد من التشجيع، افتخري بنفسكِ ودعي نجاحاتكِ تنعكس على حبّكِ لنفسكِ.

12- طبّقي عادة الشكر والامتنان

من أهم العادات التي يشيد بها علماء النفس، تذكير نفسكِ بكل ما أنتِ ممتنة له في حياتكِ. الطريقة الفضلى لتطبيق ذلك والتي ينصحون بها، تدوين كل الأمور التي أنتِ ممتنة لها في حياتكِ بشكل يومي، ممّا يعزّز صحّتكِ النفسية ويغيّر نظرتكِ للحياة من سلبية إلى إيجابية.

13- ثقي بنفسكِ وبحدسكِ

ثقي بنفسكِ لتتمكّني من الوثوق بالآخرين، استمعي إلى صوتكِ الداخلي عند اتخاذ القرارت، فحدسكِ لا يخطىء أبداً. طبقي ذلك وستكتشفين جانباً جديداً لتحبّيه في نفسكِ وشخصيتكِ! 

حب النفس التصالح مع الذات سعادةمن صفحة Traveljunkiediary@

14- أحيطي نفسكِ بأشخاص إيجابيين

نحن انعكاس للأشخاص الذين نقضي أوقاتنا معهم، فكما يقول رجل الأعمال الأميركي Tim Ferriss، "الإنسان مزيج لـ5 أشخاص هم الأكثر ارتباطاً به". إن كنتِ تعتقدين أن بعض أصدقائكِ سلبيين ويعمدون إلى إحباطكِ، فمن الأفضل استبدالهم بأصدقاء جدد أكثر إيجابية وتفاؤلاً.

15- ادعمي صديقاتكِ

هل هناك شعور أفضل من أن تكوني صديقة رائعة ومحبوبة؟ صديقاتكِ هنّ دائرة الأمان والدعم بالنسة إليكِ كما أنتِ بالنسبة إليهن. كوني موجودة بقربهن، افرحي لإنجازاتهن وتشاركي معهن الأوقات الصعبة. كل ذلك سيجعلكِ تحبّين نفسكِ وتقدّرينها، والأمر نفسه بالنسبة لصديقاتكِ.

حب النفس التصالح مع الذات سعادة

16- اقفلي الهاتف وعيشي اللّحظة!

في عصر السوشيل ميديا نركّز على الصورة التي تخلّد اللحظة أكثر من أن نعيش اللحظة بحدّ ذاتها. ابتعدي عن الهاتف وركّزي على العيش في الحياة الواقعية واستفيدي من كل حاسّة من حواسكِ. بهذه الطريقة ستحبّين الحياة أكثر، وطبعاً ستعشقين نفسكِ خلال القيام بذلك.

حب النفس التصالح مع الذات سعادة

17- ادّخري المال

ستتساءلين كيف يمكن للأمور المادية أن تكون لها علاقة بحب الذات؟ المعادلة بسيطة! إدخار المال وتنظيم دفاتر حساباتكِ الشهرية، سيجعلانكِ تتقنين التحكّم بأموالكِ، ممّا يجعلكِ أكثر استقلالية دون الحاجة للاتّكال على أحد. في النهاية، المرأة المستقلّة دوماً تقع في حبّ نفسها، لأنها من النساء اللواتي يتقنّ التحكّم بحياتهن.

حب النفس التصالح مع الذات سعادة

كتب مفيدة للمساعدة الذاتية وتحقيق حبّ الذات

- كتاب The Self‑Love Experiment لـShannon Kaiser: تكشف الكاتبة عن تكتيكات تجعلكِ مرتاحة في تقبّل وحبّ نفسكِ أولاً كوسيلة لتحقيق النجاح.   

- كتاب Girl, Stop Apologizing لـRachel Hollis: تقدّم الكاتبة خطّة كاملة لتقبّل نفسكِ ونصائح لتحفيزكِ على المخاطرة وتحقيق أهدافكِ.

- كتاب Everything Is Figureoutable لـMarie Forleo: يهدف إلى تغيير نظرتكِ للأمور ومساعدتكِ على إيجاد الحلول للمشاكل.

- كتاب 'You Are a Badass' لـJen Sincero: يحتوي 27 فصلاً عن طريقة تحقيق الحياة التي تحبّينها، تقدير الذات والمكافحة لما تستحقّين!

كتاب Big Magic: Creative Living beyond Fear لـElizabeth Gilbert: كتاب يؤكّد لكِ أنّ الحياة المليئة بالإبداع والإمكانيّات ممكنة شرط الإيمان بنفسكِ.

حب النفس التصالح مع الذات سعادة

حسابات على إنستقرام ستلهمكِ وتحفّزكِ

  • حساب @charqiya
  • حساب @thegoodquote
  • حساب @littlelizziev
  • حساب @selflovesupply
  • حساب @paola_antonini

حب النفس التصالح مع الذات سعادة