الإبتعاد عن المأكولات التي تحتوي على الدهون هو حتماً من بين الخطوات التي يجب على كلّ شخص اتّباعها، وذلك للمحافظة على صحّة مثاليّة وجسمٍ رشيق. لكن مهلاً، الأمر لا يقتصر على كل أنواع الدهون، بل على الدهون السيّئة فقط وتحديداً على الأطعمة التي تحتوي عليها. ففي المقابل، أنتِ تجدين أطعمة غنيّة بالدهون الصحّية، التي يجب إدخالها إلى النظام الغذائي وذلك نظراً للمنافع التي تمدّ الجسم بها. في هذا المقال، سنكشف لكِ عن الأطعمة الغنيّة بالدهون الجيّدة وتلك التي تحتوي على الدهون السيّئة. تابعي القراءة واكتشفي التفاصيل.

أطعمة غنيّة بالدهون الجيّدة

هذه المأكولات هي حتماً من بين الأطعمة التي يجب إدخالها إلى أي رجيم وذلك نظراً لمنافعها الصحّية مثل خفض مستوى الكولسترول الضارّ في الجسم والمحافظة على مستويات الكولسترول الجيّدة.

انواع الدهون الجيّدة تنقسم إلى قسمين: الدهون غير المشبّعة الأحادية والدهون غير المشبّعة المتعددة. النوع الأوّل يوجد بالإجمال في الزيتون، المكسّرات وتحديداً في اللوز والفستق والأفوكادو. يُذكر أن بفضل احتواء الأفوكادو على الدهون الصحّية، يساعد هذا الطعام في تحسين عملية الأيض، الأمر الذي يساهم في خسارة الوزن بالإضافة إلى قدرته على تجنّب أمراض القلب، الأوعية الدموية والسكتات الدماغية.

 بالنسبة للدهون غير المشبّعة المتعددة، فهي توجد في المأكولات الغنيّة أيضاً بالأوميغا 3 كسمك السلمون والسردين. بالإضافة إلى منافع هذ المأكولات الصحّية، تلعب أيضاً دوراً مهمّاً في الحفاظ على نضارة وشباب البشرة. كذلك ومن بين الأطعمة الغنيّة بالدهون المشبّعة غير المتعدّدة نذكر أيضاً البذور وتحديداً بذور الكتان، القنب والشيا، إلى جانب الزيوت الطبيعيّة مثل زيت الزيتون.

اطعمة دهون جيدة أطعمة غنيّة بالدهون السيّئة

الدهون السيّئة تنقسم إلى قسمين: الدهون المشبّعة والدهون المتحوّلة. النوع الأوّل يدخل بشكلٍ أساسي في الأطعمة الحيوانيّة مثل اللحوم، جلد الدواجن والأجبان. هذه المأكولات تزيد مستويات الكولسترول الضارّ في الجسم، ممّا يزيد من نسبة الإصابة بأمراض قلبيّة وغيرها. كذلك، إنّها تؤثّر أيضاً على جمال البشرة، فالأجبان مثلاً تتسبّب بمشاكل جماليّة مثل ظهور البثور، كما وأنّ اللحوم وبخاصّةٍ المصنّعة، تؤدي أيضاً إلى ظهور البثور وشوائب البشرة.  

أمّا الدهون المتحوّلة، فهي الأطعمة التي تحتوي على دهون سيّئة مصدرها الزيوت المقلية مثل زيت الصويا. ومن هنا نذكر الأطعمة المقلية، الأطعمة المخبوزة مثل البيتزا والكعك. هذا النوع من الدهون يؤدّي أيضاً إلى ارتفاع مستوى الكولسترول السيّء في الجسم ممّا قد يتسبّب بأمراض قلبيّة، مشاكل في الأوعيّة الدمويّة وسكتات دماغيّة. كذلك، الزبدة تحتوي أيضاً على نسبة عالية من الدهون السيّئة، الأمر الذي يفسّر ضرورة تجنّبها في النظام الغذائي. من الجدير ذكره أيضاً أن المقالي  تبطىء الدورة الدمويّة ما يسبّب إنغلاقاً في مسام البشرة وبالتالي ظهور البثور ومختلف الشوائب. 

كذلك، ومن بين الأطعمة التي تحتوي على الدهون السيّئة نذكر زيت جوز الهند، المكاديميا والبندق. هذان الأخيران هما من أكثر أنواع المكسّرات التي ينصح خبراء التغذية بالابتعاد عنها حفاظاً على الوزن والصحّة. من هنا، احرصي على تجنّب تناول هذه الأطعمة بهدف المحافظة على صحّتكِ وتجنّب أيّة مشكلة.

اطعمة دهون سيئةاطعمة دهون سيئة