اكلات اكل طعام

تناول الطعام في وقت متأخّر يجعلك في اليوم التالي تشعرين بتأنيب الضمير، بعدها تقطعين وعداً على نفسكِ بعدم تناول الطعام في وقت متأخر نهائيّاً، لكن عندما يأتي الليل تأتي معه الرغبة في تناول الطعام. يبدو الأمر وكأنه دوّامة لا مخرج منها! إن كنتِ تعانين من هذه المشكلة يمكنكِ التخلص منها بكل سهولة من خلال خطوات صغيرة. من هنا، سنقدّم لكِ في هذا المقال 8 نصائح تساعدكِ على التوقف عن تناول الطعام في وقت متأخر. 

نصائح ستساعدكِ على تناول الطعام في الخارج، إذا كنتِ تتّبعين نظام غذائي نباتي

8 نصائح لعدم تناول الطعام في الليل

1- تناولي الوجبات بانتظام 

إن كنتِ تشعرين بالجوع خلال ساعات الليل فأحد الأسباب الرئيسية لذلك هو أنّك لا تتناولين الوجبات الأساسية بانتظام. عليك تناول 3 وجبات يومياً، لا تفوّتي أبداً وجبة الفطور لأنها ستشعركِ بالشبع وبالتالي يمكنكِ تناول وجبة الغذاء في ساعات متأخرة من بعد الظهر. أما بالنسبة للعشاء فلا تفوتي هذه الوجبة أبداً بل حضّري سلطة أو وجبة خفيفة لكِ، لا تحرمي نفسكِ منها كي لا تشعري بالرغبة في تناول الطعام في وقت متأخر.

2- لا تشتري الأكلات المضرة والتي تحبيّنها

ربما تشترين أنواع كثيرة من الأكلات والحلويات التي تحبيّنها مثل الشوكولا، أو النوتيلا، أو أكياس التشيبس، أو ربما العصائر وتخزنينها في المنزل. هذا أكبر خطأ، وهو حافز يدفعكِ لتناول الطعام غير الصحي في وقت متأخر. لا تشتري أي نوع من الأكلات التي تحبينها لوضعها في المنزل لأنّك في المساء ستأكلين منها ولن يكون هناك مانع أمامكِ، أما إذا رغبتِ بتناولها ولم تجديها في المنزل فلن تخرجي لشرائها ولن تتناوليها في وقت متأخر. 

3- لا تتابعي برامج الطبخ في المساء

 من منا لا يشتهي الأكل خلال مشاهدة برامج الطبخ الجذّابة؟ بالطبع لا أحد، لذلك تجنّبي مشاهدة برامج الطبخ خلال المساء لأن هذا الأمر سيجعلكِ تشعرين بالجوع وسيدفعكِ إلى تناول الطعام في وقت متأخر. 

4- لا تتصفّحي المواقع المختصصة بالأكل

هناك عدد هائل من الصفحات على وسائل التواصل الاجتماعي التي تنشر الكثير من الصور الجميلة حول الأكل، وفي حال كنتِ تتفرّجين على هذه الصفحات خلال المساء فعلى الأرجح سترغبين بتناول الطعام. لذا اخرجي من هذه الصفحات كي لا تشعري بالحاجة إلى الأكل. 

5- لا تطبخي خلال الليل

إن كنتِ تحبين الطبخ أو تحضير الحلويات فلا تفعلي ذلك خلال الليل أبداً. في حال حضرتِ طبخة شهية جداً وساخنة خلال الليل فهناك احتمال صغير جداً أن تضعيها في البراد من دون تذوق طبق منها، وستشعرين في اليوم التالي بالذنب لأنك أكلتِ في وقت متأخر من الليل. 

6- تناولي سناك خفيف بعد العشاء

إذا شعرتِ بالجوع بعد تناول العشاء، فلا تحرمي نفسكِ من تناول سناك خفيف. يمكنكِ الاحتفاظ في المنزل على أنواع كثيرة من الأكلات الصحية التي يمكن أن تكون بمثابة سناك صغير خلال الليل مثل المكسرات الصحية كاللوز أو الجوز المشوي، أو أصابع الشوفان التي يمكن أن تحضريها بنفسكِ. 

7- غيّري الروتين المسائي

إذا كنتِ معتادة على السهر وتناول الأكلات المسائية، عند مشاهدة التلفزيون، غيري هذا الروتين! مثلاً يمكنكِ الخروج للمشي، ممارسة بعض التمرينات الرياضية في المنزل، أو الاستماع إلى الموسيقى. 

8- ابتعدي عن الأكل العاطفي

تناول الطعام في وقت متأخر من اليوم قد يكون ناتج عن ما يسمّى بالأكل العاطفي. بعد يوم طويل من العمل، والانشغال بضغوط الحياة ستعودين إلى المنزل وتتجهين إلى الثلاجة بدون تردد، لتناول الطعام وتحسين مزاجكِ. لكن في الواقع ليس الأكل بحد ذاته من سيحسن مزاجكِ بل إنه فقط وسيلة لكي تشغلي نفسكِ عن التفكير، لذلك ابحثي عن بدائل أخرى لكي تتخلصي من تعب النهار مثل أخذ حمام ماء ساخن والنوم، الاستمتاع إلى الموسقى أو أي شيء آخر يمكنه تحسين مزاجكِ.