close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

كسوف الشمس الحلقي: أجمل الصور التي التُقطت لهذه الظاهرة الفلكية

شهدت مناطق محدّدة من بلدان آسيا، كسوفاً حلقياً للشمس تماماً كالسعودية، الإمارات العربية المتّحدة، قطر، مصر، سلطنة عمان إضافةً إلى الهند وسريلانكا. مع شروق الشمس نهار الخميس 26 ديسمبر 2019، بدأ هذا الكسوف ونُشرت صور توثّق هذه الظاهرة الفلكية الفريدة من نوعها. في ما يلي سنعرض لكِ أجمل صور الكسوف الحلقي التي تمّ التقاطها في عدد من مناطق بعض البلدان مثل المملكة العربية السعودية، سلطنة عمان، الإمارات وغيرها.

الكسوف الحلقي للشمس يُعرف أيضاً باسم "حلقة النار" وذلك دلالة على الحلقة النارية التي يشكّلها فضلاً عن قدرة القمر على حجب معظم قرص الشمس، في حين أنّه يبقى جزء خارجي من الشمس يظهر على شكل حلقة. يُذكر أنّه في هذه الحالة يقع القمر بين الأرض والشمس على خطّ الإقتران، وهو الخطّ الواصل بين مركزي الأرض والشمس.

هذا الكسوف الحلقي للشمس مرّ في محافظة الأحساء في السعودية، ثم امتدّ إلى مناطق نائية شرق المملكة، ووصل إلى غرب دولة الإمارات، من ثمّ إلى منتصف سلطنة عمان. من بعدها إلى المحيط الهندي وانتهت هذه الظاهرة الفلكية في المحيط الهادئ، مع الإشارة إلى أن هذا الكسوف دام لمدّة 3 دقائق تقريباً في كلّ منطقة.

من الجدير ذكره أن وكالة الفضاء الأميركيّة NASA أشارت إلى أنّ هذا الكسوف هو من أجمل حالات الكسوف، لكنّه أيضاً الأكثر خطورة إذ أنّ النظر إلى الشمس بالعين المجرّدة مؤذٍ. كذلك، كانت قد حذّرت وزارة الصحة السعودية من هذا الأمر قائلة إن "النظر مباشرة إلى الشمس أثناء الكسوف من دون حماية صحيحة للعين حتى لفترة قصيرة يمكن أن يسبب ضرراً دائماً لشبكية العين، وقد يكون من دون ألم حتّى، وقد يستغرق ظهور التلف بضع ساعات أو حتى بعد بضعة أيام من مشاهدة الكسوف." كما نصحت بالتالي: "الطريقة الوحيدة الآمنة لإلقاء نظرة مباشرة إلى الشمس عند الكسوف هي باستخدام نظارات خاصة بها مرشح شمسي تفي بمعاير السلامة الدولية."

ظاهرة كسوف الشمس شهدت على تجمّع العديد من المصوّرين لالتقاط أجمل الصور، سنعرض لكِ أبرزها في ما يلي. هذه اللقطات تمّ اتّخاذها من أماكن متعدّدة في المملكة العربية السعودية، الإمارات، سلطنة عمان وغيرها.

كسوف الشمس كسوف الحلقي للشمس السعودية الإمارات عمان مصر قطر صورة كسوف الشمس بعدسة المصوّر حسين البحرانيكسوف الشمس كسوف الحلقي للشمس السعودية الإمارات عمان مصر قطر صورة كسوف الشمس بعدسة المصوّر محمّد المهنّى كسوف الشمس كسوف الحلقي للشمس السعودية الإمارات عمان مصر قطر صورة كسوف الشمس بعدسة المصوّر محمّد العمرانكسوف الشمس كسوف الحلقي للشمس السعودية الإمارات عمان مصر قطر صورة كسوف الشمس بعدسة المصوّر شادي الرفاعيكسوف الشمس كسوف الحلقي للشمس السعودية الإمارات عمان مصر قطر صورة كسوف الشمس بعدسة المصوّر يوسف بجّاشكسوف الشمس كسوف الحلقي للشمس السعودية الإمارات عمان مصر قطر صورة كسوف الشمس بعدسة المصوّر أيمن الغزاليكسوف الشمس كسوف الحلقي للشمس السعودية الإمارات عمان مصر قطر صورة كسوف الشمس بعدسة المصوّر حسان الغيلانيكسوف الشمس كسوف الحلقي للشمس السعودية الإمارات عمان مصر قطر صورة كسوف الشمس بعدسة المصوّر خليل البلوشيكسوف الشمس كسوف الحلقي للشمس السعودية الإمارات عمان مصر قطر صورة كسوف الشمس بعدسة المصوّر هيثم الشنفريكسوف الشمس كسوف الحلقي للشمس السعودية الإمارات عمان مصر قطر صورة كسوف الشمس بعدسة المصوّر Josh Cripps