العمل افوكادو شاي أخضر خضار خضروات الموز الجوز

بعد مرور ساعات من العمل المتواصل، تشعرين بأنكِ متعبة وفقدتِ تركيزكِ لكن ما زال أمامكِ الكثير لتنجزيه بعد. الجهد الذي تبذلينه في العمل، أو المدرسة مثلاً يستنزف طاقتكِ ويرهق جسدكِ وذهنكِ أيضاً. في هذه الحالة تكونين بحاجة ماسة لشيء يعيد لكِ نشاطك لتكملي مهامكِ. لذلك، إليكِ 9 أطعمة تناوليها عند الشعور بالتعب لتزيد من إنتاجيتكِ وتركيزكِ في العمل. 

1- الأفوكادو 

يحتوي الأفوكادو على كميات هائلة من الفيتامينات والدهون الصحية التي تزوّد الجسم بطاقة تدوم لساعات. كما يحتوي على حمض الفوليك والفيتامين K لزيادة التركيز والانتباه ودرجة التيقظ لديكِ. يمكنكِ تناوله كوجبة خفيفة لمنحكِ الطاقة التي تحتاجينها لمتابعة يومكِ. 

2- الشاي الأخضر

إن مادة الكافيين والثيانين الموجودتان في الشاي الأخضرتساعدانكِ على استعادة طاقتكِ وزيادة تركيزك في العمل. يحسّن الثيانين من عمل الدماغ ويخفض نسبة التوتر والقلق. لذلك، ضعي كوباً من الشاي الأخضر إلى جانبكِ في العمل واشربيه للحفاظ على نسبة تركيز عالية وبالتالي ستشعرين بأن أداء مهامكِ أصبح أسهل. 

3- الخضروات الورقية الخضراء

الخضراوات الورقية الخضراء مثل الخس، الجرجير، السبانخ، البقدونس وغيرها تحتوي على مواد مضادة للأكسدة والكاروتينات التي تحسّن وظائف الدماغ. إضافة إلى ذلك، الفيتامين B الموجود في هذا النوع من الخضار يزيد من نشاط الذاكرة والتركيز ويحمي خلايا الدماغ. 

4- الموز 

يُعتبر الموز من أغنى الفواكه بمادة الغلوكوز التي تزوّد جسمكِ بالطاقة التي يحتاج إليها. أمّا المغنيسيوم في الموز فيزيد من تركيزك ومن نشاط الدماغ. كما يحتوي على  فيتامين ب6 الذي يعمل على تحسين قدرتكِ الإدراكية. 

5- التمر

يمكنكِ تناول التمر كوجبة خفيفة في العمل لزيادة تركيزكِ. كذلك هو مصدر جيّد للكالسيوم، المغينسيوم، البوتاسيوم، الزنك والحديد التي تنشّط الجسم وتمنحه طاقة تدوم طيلة اليوم.

6- السمك

إن الأسماك الغنية بأحماض الأوميغا 3 مثل السلمون تنشّط الذاكرة والدماغ. كما أثبتت بعض الدراسات أن الأسماك الزيتية مثل التروت، السردين والماكريل، تزيد من إنتاجيتكِ في العمل. لذلك، لا تترددي في إضافتها إلى نظام غذائكِ.

7- الجوز

نظراً لاحتواء الجوز على كميات من الفيتامينات، والمعادن ومواد مضادة للأكسدة، يُعتبر من أهم الأطعمة التي تحارب الإجهاد النفسي، وقلّة التركيز في العمل. كذلك يمنع الجوز من تدهور القدرة العقلية مع التقدم بالسن بفضل احتوائه على الفيتامين E. 

8- الشمندر 

إن الألياف، وحمض الفوليك ومضادات الأكسدة الموجودة في ثمرة الشمندر تساعد الجسم على زيادة تدفّق الدم إلى الدماغ، لتنشيط وظائفه وزيادة القدرة على التركيز. كما يزيد الشمندر أو البنجر من تدفق الأوكسيجين إلى خلايا الجسم بالإضافة إلى أنّه يقوّي الذاكرة (اضغطي هنا للمزيد)

9- الشوكولا الداكن 

إلى كل محبات الشوكولا، هذا خبر سارّ لكنَّ. إن الشوكولا الداكن، وليس ذلك الذي يحتوي على الحليب، هو مفيد للدماغ. لن يزيد من طاقتكِ وتركيزكِ في العمل فحسب، بل يساعدكِ على الشعور بالاسترخاء أيضاً، لأن المغنيسيوم الموجود في الشوكولا الداكن يجعل الجسم يفرز الإندورفين، هرمون السعادة.