موسم الرياض مواسم السعودية

قد تخيّل سكان المملكة وبالتحديد العاصمة أن تصبح مدينتهم مقصد سياحي ترفيهي للملايين من الزوار. قد تخيّلوا أن تستقبل الرياض أهمّ وأضخم المعارض في الوطن العربي. قد تخيّلوا أن يقضوا يومهم متنقّلين من وجهة إلى أخرى للقيام بنشاطات عديدة ولقضاء أجمل الأوقات التي ستُخَلّد في ذاكرتهم. قد تخيّلوا أن تتحوّل كل الأنظار إلى واحدة من أكبر المدن في العالم العربي... لكن حتماً لم يتوقعوا أن يصبح الخيال واقعاً في غمضة عين! 

لم ينتهِ عام 2019 من دون أن يتحوّل حلم السعوديّين إلى حقيقة ومن دون أن يقدّم إلى سكّان الرياض هدية قيّمة، ألا وهي "موسم الرياض"، واحد من ضمن برنامح مواسم السعوديّة الـ11. تحت شعار "تخيّل"، انطلقت الفعاليات في 11 أكتوبر وامتدّت على مساحة 14 مليون مربّع، متجاوزة الـ500 فعالية وموزّعة على 12 موقعاً. فعاليّات من مختلف القطاعات والمجالات كالترفيه، الرياضة، الفنّ والثقافة.

زاد اهتمامي بالسعودية في السنوات الأخيرة وأردتُ زيارتها بشدّة، لم أتردّد للحظة في تلبية دعوة حضور فعاليات موسم الرياض. 4 أيّام أمضيتُ خلالها أمتع الأوقات في مدينة لا تنام! جميلة هي الرياض بكل تلك النشاطات والأحداث، بأنوارها التي تضيء شوارعها الشاسعة عند المساء، بزحمة السير حتى عند منتصف الليل، بنبضها الذي لا يهدأ بفضل شعبها المحبّ للحياة والتوّاق لكلّ ما هو جديد. كثيرة هي الأمور التي يختبرها السعوديّون للمرّة الأولى، أمّا فرحهم واهتمامهم بها، فهو جليّ في أدقّ التفاصيل. إن من ناحية المنظّمين والعاملين في هذا الموسم، أو من ناحية الزوّار الذين تخطّى عددهم الـ8 ملايين، منهم أكثر من 100 ألف سائح أجنبي (لغاية كتابة هذه السطور). إليك جولة على أبرز الفعاليات.

"أنا عربيّة" يدعم المصمّمات العربيات

استضاف معرض "أنا عربيّة" أكثر من 200 مصمّمة من المملكة العربية السعودية وأنحاء الوطن العربي، تمّ اختيارهنّ من بين أكثر من 5000 متقدّمة. شكّل وجهة للمتسوّقات اللواتي يبحثن عن الرقيّ والفخامة، وضمّ تصاميم من مختلف القطاعات، كالأزياء (العباءات والقفاطين)، المجوهرات، العطور، الأثاث والفنون. قدّم المعرض جوائز بقيمة 700 ألف ريال للمصمّمات المتميّزات، وذلك لتمكين المرأة في جميع المجالات.

"كونوا المستقبل الواعد لهذا البلد" مقتطف أعجبني من كلمة الأميرة بنت بندر السعود، في معرض "مستقبل الأزياء" ضمن فعاليات موسم الرياض. فما يحصل اليوم يستوقفني بالفعل كما حال كل متابع لأخبار المملكة. مشاهداتي خلال 4 أيام كانت كفيلة فعلاً بأن أؤكد أن مستقبل مزدهر بالتطوّر والأحداث المبهرة بانتظار السعوديّين.

موسم الرياض مواسم السعوديةموسم الرياض مواسم السعوديةتصميم من متجر Orient 499موسم الرياض مواسم السعوديةأبهرتني هذه اللوحة الفنية في معرض "أنا عربية"

الرياض بوليفارد: وجهة أساسية

من أبرز مواقع موسم الرياض، منطقة "الرياض بوليفارد" التي امتدّت على مساحة تزيد عن 400 ألف متر مربع. تضمّنت نافورة راقصة، مطاعم عالمية متنوّعة، محلات تجاريّة، عربات طعام، سينما خارجية ومسارح ضخمة تتّسع لأكثر من 22 ألف متفرّج. هذا وشهدت العديد من الفعاليّات والأنشطة الرياضية، الغنائية والفنية. 

موسم الرياض مواسم السعوديةموسم الرياض مواسم السعودية

Winter Wonderland الأكبر في العالم

أجواء شتويّة مبهرة لكل الحواسّ في مدينة الألعاب. "ونتر وندرلاند" التي ضمّت 42 لعبة، إضافةً إلى عروض مسرحيّة، عالم Marvel، معرض لريال مدريد، ألعاب خفّة وأكبر حلبة تزلّج في الشرق الأوسط! ألعاب بضعف حجمها المعتاد في مدينة ملاهي متنقّلة، أصبحت تعدّ الأكبر في العالم بمساحة 200 ألف متر.

موسم الرياض مواسم السعودية

المربع: الوجهة الأفخر

اعتبر "المربع" من أرقى وأفخر الوجهات في موسم الرياض. تميّزت هذه المنطقة بأجواء خياليّة تمتّع حواسّ الزائرين، انطلاقاً من الموسيقى، مروراً بالأضواء الشاعرية التي تزيّن الحديقة الليلية، وصولاً إلى متحف الملك عبدالعزيز وقصر المربع.
لروعة المذاق حصّة وافرة هنا، حيث توجد أهمّ المطاعم حصريّاً، ولأوّل مرّة في المملكة وخلال موسم الرياض فقط. مطاعم صنّفت من بين أفضل 50 مطعماً في العالم، منها حاصلة على نجوم ميشلان، نذكر من بينها Central الذي يقدّم مطبخ بيروفي، Indian Accent الذي يقدّم مطبخاً هنديّاً، وMirazur الفرنسيّ الذي ترأس لائحة أفضل 50 مطعماً في العالم للعام 2019.

معرض رياض للسيّارات: تصاميم لا مثيل لها

كان لمعرض السيّارات حصّة وافرة من الأضواء في موسم الرياض. شهد إقامة فعاليّات متعدّدة تلبّي شغف عشّاق السيارات، مثل: مزاد لبيع السيارات، معرض فيراري، المدفع البشريّ، وسباق المحاكاة. تمّ الكشف عن سيّارة المستقبل "سيارة 2030"، وهي الوحيدة في العالم، وصمّمت خصّيصاً لهذا الحدث. من جهةٍ أخرى عُرضت السيارة الكلاسيكية الأشهر ديلاهاي 1936 والتي يُقدّر سعرها بـ15 مليون دولار. 

سيارة ديلاهاي 1936

رياض سفاري: مغامرة ممتعة

لتجربة مثيرة وممتعة، افتتحت منطقة سفاري أبوابها لعشّاق الحياة البريّة، حيث تمكّن الزوّار من مشاهدة، لمدّة 40 دقيقة، أكثر من 80 فصيلة لحيواناتٍ بريّة، أليفة وبعضها نادرة جدّاً. من جهةٍ أخرى، خصّصت منطقة السفاري منتزهاً عامّاً شاسعاً مع بحيرة، للعائلات مع الأولاد، يتضمّن نشاطاتٍ وألعاباً ترفيهيّة متنوّعة.

من أجمل المخلوقات التي رأيتها خلال رحلة السفاري

عمل فنّي مبدع في رياض سفاري

Stan Lee Super Con: تجربة استثنائية لعشّاق الأبطال الخارقة

يعتبر معرض "ستان لي سوبر كون" الرياض ثالث أكبر معرض كوميك كون في العالم. أتاح لكلّ عشّاق شخصيّات الأبطال الخارقة والمميّزة في الأفلام والمسلسلات الشهيرة، رؤية تفاصيل هذه الشخصيّات ومقتنياتها على أرض الواقع، مثل سيّارة Batman الأصليّة وقناع Spider-Man. تمتّع الزوّار بتجربة استثنائية في أجنحةٍ مخصّصة لأشهر المسلسلات، مثل جناح Game of Thrones، حيث استطاعوا ارتداء الأزياء التي لبسها أبطال المسلسل وخوض تجربة معاركهم وهم محاطون بغطاءٍ ثلجي. هذا وعُرضت مجموعة من أندر وأغلى القصص المصوّرة منذ الخمسينيات، إضافةً إلى وجود أحد أقدم كتب Super Man والذي نشر عام 1939، ويُعدّ أغلى قصّة مصوّرة في العالم، تصل قيمته إلى 5.2 مليون دولار أميركي.

شهد موسم الرياض على مباراة ملاكمة نسائية في السعودية خلال حدث Crown Jewl 

قصّة خاصة بشخصية Super Man، أصدرت عام 1939

مهرجان الألعاب: العنوان الأبرز للترفيه

كشف مهرجان الرياض للألعاب عن أكثر من 10 ألعاب تصدر لأول مرّةٍ في العالم، بالإضافة إلى 500 لعبة جديدة تدخل أراضي المملكة لأوّل مرة، وذلك ضمن عروضٍ حصريّة مباشرة، بمعدّل عرض كل 20 دقيقة على مدار 8 ساعات متواصلة. على امتداد مساحة 20 ألف مترٍ مربّع، قدّم المهرجان خياراتٍ ترفيهية متنوّعة، كالتسوّق، العروض المسرحية العالمية، فضلاً عن وجود أكثر من 50 ركناً ترفيهياً.

مسرحية Peter Panمطعم Sublimotion الأغلى في العالم شارك في موسم الرياض. يقدّم مأكولات فاخرة وتجربة فريدة من نوعها، تجعل الزائرين يمرّون بمراحل مختلفة ومحطّات تذوّق عالمية.

منتدى صناعة الترفيه ينشر البهجة

انطلق منتدى صناعة الترفيه للمرّة الأولى في تاريخ المملكة وجمع نخبةً من روّاد الترفيه حول العالم تحت سقفٍ واحد. شاركت فيه شركات عالمية إلى جانب عددٍ كبير من المتحدّثين الملهمين. شهد معرضاً، ورش عملٍ لتنمية المواهب، واحتفالية تكريم صنّاع البهجة، مثل Jackie Chan وJean-Claude Van Damme وShahrukh Khan، يسرا، سعاد عبدالله وعمر دياب.

ريا أبي راشد في منتدى صناعة الترفيه