close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

ماذا يحدث لجسمكِ إن مارستِ السباحة يومياً؟

سباحة رياضة فوائد السباحة

تعتبر السباحة من الرياضات التي تحرّك الجسم بالكامل وتمرين مسلّي بالوقتِ نفسه يحرق الدهون، يخسركِ الوزن ويمنحكِ رشاقة ملحوظة، خصوصاً إن مارستها يومياً لمدة 30 دقيقة على الأقل. يعشق الجميع، بشكل عام، السباحة والقيام ببعض الحركات داخل حوض السباحة والاستمتاع بالماء ناهيك عن الشعور بالخفة تحت المياه. لكن ما هي فوائد السباحة على الصعيد الصحي والجمالي إن مارستِها يومياً؟ اكتشفي الجواب في ما يلي.

1- تقوية المفاصل والعضلات

نظراً لكون السباحة نشاطاً بدنياً يُمارس داخل المياه، يساعد بشكل كبير على الشعور بالمرونة والتخفيف من الضغط على المفاصل لمنع التهابها، فتكون حركة الجسم سلسة أكثر ومريحة أكثر. بالتالي إن مارستها بشكل منتظم ستقوّي المفاصل إلى جانب تقوية كل عضلات الجسم بما فيها عضلة القلب والأوعية الدموية لأنها تساعد على ضخ كمية أكبر من الدم إلى كافة أعضاء الجسم.

2- حرق السعرات الحرارية وخسارة الوزن

إن السباحة هي نوع من أنواع تمارين الكارديو أي التمارين التي تساعد على زيادة معدل ضربات القلب نتيجة المجهود الذي تقومين به أثناء أداء هذا التمرين. بالتالي يساعدكِ على التخلص من السموم والدهون وحرق السعرات الحرارية لخسارة الكيلوغرامات الزائدة. حاولي ممارسة السباحة يومياً لمدة 30 دقيقة مع اتباع رجيم صحي وسليم وستحصلين على جسم منحوت في وقت قصير.

3- زيادة التركيز

تؤثّر السباحة بشكل كبير على الدماغ، إذ زيادة تدفق الدم إلى الدماغ نتيجة ممارسة السباحة يومياً تزيد من وصول الأوكسيجين إليه. لذلك، يصبح الدماغ قادراً على التركيز والانتباه أكثر. بالإضافة إلى ذلك، يفرز الجسم مادة الاندورفين، المعروف بهرمون السعادة، عند ممارسة السباحة.

4- تزويد البشرة بالأوكسيجين

إن المجهود الذي تبذلينه خلال ممارسة السباحة يزيد من تدفق الدم والأوكسيجين إلى البشرة وبالتالي قد يجعلك تتعرّقين. كل هذه العوامل تساعد البشرة على الحفاظ على توهّجها الطبيعي وطرد السموم العالقة داخل مسام البشرة. لذلك، السباحة بشكل يومي تساهم في منحكِ بشرة نضرة ومتوهجة من دون مستحضرات التجميل.

5- التخلص من التوتر والقلق

سبق أن ذكرنا أن السباحة بشكل منتظم تشعركِ بالسعادة لأنها تجعل الجسم يفرز هرمون السعادة، الإندورفين. لذلك، تهدّئ الأعصاب وتزيل التوتر والقلق نهائياً. إضافة إلى ممارسة التنفس العميق أثناء السباحة الذي يساعد على طرد الأفكار والطاقة السلبية ويساعدكِ في الحفاظ على الهدوء.

6- محاربة الشيخوخة

كل فوائد السباحة السابقة سواء على الصحة الجسدية أم الصحة النفسية تساهم في خلق نمط حياة صحي يحارب الشيخوخة من خلال ممارستها يومياً. أشارت إحدى الدراسات أن السباحة تلعب دوراً مهماً في الحفاظ على صحة جيدة خصوصاً بعد تجاوز سن الـ45 لأن خلال هذه الفترة يشهد معظم الناس تراجعاً ملحوظاً في الصحة. لكن إن مارستِ السباحة يومياً ستتجنبين الإصابة بالشيخوخة المبكرة والأمراض التي تليها.