close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

قهوة شيكوريا: هل هي البديل الصحي عن القهوة العادية؟

قهوة شيكوري القهوة: من أكثر المشروبات المثيرة للجدل: البعض يتحدّث عن منافعها، في وقت يحذّر آخرون من السلبيات التي قد تحملها. في الواقع كلنا نعلم أن لإستهلاك الكافيين بكثرة تأثير سلبي على الجسم، وهذا الأمر لا مهرب منه. لذلك، وإن كنتِ تريدين الإمتناع عن شرب القهوة، لكن تحبّين طعمها، ما عليكِ إلّا أن تستبدليها بقهوة شيكوريا. ما هو هذا المشروب؟ وهل لديه منافع للجسم؟ الجواب في ما يلي.

ما هي قهوة شيكوريا؟ وما النقاط المشتركة بينها وبين القهوة العادية؟

قهوة شيكوريا أو شيكوري، هي عبارة عن مستخلص بذور نبتة الهندباء البرّية. هنالك الكثير من نقاط التشابه بينها وبين القهوة العادية. أولاً هي مشروب ساخن، ثانياً لونها مائل إلى بني داكن، وثالثاً والأهم أن طعمها مشابه كثيراً لطعم القهوة، لا بل ألذ كونها تميل إلى طعم مزيج الشوكولاته مع المكسرات. الكثير من الأشخاص يعتبر هذا المشروب البديل الصحي للقهوة العادية، كونها لا تحتوي على الكافيين. كذلك، يمكن خلط هذا المشروب مع القهوة العادية، للتخفيف من معدل الكافيين.


ما هي فوائد قهوة شيكوريا للجسم؟

تحتوي هذه القهوة على العديد من المغذيات، مثل البروتينات، الألياف، الفيتامين سي، الفيتامين بي 6، المغنيسيوم، البوتاسيوم وغيرها. من هنا، هي تحمل الكثير من الفوائد للجسم، تعرّفي عليها.

  • تعزيز الجهاز الهضمي: كونها غنيّة بالألياف، تساعد بذور الشيكوري على تفعيل عملية الهضم في الجسم والمحافظة على البكتيريا الجيّدة في المعدة والقولون.
  • تفعيل عملية الأيض: بعد احتساء قهوة شيكوري ستشعرين بالشبع، من دون استهلاك سعرات حرارية كثيرة. كذلك، ستفعّل عملية الأيض، مما يساعد الجسم في حرق الدهون بطريقة أفضل.
  • تخفيض ضغط الدم: أظهرت التحاليل، أن الأشخاص الذين يحتسون قهوة شيكوري يضبح جسمهم قادر على معالجة إرتفاع ضغط الدم من تلقاء نفسه. كذلك، هذا المشروب يساعد في توازن معدل الأنسولين في الجسم.
  • محاربة الإلتهابات: تحتوي بذور قهوة شيكوريا على مضادات للإلتهابات المزمنة. من هنا، يصفها الأطباء أحياناً للوقاية من المشاكل الصحية المزمنة مثل السرطان وأمراض القلب.
  • تعزيز صحة الدماغ: كونها غنيّة بالفيتامين سي والفيتامين بي 6، فقهوة شيكوري قادرة على تعزيز صحّة الدماغ والوظيفة الذاكرة.


هل قهوة شيكوريا هي البديل الصحي عن القهوة العادية؟

إذاً هل قهوة شيكوريا هي البديل الصحي للقهوة العادية؟ نعم، كونها لا تحتوي على الكافيين، على عكس القهوة العادية، بالتالي ستستمتعين بطعم القهوة من دون إلحاق الضرر بالجسم. لكن من ناحية أخرى، يقول المتخصصون أنه يستحسن عدم استهلاك كميات كبيرة منها، كما أنها ممنوعة من النساء الحوامل.