close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

ماذا يحصل لجسمكِ وبشرتكِ إن اتّبعتِ نظام نباتي فيجان؟

الحمية النباتية خسارة الوزن معالجة التجاعيد العناية بالبشرةلا شك أن الاعتماد على النظام الغذائي النباتي فيجن ومقاطعة اللحوم هو خيار شخصي. ومهما اختلفت الأسباب، إلا أن خبراء التغذية يرون أن لكل نظام غذائي محاسنه ومساوئه. لذلك، لكل من ترغب بالتخلي عن تناول اللحم واتباع النظام النباتي معرفة بعض الحقائق، وكيف يؤثر هذا التغيير على جسمك وبشرتك لتكوني على يقين بالكامل من فوائد وأضرار هذا النوع من الدايت.

ما هو النظام النباتي الفيجن؟

اتباع نظام غذائي فيجن يعني عليك التخلّي والتوقّف عن تناول اللحوم، الأسماك، مشتقات الألبان والبيض، واستبدالها بالخضار والفاكهة كأساس الوجبات، مع بعض المكسّرات والحبوب. النظام الغذائي النباتي غني بمضادات الأكسدة التي تحمي من العديد من الأمراض القلبية والسرطان وتحمي الشرايين. كونه يتضمن الكثير من الفاكهة والخضار والحبوب، فهو غني بالألياف التي تساعد على الهضم وتنظيف الأمعاء وتخفيض الكولسترول.

هناك 3 أنواع للنظام النباتي. النوع الأول هو النظام الغذائي الصرف والصارم الذي يستبعد كل أنواع اللحوم، الدجاج والسمك ويستبعد جميع المنتجات الحيوانية كالبيض، الألبان والأجبان. النوع الثاني هو نظام ليّن أكثر ويتضمّن المشتقات النباتية، الألبان والأجبان. أما النوع الثالث، فهو النظام الذي يشمل الألبان، الأجبان، البيض والمشتقات النباتية.

ما الذي يحصل لجسمكِ إن اتّبعتِ فيجن دايت؟

النظام النباتي فيجن يساعد في خسارة الوزن

قد يكون السبب الأهم وأكثر ما تكترث له بين فوائد النظام النباتي لجسمك هو خسارة الوزن! يساعد فيجان دايت في تحرير الجسم من السموم، تسريع عملية الأيض، وذلك بفضل كلّ الفيتامينات والعناصر الغذائية. هذا الأمر، يساهم بالتالي في خسارة الوزن.

النظام النباتي فيجن يحسّن مستوى السكر في الدم

الأطعمة النباتية الصحية ذات المؤشر الجلاسيمي المنخفض والتي تحتوي على الألياف الغذائية (الكربوهيدرات المعقدة) تفيد في الحفاظ على توازن مستوى سكر الدم، وهذا الأمر تحديدًا يعني الكثير!

فبالدرجة الأولى اتباع نظام غذائي نباتي صحي يخفض خطر الإصابة بالسكري من النوع الثاني، ويزيد من حساسية الأنسولين. إلى جانب ذلك فإن توازن سكر الدم يعتبر العامل الأهم في ضبط الشهية لأن الارتفاع والانخفاض السريع في سكر الدم يسبب الشعور المفاجئ بالجوع مع تخزين السكر في الخلايا الدهنية كاستجابة الجسم حتى يعيد مستوى السكر إلى طبيعته.

النظام النباتي فيجن يقلّل من خطر الإصابة بأمراض القلب

أشارت الدراسات إلى أن اتّباع نظام نباتي فيغن، يقلّل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، وذلك عن طريق تحسين الكوليسترول وضغط الدم.

النظام النباتي يؤدّي إلى انتفاخ في المعدة

نعم، لا تستغربي من هذه المعلومة، فعلى الرغم من أن فيجان دايت يساعدكِ في خسارة الوزن إلاّ أنّه يؤدّي إلى انتفاخ في المعدة. السبب؟ لأنّ الفاصولياء، الملفوف، الهليون، الخضار النئية. كلّها مأكولات يصعب على جهازكِ الهضمي أن يهضمها بشكل سريع.

النظام النباتي فيجن يساهم في الحماية من السرطانات

النظام الغذائي النباتي عادةً يكون منخفض الدهون المشبعة وعالي بالألياف الغذائية، وهذا الأمر يساهم بدوره في خفض خطر الإصابة بالأنواع المختلفة من السرطانات، إذ أن تناول الدهون المشبعة يرتبط بارتفاع خطر الإصابة بالسرطان، والامتناع عنها في النظام الغذائي النباتي يساهم في حماية هؤلاء الأشخاص.

كل ما يجب أن تعرفيه عن النظام النباتي: ما هو، وكيف تخسرين الوزن من خلاله؟

النظام النباتي فيجن يساعد على خفض ضغط الدم المرتفع

لاحظ أخصائيو التغذية أن الأشخاص الذين لا يتناولون اللحوم يكون مستوى ضغط الدم لديهم أقل من غيرهم، كما أن اتباع النظام الغذائي النباتي لأسبوعين تقريبًا يساهم في خفض مستوى ضغط الدم المرتفع.

النظام النباتي فيجن يمنح بشرة شابة ونضرة

فوائد النظام النباتي تظهر على بشرتك أيضًا! إن فيجن دايت يحتوي على الفيتامينات التي تحتاجها البشرة، ما يساعد في تجديد الخلايا وتعزيز الدورة الدموية. إضافة إلى ذلك، فالخضار والفاكهة غنية بالمواد المضادة للأكسدة التي تساهم في إنتاج الكولاجين، فتُبعد عنكِ شبح الشيخوخة وتمنح بشرتكِ إشراقة ونضارة لا مثيل لهما. كما يساهم هذا النوع من الرجيم في ترطيب الجلد من العمق وتخفيف الالتهابات والاحمرار.

النظام النباتي فيجن قد يسبّب بتساقط الشعر

قد يتساءل الكثيرين حول العلاقة ما بين النظام الغذائي النباتي وتساقط الشعر. ولكن من المعروف أن انخفاض البروتين بشكل كبير مع قلة المغذيات الأخرى ولفترة طويلة من الزمن من شأنه أن يسبب تساقط الشعر، فاللحوم هي من تحتوي على الزنك وفيتامين ب والزنك، وهي كلها مغذيات ضرورية لنمو الشعر وتقويته.

النظام النباتي فيجن قد يؤدي لفقر الدم

يكون الشخص النباتي أكثر عرضة لفقر الدم وذلك كون قدرة الجسم على امتصاص الحديد من الأطعمة النباتية هي أقل من القدرة على امتصاصه من الأطعمة الحيوانية ولذلك قد يُشعر الشخص بالتعب. لذا لا بد من التغذية المتوازنة المحتوية على جميع العناصر الغذائية من نشويات وبروتينات وخضار وفواكه ودهون نافعة لحياة صحية ونمو سليم.

موقع جمالكِ لا يتبنى هذا الرجيم ولا ينصح باعتماده من دون استشارة الطبيب المختص