اكلات مأكولات

 إجعلي عام 2021 مليء بالتحديات والأهداف الصحية، التي تبعد عنكِ التعب، القلق والأمراض التي أنتِ في غنى عنها خصوصاً في هذه الفترة مع انتشار فيروس كورونا. في هذا العام بالتحديد، عليكِ أن تولي اهتماماً بصحّتكِ النفسية والجسدية على حد سواء، حتى تكوني مرتاحة مع نفسكِ وسعيدة. من بين الأمور التي تساعدكِ في تحقيق هذا الهدف، هو إدراج مأكولات إلى وجباتكِ الصحية طيلة 365 يوم، لحماية عقلكِ من الشيخوخة، زيادة طاقتكِ، تقوية جهاز المناعة، حرق الدهون وغيرها من المنافع التي تطال صحّتكِ النفسية، العقلية والجسدية. تسوّقي هذه المأكولات التي سنذكرها في السطور التالية، واجعليها متواجدة في مطبخكِ على مدار عام 2021.

16 طعام يجب أن يتواجد في مطبخكِ في عام 2021

1- الأفوكادو 

يحتوي الأفوكادو على كمية كبيرة من اللوتين. هذه المادة غنية بالمواد المضادة للأكسدة التي تقف بوجه الشيخوخة، إذ تجدّد أنسجة المخ ممّا يؤثّر إيجاباً على وظيفة الدماغ. هذا الطعام سيحمي عقلكِ من الشيخوخة ويمنحكِ ذاكرة أقوى من ذاكرة الأشخاص الأصغر سنّاً، بحسب الدراسات. باستطاعتكِ تناول الأفوكادو إمّا لوحده أو إضافة القليل من المكسرات النيئة إليه مثل الجوز، اللوز والكاجو التي تحتوي على مضادات الأكسدة. 

2- البذور 

تحتوي البذور مثل بذور السمسم، الشيا واليقطين على كمية وفيرة من المعادن والفيتامينات التي تقلّل خطر الإصابة بأمراض القلب ومرض السكري. هذه البذور غنية بالألياف أيضاً التي تحارب شيخوخة الدماغ وتجعلكِ تعيشين لمدة أطول. أضيفي البذور إلى وجباتكِ الغذائية مثل حليب الشوفان والسلطات. كما باستطاعتكِ غلي الماء بإحدى هذه البذور وشربها يومياً. 

3- الكفير

اكلات مأكولاتيمدّكِ الكفير بمادة البروبيوتيك المناسبة لجسمكِ والتي تؤثر على تحسين مزاجكِ. في الوقت نفسه، يبثّ هذا المكوّن البكتيريا الجيدة في جسمكِ ويعزّز جهاز المناعة. كما أنه غني بالبروتين الذي يجعلكِ تشعرين بالشبع لفترات أطول، ويساعد الجسم في التخلّص من السموم، حرق الدهون وخسارة الوزن. بإمكانكِ تناول الكفير كمشروب تحضرينه في المنزل.

إليكِ كيفية تحضير سموثي الكفير 

4- المكسرات النيئة

أثبتت الدراسات أن الأشخاص الذين يتناولون المكسرات النيئة يومياً هم أقلّ عرضة للوفاة بسبب مرض السرطان، أمراض القلب والجهاز التنفسي. هذا الأمر يعود لاحتواء المكسرات مثل الجوز، اللوز والكاجو على مضادات الأكسدة. احرصي على تناول 10 حبات من المكسرات كحد أقصى، أو إضافتها إلى أطباقكِ الصحية. 

5- الكركم 

يحتوي الكركم على الكركمين الذي يجعلك تشعرين براحة أكبر ومزاج أكثر اعتدال، بالإضافة إلى أهميته في إنعاش ذاكرتكِ. أضيفي الكركم إلى خلطات الطبخ التي تعتمدينها أو إلى الحليب الذهبي الذي يهدّئ الأعصاب. إليك طريقة تحضير الحليب الذهبي:

المقادير لتحضير كوب واحد من هذا الشراب:

  •  نصف كوب من حليب جوز الهند 
  • نصف  كوب من زيت جوز الهند
  • ملعقة كبيرة من الكركم

إمزجي هذه المكوّنات جيّداً، ثمّ قومي بتصفية المزيج وأضيفي إليه مكعّبات الثلج للمزيد من الانتعاش. ملاحظة: لطعمٍ أفضل يمكنكِ إضافة ملعقة صغيرة من الزنجبيل، ربع ملعقة من حبوب الهال المطحونة وملعقة من العسل الطبيعي.

6- البطاطا الحلوة 

تلبّي البطاطا الحلوة الكمية التي يحتاجها الجسم من السكريات، التي تقلّل من التوترات اليومية وتجعلكِ أكثر هدوء وسعادة. لذلك ننصحكِ باستبدال السكر غير المفيد بالبطاطا الحلوة المسلوقة أم المشوية.

7- الكرنب

اكلات مأكولات السعادة العقل خسارة الوزنهذا الخضار قليل السعرات الحراريّة وغنيّ بالألياف، الأمر الذي يجعله مساعد أساسي في عمليّة الهضم وحرق الدهون. إضافة إلى ذلك، يحمل الكرنب منافع صحيّة كثيرة كالوقاية من السرطان، وهو غنيّ بالفيتامينات، حمض الفوليك والماغنيزيوم. أضيفي الكرنب إلى وجباتكِ الصحية أو تناوليه كعصير مع جوز الهند. 

طريقة تحضير عصير الكرنب مع جوز الهند

  • كوبان من الكرنب المطحون
  • كوبان من ماء جوز الهند
  • كوب من عصير الأناناس
  • موزة واحدة

ضعي الموزة ومياه جوز الهند في الخلّاط الكهربائي لتصبح عصيراً. اتركي هذا المزيج في الخلّاط وأضيفي إليه الكرنب وعصير الأناناس واخلطي المكوّنات من جديد. ضعي العصير في البرّاد قليلاً ثمّ اشربي كوباً منه على معدة فارغة كل صباح، وستلاحظين بعد فترة أنّكِ تخسرين الوزن.

8- المشمش المجفّف

إضافةً إلى مذاقه اللذيذ والحلو وإلى فوائدة الصحية الكثيرة، يحتوي المشمش المجفف على مضادات الأكسدة والمغنيزيوم والفيتامينات التي تحفّز هرمونات السعادة. 

9- الشوفان

يحفز الشوفان فقدان الوزن بفضل احتوائه على مادة بيتا جلوكان التي تعزز الشعور بالشبع وبالتالي تسريع الايض والتخلص من دهون الجسم ولا سيما دهون البطن. كما أنه يخفض نسبة السكر في الدم ويقلل نسبة الكوليسترول الضار. هناك العديد من الطرق لتناول الشوفان من أجل خسارة الوزن والمحافظة على صحّتكِ، إذ باستطاعتكِ شرب حليب الشوفان أو تناول بان كيك الشوفان وغيرها.

طريقة عمل اكلات الشوفان الصحية

10- الكرفس

اكلات مأكولات السعادة العقل خسارة الوزنيساعد الكرفس في تحسين صحة الأمعاء وترخية أعصاب المعدة، بفضل احتوائه على الألياف. كما أنّه يقوي جهاز المناعة، إذ إنه غني بنسبة عالية من الفيتامين سي. كذلك، يساعد الكرفس الجسم في الاسترخاء والنوم بسبات عميق. للإستفادة من منافع الكرفس، إشربيه كعصير. إليكِ طريقة التحضير:

كيفيّة تحضير عصير الكرفس

ستجدين العديد من الطرق لتحضير عصير الكرفس، إليكِ في ما يلي طريقتين سهلتين:

الطريقة الأولى: ضعي باقة من الكرفس مع نصف كوب من المياه داخل الخلّاط الكهربائي. إذا شعرتِ أن الخليط لم يُمزج جيّداً، أضيفي المياه إليه. من ثمّ صفّي العصير بواسطة مصفاة شبكة سلكيّة وقومي بشرب العصير على معدة فارغة. إن كنتِ تعانين من معدة حسّاسة، الجئي إلى نصف باقة من الكرفس.

الطريقة الثانية: قومي بخلط داخل الخفّاق الكهربائي 5 جذوع من الكرفس مع 6 أكواب من المياه وكوب من البقدونس المفروم و3 حبّات ليمون. مزيج الليمون والكرفس سيساعدكِ على حرق الدهون.

11- السبانخ 

يحتوي هذا النوع من الخضار على نسبة عالية من الحديد، الذي يعمل على نقل الدم والأوكسجين إلى جميع خلايا الجسم. هذا ما يؤدّي إلى رفع الطاقة والتخلص من التعب والإرهاق. إضافة إلى ذلك، تحتوي السبانخ على الماغنسيوم، البوتاسيوم والفيتامينين B وC اللذين يساهمان في رفع مستوى عمليّة الأيض وتزويد الجسم بالطاقة اللازمة. 

12- جريب فروت 

عليكِ إدخال جريب فروت إلى نظامكِ الغذائي، غذ إن هذه الفاكهة الحمضيّة غنية بالمضادات للأكسدة والفيتامينات التي تحرق الدهون في جسمكِ. كما أنّها تحتوي على العناصر الغذائية الأساسية مثل الكالسيوم والمغنيسيوم والزنك والنحاس وغيرها التي تغني الجسم عن تناول الكثير من الطعام وتسدّ الشهية. كذلك إن ثمرة واحدة من الجريب فروت تحتوي على 53 سعرة حرارية فقط، كما لها تأثير ممتاز للتخلص من السيلوليت وطرد السموم من الجسم. من هنا، لتستفيدي من منافع هذه الفاكهة وخسارة الوزن تناولي الجريب فروت كعصير على الريق. 

وصفات تحضير شراب جريب فروت

13- الزنجبيل 

يحتوي الزنجبيل على مجموعة من الفيتامينات، بالإضافة إلى المعادن مثل المغنيسيوم، الزنك، الحديد والكالسيوم. هو واحد من أبرز مضادات الأكسدة التي تعزز جهاز المناعة بقوّة، كما يحارب ارتفاع حرارة الجسم ومختلف عوارض الرشح.

14- الماتشا

يساعد الماتشا على تعزيز مستوى الطاقة ويجعلكِ اكثر نشاطاً، وأكثر حركة. بالإضافة إلى ذلك، يمنع الماتشا من الاصابة بالكسل ويزيد القدرة على التحمل وبالتالي يساعد في خسارة الوزن.

إليكِ كيفية تحضير شاي وسموثي الماتشا

15- البروكولي

يحتوي البروكولي على الفيتامين سي الذي يعمل على تعزيز صحة جهاز المناعة ويحميها من عدوى الفيروسات بما فيها كورونا. إضافةً إلى ذلك، يعمل الفيتامين سي في البروكولي كمضاد للأكسدة، ويحمي خلايا الجسم من الضرر الناجم عن الإجهاد التأكسدي الذي يؤثر سلباً على صحة المناعة، ويرتبط بالإصابة بالعديد من الأمراض.

16- زبدة فول السوداني

تحتوي هذه الزبدة على بيتا سيتوستيرول التي تعيد التوازن إلى عمل هرمون الكورتيزول، المسؤول عن الإحساس بالتوتر. من هنا، تناول زبدة الفول السوداني تلعب دوراً مهمّاً في التخفيف من الشعور بالإجهاد والتوتر. كما أنها تحتوي على الفيتامين E والزنك، المغنيسيوم والنياسين، ما يساعد في تحسين صحة الدماغ، إلى جانب تنشيط عمل الذاكرة وتجنّب الزهايمر. 

إليكِ فوائد أخرى لزبدة فول السوداني على الصحة