المرأة العربية تساء عربيات

تجرّأن على الحلم، السعي وتحقيق ما لم يحقّقه أحد من قبل... سيّدات عربيات نجحن في أن يكنّ قدوة ويظهرن لجيل كامل من النساء ألّا وجود لكلمة مستحيل في قاموسهن. ساهمن عبر سلسلة من المحطات والإنجازات في جعل العالم العربي نقطة محورية ووضعنه على الخارطة العالميّة، على مختلف الأصعدة.

16 امرأة عربية رائدة من مختلف المجالات

1- الأميرة السعودية ريما بنت بندر آل سعود، رائدة في مجال الشؤون الدولية

 الأميرة السعودية ريما بنت بندر آل سعود المملكة العربية السعودية

عيّنت الأميرة سفيرةً لدى الولايات المتّحدة في فبراير 2019، وهي أوّل امرأة في تاريخ البلاد تسند إليها مهمة دبلوماسية على هذا المستوى في السعودية. تعتبر الأميرة مدافعة شرسة عن حقوق المرأة، وقد شغلت منصب مستشارة وليّ العهد الأمير محمد بن سلمان. تقلّدت سابقاً مناصب عدّة في قطاع الرياضة الذي دعمته بقوّة وعرفت بتمكينها النساء في مختلف المجالات من بينها الرياضة. تسلّمت رئاسة الاتّحاد السعوديّ للرياضة ووكالة الهيئة العامّة للرياضة القسم النسائيّ للتطوير والتخطيط. إضافة إلى ذلك، تتولّى الأميرة عضويّة اللجنة الأولمبية السعودية.

2- الإماراتية رجاء عيسى القرق، رائدة في مجال الأعمال

 الإماراتية رجاء عيسى القرق

حجزت لنفسها مكاناً في قائمة Forbes Power Women 2020 لأهمّ 100 سيّدة أعمال واحتلّت المرتبة الأولى من القائمة الخاصّة بالشرق الأوسط. تشغل منصب مدير عام ونائبة رئيس مجموعة Easa Saleh Al Gurg. حملت راية المساواة بين الجنسين وتبوّأت مناصب رفيعة، من رئيسة مجلس سيّدات الأعمال في دبي، إلى عضو مجلس إدارة غرفة التجارة والصناعة، كما أنّها أوّل إماراتيّة يتمّ تعيينها في مجلس إدارة HSBC ME.

3- الإماراتية ريما الهاشمي، رائدة في مجال الأعمال

 الإماراتية ريما الهاشمي

تشغل منصب المدير العام للّجنة العليا لـExpo 2020 في دبي، استعداداً لإنجاز وطني قادم، كما تشغل منصب رئيس مجلس إدارة Dubai Cares، وهي منظمة خيرية تهدف إلى تحسين الوصول إلى التعليم الجيد في البلدان النامية ورئيسة مجلس الإمارات للتنافسية والمكتب الوطني للإحصاء. قبل منصبها الحاليّ كوزيرة دولة، عملت كنائب رئيس السفارة الإماراتية في العاصمة واشنطن. كما ظهرت ضمن قائمة الشخصيّات الأكثر نفوذاً في Cityscape Intelligence ضمن مجموعة عالم العقارات في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا للعام 2020.

كل ما عليكِ معرفته عن معرض اكسبو دبي 2020

4- المصرية هداية ملاك، رائدة من مجال الرياضة 

 المصرية هداية ملاك

حقّقت إنجازاً تاريخيّاً، بحصدها الميدالية البرونزية في منافسات التايكوندو ضمن دورة الألعاب الأولمبيّة في طوكيو للعام 2020. أصبحت ثاني سيّدة مصرية تحقّق ميداليّتين أولمبيّتين. من الجوائز والتكريمات التي حصلت عليها، نذكر ما يلي:

  • فازت في أولمبياد ريو دي جانيرو في العام 2016 بميداليّة برونزيّة.
  • فازت بالميدالية الذهبيّة في بطولة العالم للجامعات المقامة في كوريا الجنوبيّة في العام 2012.
  • فازت بالميدالية الفضّية في دورة الألعاب الإفريقيّة المقامة في العام 2012.

إنجازات ولحظات بارزة لنساء في الالعاب الاولمبية

5- اللبنانية محاسن هلا فتوح، رائدة في مجال الرياضة 

اللبنانية محاسن هلا فتوح رائدة في مجال الرياضة

Mahassen Hala Fattouh هي أوّل سيّدة لبنانيّة تشارك في رياضة رفع الأثقال في دورة الألعاب الأولمبيّة في طوكيو 2020، حيث تجاوزت التوقّعات. رفعت إجمالي 217 كيلوجراماً، فحلّت في المرتبة التاسعة. هذا الأمر، عزّز مكانتها، لتكون من بين أفضل رافعات الأثقال في العالم، ممّا شجّع العديد من النساء العربيّات على ممارسة هذه الرياضة.- 

6- اللبنانية - البريطانية رولا خلف، رائدة في مجال الإعلام

اللبنانية - البريطانية رولا خلف رائدة في مجال الإعلام

إنجازاتها: أوّل امرأة تتولّى منصب رئيسة تحرير صحيفة Financial Times في العام 2020 بعد 25 سنة من التدرّج في مناصب مختلفة في الصحيفة نفسها. أطلقت طبعة خاصّة بالشرق الأوسط وغطّت احتجاجات الربيع العربيّ في أوائل العام 2010. من الجوائز والتكريمات التي حصلت عليها، نذكر التالي:

  • حصلت على لقب المعلّقة الأجنبية للعام في حفل توزيع جوائز مجلّة التحرير الاستخباريّة في العام 2016.
  • حصدت جائزة الصحافة الأجنبيّة لأفضل قصّة طويلة عن قطر: من إمارة إلى امبراطوريّة في العام 2013.

7- اللبنانية ريا أبي راشد، رائدة في مجال الإعلام

مذيعة، صحفية وشخصية تلفزيونيّة مشهورة، تقدّم برنامج سكوب مع ريا الذي يرتكز على أخبار ومقابلات مع ممثلّين ومخرجين من هوليوود. تعاونت مع العديد من المحطّات التلفزيونية العالمية، مثل Entertainment Tonight في الولايات المتّحدة، Star TV في سويسرا، ZDF في ألمانيا، ORF في النمسا وTelecine في البرازيل، وغالباً ما تجري مقابلات مع شخصيّات في استوديوهات الأفلام الكبرى، مثل Warner Bros وDisney وParamount. من جهةٍ أخرى، تمّ الإعلان عنها مؤخّراً سفيرة للنوايا الحسنة للمفوضيّة السامية للأمم المتّحدة لشؤون اللاجئين. كما أنها حصلت على جائزة المرأة العربيّة عن إنجاز تلفزيوني في العام 2019 في لندن.

8- الفلسطينية - الأميركية ليندا صرصور، رائدة في مجال حقوق الإنسان 

الفلسطينية - الأميركية ليندا صرصور رائدة في مجال حقوق الإنسان

Linda Sarsour هي ناشطة في مجال العدالة العرقية والحقوق المدنية، عملت كمديرة تنفيذيّة للرابطة العربية - الأميركية في نيويورك وكرئيسة جمعية Women’s March التي ساعدت في تنظيم أكبر احتجاج ليوم واحد في تاريخ الولايات المتّحدة. تجدر الإشارة إلى أنّها أيضاً أحد مؤسّسي أوّل منصّة تنظيمية إسلامية عبر الإنترنت، MPower Change وعضو مؤسّس في Justice League NYC. بفضل جهودها، قام العمدة Bill de Blasio في العام 2015 بإقرار عيد الأضحى وعيد الفطر عطلة رسمية في المدارس. من الجوائز والتكريمات التي حصلت عليها، نذكر ما يلي:

  • جائزة Champion of Change، أي بطل التغيير التي منحها لها الرئيس الأميركي السابق Barack Obama.
  • جائزة YWCA الأميركية للمرأة المتميّزة للمناصرة والمشاركة المدنيّة.
  • جائزة هالة مقصود للقيادة من اللّجنة الأميركيّة العربيّة لمناهضة التمييز.

9- الكويتية العنود الشارخ، رائدة في مجال حقوق الإنسان

الكويتية العنود الشارخ رائدة في مجال حقوق الإنسان

هي باحثة، أكاديمية وناشطة يرتكز عملها على التجديد الثقافي في دول مجلس التعاون الخليجي وعلى تطوير المهارات القيادية للشباب. تشارك في مبادرات اجتماعيّة لتمكين المرأة والصحّة النفسية. هي حالياً باحثة مشاركة في Chatham House والمعهد الخليجي في واشنطن ومديرة Ibtkar Strategic Consultancy التي بدورها تركّز على تمكين المرأة والشباب. تجدر الإشارة إلى أنّها أيضاً عضو مؤسّس لحملة Abolish 153 التي تدعو إلى إنهاء جرائم الشرف في الكويت. من الجوائز والتكريمات التي حصلت عليها نذكر ما يلي:

  • أوّل كويتية تحصل على وسام الاستحقاق الوطني الفرنسي برتبة فارس، لدفاعها عن حقوق الإنسان والمرأة.
  • أدرجت ضمن قائمة BBC لأفضل 100 امرأة ملهمة ومؤثّرة من جميع أنحاء العالم للعام 2019.

10- اليمنية توكّل كرمان، رائدة في مجال حقوق الإنسان

 اليمنية توكّل كرمان رائدة في مجال حقوق الإنسان

Tawwakol Karman هي ناشطة في مجال حقوق المرأة، نالت جائزة Nobel للسلام في العام 2011، لدورها في قيادة حركة احتجاجيّة مؤيّدة للديمقراطيّة، وكانت واحدة من أصغر الحاصلين على هذه الجائزة على الإطلاق. أنشأت مؤسّسة توكل كرمان، أي TKF، وهي منظمة لا تبغى الربح، تعمل في جميع مجالات التنمية وتدعم الأفكار، السياسات، الأنشطة والمشاريع التي تشارك في بناء المجتمعات الديمقراطيّة وتنميتها، كما تقود مجموعة صحفيّات بلا قيود، وهي منظّمة غير حكوميّة، تعمل من أجل تعزيز الحقوق المدنيّة، لا سيّما حرّية التعبير عن الرأي.

11-  العراقية - الأميركية هدى قطان، رائدة في مجال الجمال 

العراقية - الأميركية هدى قطان، رائدة في مجال الجمال

هي نجمة الجمال على وسائل التواصل الاجتماعيّ، مؤسّسة ورئيسة علامة Huda Beauty التي تعتبر واحدة من أسرع العلامات التجاريّة نمواً في العالم. علامتها الخاصّة بالعناية بالبشرة الخالية من القسوة، جعلت الاختيار يقع عليها كواحدة من أقوى عشر مؤثرات في العالم الجماليّ. بالإضافة إلى ذلك، تدعم هدى المشاريع الشبابيّة والشركات الناشئة من خلال مبادرتها HB Angels، التي ساهمت أخيراً في إطلاق KETISH أوّل شركة ناشئة ضمن هذا المفهوم متخصّصة في صحّة المرأة. كما تمّ اختيارها كواحدة من أكثر من 25 شخصيّة مؤثّرة على الإنترنت في العام 2017. 

12- المغربية - الفرنسية ليلى سليماني، رائدة في مجال الأدب والشؤون الدولية 

 المغربية - الفرنسية ليلى سليماني، رائدة في مجال الأدب والشؤون الدولية

Leila Slimani هي صحفية، كاتبة وشخصية دبلوماسية، اشتهرت بروايتيها حديقة الغول في العام 2014، وأغنية هادئة في العام 2016، كما شغلت منصب الممثّلة الشخصية للرئيس الفرنسي Emmanuel Macron لدى المنظّمة الدولية الفرانكوفونية. في العام 2016، حصلت على جائزة Prix Goncourt التي تعتبر من أرقى الجوائز، عن روايتها Chanson Douce، وهي ثالث شخصيّة عربيّة تفوز بمثل هذه الجائزة.

13- السعودية الأميركية مشاعل الشميمري، رائدة في مجال العلوم

السعودية الأميركية مشاعل الشميمري، رائدة في مجال العلوم

هي أوّل مهندسة طيران في دول مجلس التعاون الخليجي، بدأت شركتها الخاصّة للصواريخ MISHAAL Aerospace عن عمر الـ26 عاماً وأوّل امرأة سعوديّة تنضمّ إلى وكالة NASA. هي أيضاً مستشارة في مجالها وأستاذة في قسم الهندسة الميكانيكية والفضائية في جامعة ميامي. من الجوائز والتكريمات التي حصلت عليها نذكر:

  • جائزة أفضل إنجاز علميّ من الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود في العام 2018.
  • المرأة الملهمة للعام 2015 ضمن جوائز المرأة العربيّة.

14- السعودية عهد كامل، رائدة في مجال السينما 

 السعودية عهذ كامل، رائدة في مجال السينما

هي ممثّلة، كاتبة ومخرجة أفلام، اشتهرت بدور البطولة في فيلم "وجدة" في العام 2012 ، وهو أوّل فيلم روائي طويل في المملكة العربية السعودية، حصل على ترشيح لأفضل فيلم أجنبي في حفل توزيع جوائز BAFTA للعام 2014. لعبت عهد دوراً بارزاً في مسلسل Collateral التلفزيوني الإنجليزي، من إنتاج Netflix والذي بثّ على شاشة الـBBC ونتفليكس، لتصبح أوّل ممثلة سعودية تظهر على Netflix. من الجوائز والتكريمات التي حصلت عليها نذكر ما يلي: 

  • من خلال أوّل دور رئيسيّ لها، حازت على جائزة Golden Gate لأفضل ممثّلة في مهرجان سان فرانسيسكو السينمائي الدولي.
  • La Sainteté هو ثاني فيلم قصير لها، لعبت فيه دور البطولة وحصلت على ترشيح الدبّ الذهبيّ في مهرجان برلين السينمائيّ في العام 2013.

15- اللبنانية نادين لبكي، رائدة في مجال السينما

 اللبنانية نادين لبكي، رائدة في مجال السينما

صانعة أفلام، ممثلة وناشطة اجتماعية، حائزة على جوائز عالمية، من أعمالها كفرناحوم، وهلأ لوين؟، كراميل... هي أوّل مخرجة عربيّة يتمّ ترشيحها لجائزة الأوسكار عن فئة أفضل فيلم بلغة أجنبيّة عن فيلم كفرناحوم والذي تمّ ترشيحه أيضاً لجائزة الـPalme d’Or في مهرجان كان السينمائيّ في العام 2018. بعد نجاحها الكبير، وقّعت عقداً مع وكالة الفنّانين المبدعين CAA. ترتكز أعمالها على أشخاص لا يعملون في مجال التمثيل، بل يعيشون هذه التجارب، ممّا يجعل أفلامها أكثر واقعيّة. شاركت أيضاً كعضو في لجنة تحكيم العديد من المهرجانات السينمائية، منها مهرجان كان السينمائيّ في العام 2015، مهرجان البندقيّة السينمائي، مهرجان San Sebastian السينمائي، مهرجان Narnur البلجيكي. من الجوائز والتكريمات التي حصلت عليها نذكر ما يلي: 

  • فازت عن فيلم كفرناحوم بجائزة لجنة التحكيم في مهرجان كان، وفازت بجائزة أفضل إخراج في حفل توزيع جوائز آسيا والمحيط الهادئ الثاني عشر.
  • نالت جائزة Cadillac من اختيار الجماهير في مهرجان تورنتو السينمائيّ الدوليّ عن فيلم وهلأ لوين؟.
  • في العام 2008، منحتها وزارة الثقافة والاتصال الفرنسية وسام الفنون والآداب برتبة فارس.

16- السعودية هيفاء المنصور، رائدة في مجال السينما

هي أوّل مخرجة سعودية، أطلقت في العام 2011 أوّل فيلم لها "وجدة" صوّرته من داخل شاحنة بسبب القوانين الصارمة على المرأة آنذاك في السعودية. من خلال أفلامها وعملها في التلفزيون والإعلانات المطبوعة، اشتهرت المنصور باختراقها جدار الصمت المحيط بحياة المرأة السعوديّة. تمّ اختيارها لتكون عضواً في لجنة تحكيم قسم Un Certain Regard في مهرجان كان السينمائي في العام 2015. في أبريل 2020، أعلنت أنّها ستخرج فيلم The Selection الذي سيعرض على Netflix. من الجوائز والتكريمات التي حصلت عليها، نذكر ما يلي: 

  • في العام 2019، حصلت على جائزة Crystal في المنتدى الاقتصاديّ العالمي في Davos، لقيادتها في التحوّل الثقافيّ في العالم العربي.
  • في العام 2017 ، حصلت على جائزة IWC Filmmaker عن مشروعها Miss Camel.
  • في العام 2013، حصلت على جائزة The Audience في مهرجان تورنتو السينمائيّ الدولي.