كتاب نظرية الفستقصورة التقطتها بنفسي لكتاب نظرية الفستق

هاي بنات! هذا ما حصل معي منذ فترة: تحمّستُ واشتريتُ كتاب نظرية الفستق الجزء الأوّل للكاتب السعودي فهد عامر الأحمدي، بسبب عنوانه الغريب فقط؟ صحيح أن هذا الكتاب نال إعجاب الكثيرين وانتشر بشكل واسع على منصات التواصل الإجتماعي، وارتفعت نسبة مبيعاته وخصوصاً في السعودية، إلّا أن أكثر ما شدّني لشرائه هو حشريتي لمعرفة ما هي تحديداً نظرية الفستق.... والتفسير كان غير متوقّع سأخبركِ بكلّ صراحة عن رأيي بهذا الكتاب وسأشرح لكِ النظرية... قراءة ممتعة.

ما هي نظرية الفستق؟ فلسفة لا تخطر على البال

قبل أن أقرأ كتاب نظرية الفستق، اعتقدتُ أنّ المقصود بهذه التسمية بأن الإنسان مثل حبّة الفستق التي تبدأ كبرعم صغير وتمرّ بمراحل عدّة من حبة مغلّفة بالقشرة الحمراء إلى أن تتفتّح وتصبح القشرة القاسية محيطة بلب الثمرة، قبل أن تخرج حبة الفستق. هذا تماماً ما يحصل مع الإنسان في دورة الحياة، فهو يمرّ بمراحل الطفولة، الصبا والشباب، ثم النضج فالكهولة والشيخوخة، ثم الموت. لكن على ما يبدو أنّها كانت مجرّد فلسفتي أنا، وليست نظرية الكاتب السعودي فهد عامر الأحمدي القصة وراء نظرية الفستق مثيرة للإهتمام، جداً سأخبركِ بها قبل أن أشرح لكِ المغزى:

في حوار افتراضي، قال الكاتب لابنه: "لنتخيّل أنّني أرسلتك ذات يوم لشراء الفستق الذي أحبّه جداً، وأثناء قيادتكِ للسيارة دخلت في تحدّ مع سائق شاب، انتهى بحادث تصادم تافه وصغير. وتخيّل أن فور نزولكما من السيارة دخلتما في عراك، انتهى الطرف الآخر بارتطام رأسه ودخل في غيبوبة طويلة. بعد حضور رجال الأمن تمّ اعتقالك، وبعد 3 أسابيع توفي الرجل، فدخلت أنت في قضية أكبر، وبعد أشهر تمّ إصدار حكم ليتضح أن الضحية كان متزوّجاً حديثاً وأن له طفلاً يبلغ من العمر 6 أشهر، ولهذا السبب يأمر القاضي بتعليق الحكم حتى يكبر الطفل ليتمّ تخييره بين التنازل عنك أو الحكم عليك... وهكذا ستقضي زهرة شبابك في السجن معلقاً بين الأمل... وفوق كلّ هذا لا يتنازل الطفل حين يصبح شاباً وتصبح أنت مسنّ...وأصل الحكاية مجرّد "فستق".

كتاب نظرية الفستقصورة التقطتها بنفسي لكتاب نظرية الفستق

قصة مشوّقة أليس كذلك؟ المغزى الذي أراد الكاتب أن يوصله لابنه ولنا جميعاً، أن حياتنا هشة، مصائرنا متقلّبة، مستقبلنا قد يضيع في لحظة بسبب تصرّف متهوّر يصعب التنبؤ به أو تداركه قبل وقوعه بثواني. بمعنى آخر أن حظوظنا في الحياة تزيد وترتفع بفضل تغييرات بسيطة، كما يمكن لحياتنا أن تنتهي خلال ثوان قليلة بسبب أخطاء صغيرة أو حماقات مفاجئة. ما قاله الكاتب السعودي على حقّ، فكم مرّة ارتكبنا هفوة بسيطة غيّرت مجرى حياتنا كلّها من دون أن نعي ذلك؟

افضل 10 كتب علم نفس لتحقيق النجاحات

ما لفتني أيضاً في كتاب "نظرية الفستق"، أنّه لا يدور فقط حول هذه النظرية فحسب، بل هو مقسّم إلى مواضيع عدّة تساعد في تغيير طريقة تفكيرنا وحكمنا على الأشياء. أحببتُ البساطة في سرد الأحداث وطريقة إيصال الفكرة من دون أيّة تعقيدات في الشرح. أمّا الجزء المميّز في هذا الكاتب، فهي ملخّصات المواضيع! مع نهاية كلّ نظرية التي لا تتعدّى 5 صفحات، هناك بوكس مؤلّف من 3 نقاط تختصر الموضوع وتسلّط الضوء على أمر ما.

سأتشارك معكِ 3 جمل استوقفتني في الكتاب، وأعمل على تطبيقها في حياتي اليومية، لأكون شخص أفضل من الناحية النفسية، الفكرية والجسدية على حدّ سواء.

  • "حين تستمرّ على أية عادة ناجحة ستتفاجأ بعد عام أو عامين أنّك تجازوت أهدافك بأشواط".
  • "لا تخسر طاقتك اليومية بسبب تصرّف غاضب أو مجادلة إنسان أحمق".
  • "ابدأ يومك بروح سعيدة، فالماضي انتهى، المستقبل مجهول، أمّا الحاضر فهدية تستحقّ الإحتفاء".

كتاب نظرية الفستق

رأيي في كتاب نظرية الفستق

كتاب نظرية الفستق غيّر طريقة تفكيري    

قراءتي لكتاب نظرية الفستق، ساعدتني كثيراً في أن أعمل على تطوير نفسي، فلم يفت الآوان على أي شيء. بدأتُ أفهم أكثر أن قَول كلمة "لا"، لا يجعلني وقحة أو لئيمة، بل على العكس أكسبني احتراماً حقيقياً أكثر من الماضي، حتى ولو لم ينل إعجاب الطرف الآخر. خلقتُ عادة يومية كما ورد في الكتاب، واخترتُ أن أقرأ كتب عن تطوير الذات حتى ولو صفحتين. الهدف من ذلك وبحسب ما أراد الكاتب السعودي فهد عامر الأحمدي أن يوصله، هو أن عادة واحدة يومية تساعد في الوصول إلى انجاز ولو بسيط وتُكسبكِ معرفة على المدى البعيد، فكما يقول في كتابه نظرية الفستق: "الإنجازات الكبيرة لا تحتاج لأكثر من عادة يومية صغيرة".

هذا الكتاب لفت انتباهي على أهمية تنظيم حياتي اليومية أكثر. لا أقول لكِ أنّني نجحتُ في ذلك 100%، ولكنّني أحاول جاهدة أن أتعامل مع جدول أعمالي وتطوير مهاراتي بطريقة ذكية، وهذا ما سيجعلني لاحقاً شخصاً أفضل (العملية ليست سهلة لكنّني أتعلّم ذلك).

... وجعلني أكثر إيجابية  

"قبل أن تفكّر بتطوير ذاتك، توقف أوّلا عن تدميرها بأفكارك السوداوية" مقولة لمؤلّف كتاب نظرية الفستق. هذا ما أعمل عليه حالياً، فأنا أدوّن كلّ ما يخطر على بالي من أفكار سلبية على دفتر-وفي بعض الأحيان أمزّق الورقة-، الأمر الذي يشعرني براحة. أتدرّبُ على أن أكون متصالحة مع نفسي أكثر وأركّز على "الأنا" بدلاً من تضييع وقتي على الغضب وكلّ الأفكار والمشاعر السوداوية... فهي لن تدخلني سوى في دوامة يصعب الخروج منها وتطوير الذات.

افضل كتب عربية لتطوير الذات

على ما أعتقد أنّكِ علمتِ ما هو رأيي بهذا الكتاب الرائع، من خلال ما أخبرتكِ به أعلاه. هل أشجّعكِ على قراءته؟ نعم! هو بسيط ويسهل فهمه، ما يجعله مناسب لكلّ الأعمار، كما أنّه سيساعدكِ حقاً في أن تغيّري طريقة تفكيركِ وحكمكِ على الأشياء، شرط أن تواظبي على تنفيذ ما طلبه منكِ الكاتب مثل خلق عادة يومية، التخلّص من السلبية، تعلّم تنظيم حياتكِ وغيرها. ركّزي في كلّ كلمة وجملة تقرأينها في الكتاب، ونصيحة منّي سطّري تحت العبارة التي تُعجبكِ واحفظيها. إن أردتِ فعلاً أن تطوّري من ذاتكِ، فهذا الكتاب في انتظاركِ! إليكِ 3 جمل أخرى أحببتها وأوّد مشاركتها معكِ:

  • "قبل أن تفكّر بتطوير ذاتك، توقف أوّلا عن تدميرها بأفكارك السوداوية"
  • "المهنة التي تناسبك هي: هواية تعشقها + دخل كبير تستلمه لممارستها علناً"
  • "موافقتك على كلّ شيء تنتهي بالتزامك (ومحاسبتك) على كلّ شيء"

كتاب نظرية الفستق

معلومات عن كتاب نظرية الفستق

عن ماذا يتحدث كتاب نظرية الفستق؟

الكتاب هو عبارة عن مجموعة مقالات تتمحوّر حول العديد من الأمور التي تخص تطوير الذات، أدوات البرمجة اللغوية العصبية، إعادة تنظيم وبلورة الإنسان بعالمه، طرق التفكير والوعي والسلوك الإنساني. كما ينصح مؤلف كتاب نظرية الفستق بضرورة التوقف عن تدمير الذات من خلال تبني أفكار سوداوية ومواقف سلبية تضر أكثر من أي مؤثر خارجي، هذا إلى جانب كيفية التعامل مع الآخرين والوصول إلى النجاح.

كم عدد اجزاء نظرية الفستق؟

كتاب نظرية الفستق هو أحد كتب التنمية البشرية وتطوير الذات للمؤلّف فهد عامر الأحمدي، وهو يتكوّن من جزئيين: الأول يحتوي على 338 صفحة، أما الجزء الثاني فصفحاته يبلغ عددها 332. يتمحوّر كتاب نظرية الفستق بجزأيه حول الحياة بمواقفها المختلفة، طريقة تعاملنا معها وكيف يمكننا تغيير نظرتنا إلى الأمور وتنمية مهاراتنا الشخصية، للخروج من قوقعتنا الخاصة والخروج إلى العالم.

ماهي أهمية قراءة الكتب يومياً؟

خصائص كتاب نظرية الفستق

يتميّز كتاب نظرية الفستق بمجموعة من الخصائص والسمات، منها:

  • ذكر الأفكار والنصائح المتعلّقة بالنظرية وإلى جانبها الطرق التي يمكن من خلالها تطبيق تلك الأفكار.
  • اتباع أسلوب سلس وبسيط في طرح الفكرة للوصول إلى شريحة كبيرة من القراء والتأثير فيهم.
  • التنويع في المواضيع المطروحة مع ارتباطها بهدف واحد وهو تطوير الذات.

من هو كاتب كتاب نظرية الفستق؟

كما ذكرتُ أعلاه، فمؤلّف كتاب نظرية الفستق هو السعودي فهد عامر الأحمدي. ولد في 7 ابريل 1966 في المدينة المنورة. إلى جانب كونه كاتباً فهو صحافياً، ظهرت مقالاته بشكل يومي في الصفحات الأخيرة من صحيفة المدينة (1991-2000)، صحيفة الرياض (2000-2019) وصحيفة الاقتصادية (2020). أصدر العديد من الكتب والتي نالت إعجاب الكثيرين من بينها: لماذا لا تذهب الخراف إلى الطبيب؟، شعب الله المختار وحول العالم.