من الصفات الحسنة التي يجب ان يتحلى بها الإنسان صاحب الاخلاق الحميدة هو معرفة متى وكيف يمكنه طرح أسئلة في مسارها الصحيح من دون أن يزعج بها محاوره. هناك أسئلة تكون محرجة في بعض المواقف الحساسة، بالتالي لا بد من تجنب طرحها أثناء التحدّث مع الآخرين.

إليك 5 أسئلة محرجة عليك أن تتفاديها إذا كنتِ ترغبين يإقامة علاقات قوية ومتناغمة مع من حولكِ.

- هل هذه والدتكِ؟
قد تجمعكِ المناسبات ببعض الأشخاص لأول مرة، وأنت لا تعلمين مدى صلة القرابة فيما بينهم. في هذه الحالة، تجنبي طرح  أسئلة تفسيرية في غير محلها، عن نوع الروابط الأسرية التي تجمعهم ببعضهم البعض، حتى لا تضعي نفسك في موقف محرج مثل "هل هذه والدتك/زوجك/ابنك؟" حتى لا يأخذ مُحاورك الأمر كإهانة، إذا لم يكن الجواب مطابق.

- هل أنتما مخطوبان؟
هناك الكثير من أشخاص الذين لا يرغبون في الحديث عن تفاصيل علاقاتهم علناً، خاصة لمن يلتقون بهم لأول مرة. لا داعي إذاً أن تطرحي عن العلاقة التي تجمع امرأة ورجل متواجدين معاً، فقد تكون العلاقة بينهما ليست اكثر من صداقة وزمالة عادية، وبالتالي قد يكون سؤالكِ محرج لهما ولكِ أيضاً ربما.

- متى ستنجبين طفل؟
من ضمن الأسئلة الأكثر احراجاً هي تلك التي تدور حول الأطفال والتي عليكِ تجنبها حتماً، حتى مع المقربات منكِ وليس مع الغريبات فقط. "متى ستنجبين طفل؟ هل أنتِ حامل؟ ماذا تريدين ولداً أم بنتاً؟"... تجنّبي هذه الاسئلة عن الأطفال التي قد تزعج للغاية ربما أولئك الذين يتعذّر عليهنّ الإنجاب، فقد يكون هذا الموضوع حسّاس جداً بالنسبة لهنّ.

- من أين حصلتِ على هذا الغرض؟
قد يلفت انتباهكِ بعض السمات الخاصّة بامرأة تعرّفتِ اليها للمرّة الأولى، مثل ثقوب كثيرة في أذنها أو رسومات متنوعة لوشوم متعدّدة، كما قد تلاحظين أنها معتمدة مثلاً اككسوار غريب الشكل. هنا، احذري انتهاك خصوصية من أمامكِ بلمس ما تعتمده او ترتديه، أو التطفل وسؤالها عن اسباب ثقب اذنها بهذه الطريقة المبالغ بها، أو عن السبب وراء حقن شفتيها مثلاً إذا كانت قد خضعت للفيلر او البوتوكس. الاجراءات الجمالية هي مسألة شخصية للغاية، ربما لا ترغب محاورتكِ بالبوح بأسرار جمالها.

- كم يبلغ راتبكِ الشهري؟
من المواضيع والأسئلة التي يجب عدم طرحها في الحديث مع الآخرين هو سؤالهم عن المبلغ الذي يتقاضونه في العمل أي دخلهم الشهري، وذلك لأن الامور المادية تعتبر مسألة شخصية للغاية.


إقرئي أيضاً: كيف تتصرفين بهدوء عند مواجهة أصعب الظروف والمواقف الحرجة؟ 6 نصائح تهمّكِ حتماً!
كيف تتمتّعين بحياة اجتماعية ناجحة من دون الحاجة إلى صرف الكثير من الأموال؟