close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

قبة جدة سوبر دوم تدخل موسوعة غينيس للأرقام القياسية وتستقبل أهم الفعاليات في السعودية

المملكة العربية السعودية - سعودية  أكبر قبة في العالم

حققت المملكة العربية السعودية إنجازاً عمرانياً بعد أن دخلت قبة جدة رسمياً موسوعة غينيس للأرقام القياسية باعتبارها أكبر قبة متصلة بدون أعمدة في العالم. أُطلق على هذه القبة اسم "جدة سوبر دوم"، وهي تقع على طريق المدينة المنورة غرب مدينة الملك عبدالله الرياضية.

في التفاصيل، تبلغ مساحة قبة جدة سوبر دوم بمساحة داخلية تتجاوز 34 ألف متر مربع، ويبلغ ارتفاعها 46 متر، قطرها 210 أمتار، وحجمها العملاق لا يحمل عموداً واحداً داخله. كل هذه المميّزات جعلت من هذه القبة الأكبر في العالم، حيث تخطّت الأرقام القياسية لقبة طوكيو دوم والتي كانت سابقاً صاحبة الرقم القياسي العالمي والتي يبلغ قطرها 206 أمتار. من ناحية أخرى، فهذه القبة مجهّزة بأحدث الأنظمة الصوتية و6 شاشات عملاقة لاستضافة أضخم الفعاليات، المعارض والمؤتمرات العالمية والمحلية.

من بين الفعاليات التي استقبلتها قبة جدة سوبر دوم، هو معرض مشاريع منطقة مكة المكرمة الرقمي "بناء الإنسان وتنمية المكان" والذي أطلق مساء الأربعاء في 9 يوينو 2021. بالإضافة إلى ذلك، استقبلت القبة أكثر من 100 مشروع بمشاركة القطاعين الحكومي والأهلي، حيث جرى لأول مرّة توحيد ختام برامج وفعاليات الإمارة في أسبوع واحد يتم تنظيمه سنوياً. من هنا، استمتع زوار المعرض الذي دشنه الأمير خالد الفيصل مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة بمتابعة التقنية المستخدمة في العروض الرقمية للمنجزات والمشاريع التنموية، التي تمثل مخرجات الاستراتيجية التنموية للمنطقة التي أطلقها أمير المنطقة قبل نحو 14 عام، وتستهدف تحقيق تنمية تشمل محافظات المنطقة الـ17، حيث حظي وضع رؤية هذه الاستراتيجية بمشاركة القطاعات الحكومية والأهلية وأفراد المجتمع، وكان لهم دور فاعل ومحوري في هذا الإطار.

جذب المعرض الضيوف بهذه العروض الرقمية لمشاريع المنطقة كأول معرض من هذا النوع على مستوى المملكة شملت جانب تنمية المكان، التي من أبرزها مشاريع إعمار مكة وتطوير الواجهات البحرية في محافظات المنطقة، مشروع قطار الحرمين، مطار الملك عبدالعزيز الدولي في جدة، والطائف الجديد، إضافةً إلى مشاريع الصحة والتعليم والمياه والمشاريع الخدمية الأخرى التي تمّ تنفيذها في محافظات المنطقة بدعم غير محدود من حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز وولي عهده.

كما حدّد المعرض جانباً للتعريف بالمشاريع الجاري تنفيذها والمستقبلية التي تتلاءم مع رؤية المملكة 2030، إلى جانب استعراض ما تحقق في جانب بناء الإنسان بلغة الأرقام ومنها وصول التعليم الجامعي لجميع محافظات المنطقة، وملتقى مكة الثقافي تحت شعار "كيف نكون قدوة"، وحملة الحج عبادة وسلوك حضاري، ومعهد الأمير خالد الفيصل للاعتدال، ومنتدى منطقة مكة الاقتصادي، وغيرها من المبادرات والبرامج التي كان لها أثرها في إحداث حراك ثقافي في المنطقة، ما ساهم بشكل فاعل في رفع مستوى الثقافة لدى أبنائها، وحفز لدى القطاعات والأفراد روح المنافسة وصولاً إلى التطوير المنشود.

يذكر أيضاً أن مسرح قبة جدة سيشهد حفلات غنائية عديدة حيث من المقرر أن يحييها الفنان محمد عبده، عمرو دياب ومحمد حماقي.

المملكة العربية السعودية - سعودية  أكبر قبة في العالم - جدة سوبر دومالمملكة العربية السعودية - سعودية  أكبر قبة في العالم - جدة سوبر دومالمملكة العربية السعودية - سعودية  أكبر قبة في العالم - جدة سوبر دومالمملكة العربية السعودية - سعودية  أكبر قبة في العالم - جدة سوبر دومالمملكة العربية السعودية - سعودية  أكبر قبة في العالم - جدة سوبر دوم

المملكة العربية السعودية - سعودية  أكبر قبة في العالم - جدة سوبر دوم