close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

مراقبة الوزن: ركّزي على مقاسات جسمك وانسي الميزان!

قياس الوزن الميزان خسارة الوزن دهون

الكثير من السيدات قد يلاحظن عدم خسارة الوزن بعد اتباع حمية غذائية جديدة، وقد يلاحظن بالتحديد عدم تغير في الأرقام الظاهرة على الميزان. هذا الامر من شأنه إحداث نوع من الإحباط لديهن، فلا يعدن يرغبن في إكمال الحمية. لكن إليك الخبر الجميل: إن الميزان ليس ضروري فعلاً ويمكن أن تستغني عنه إذا كنت تريدين خسارة الوزن وان تعتمدي مقاسات أخرى أكثر دقة. في هذا المقال ستعرفين أن هناك ما هو أهم من الأرقام التي يوفرها الميزان لك.

انسي الميزان

إن الميزان العادي لا يعطيك تفصيل دقيق لما يحتويه وزنك من كمية عضلات، دهون، ماء وغيرها، ومن خلاله لا تعرفين حقاً إذا كنت تخسرين عضلات أم دهون. إن كنت شخص رياضي مثلاً، فإن كمية العضلات لديك بالتأكيد ستكون كبيرة وكمية الدهون قليلة، والرقم الذي سيظهر على الميزان قد ترين أنه كبير وهو في الحقيقة ليس كذلك. إضافةً إلى كل هذا، فإن بعض الزيادات في الوزن على الميزان قد تكون نتيجة لشرب كمية كبيرة من المياه، أو بسبب الملابس، لذا يجب أن تنسي قياس وزنك على الميزان العادي وتعتمدي مقاسات أخرى.

ركزي على الدهون

اجعلي كل تركيزك على كمية الدهون المفقودة وليس الوزن بشكل عام، فإن بدأ جسمك بفقدان الدهون، ستلاحظين تغير في مقاساتك ولكن من دون تغير في الوزن الكلي، أو ربما سترين تغير بسيط. السبب الحقيقي وراء ذلك هو انك خلال فقدان الدهون، تكسبين عضلات في نفس الوقت، فيبقى وزنك كما هو ولكن تأكدي من أن الشكل والمقاسات ستتغير للأفضل. لذا، ان معرفة الفرق بين خسارة الوزن وفقدان الدهون يغير من الطريقة التي ترين فيها نفسك، تقدّمك ونظرتك لجسمك.

اعتمدي على مقاسات جسمك

قومي باستخدام طرق أخرى لقياس مدى نجاحك وتحقيقك لهدفك في الوصول للوزن المثالي وانسي الميزان، في ما يلي ستتعرفين على طرق تقيسين فيها نسبة فقدانك للدهون، وتشمل:

- الملابس: لاحظي أيّة اختلافات في الملابس عليك، ومدى تناسبها مع جسمك، ويمكنك اختيار إحدى القطع الضيقة وتجربتها مرة كل شهر مع تدوين الملاحظات والفروقات... فالملابس لا تكذب أبداً!

- مقاسات جسمك: قومي بمراقبة مقاسات جسمك من مناطق مختلفة فيه، وراقبي أي خسارة ولو بسيطة في قياساتك. في الواقع يدل التغير في المقاسات من دون الميزان على فقدان الدهون، وهذا ما ترغبين به، كما أن هذا التغير سيحفزك على الاستمرار في الحمية، وسيساعد جسمك على الاستجابة بشكل أفضل للتمارين الرياضية.

- أجهزة القياس الأخرى: بدلاً من الميزان، استخدمي أجهزة لقياس كمية الدهون في الجسم، هذه الأجهزة تتأثر بالعديد من العوامل المختلفة إلا أنها ستمنحك دقة أكبر ومعرفة ما إذا جسمك يفقد الدهون ويكتسب العضلات أم لا. تتوفر هذه الأجهزة في النوادي الرياضية والمراكز الصحية