close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

6 معتقدات خاطئة حول التغذية الحدسية عليكِ معرفتها

6 معتقدات خاطئة حول التغذية الحدسية عليكِ معرفتها

حَظِيَ الأكل الحدسي أي Intuitive Eating باهتمام كبير على السوشيال ميديا خلال السنوات الأخيرة، كونه يسمح بالاستمتاع بالطعام بدون إفراط أو تقيّد. الأكل الحدسي هو مصطلح صاغته في أواخر التسعينيات أخصائية التغذية Evelyn Tribole الحائزة على جوائز عدة والمؤلفة الأكثر مبيعاً للكتب المتعلقة بالأنظمة الغذائية. أحبّت الكثير من النساء هذا النوع من النظام الغذائي لأنه لا يقيّد الشخص بحمية غذائية صارمة، ويساهم في المحافظة على وزنٍ ثابت. يرافق توسع انتشار مفهوم التغذية الحدسية انتشار معتقدات خاطئة حولها، من هنا، ولكي لا تقعي في أي خطأ سنعرّفكِ في هذا المقال على المعتقدات الخاطئة حول التغذية الحدسية.

دليل كامل عن الأكل الحدسي

6 معتقدات خاطئة عن التغذية الحدسية

1- التغذية الحدسية لا تساعد على خسارة الوزن

التغذية الحدسية ليست ضد نزول الوزن، ولكنها لا تركّز على فقدان الوزن، بل إنها تركز على الصحة الجسدية، والنفسية وإذا كان الجسم بحاجة إلى فقدان الوزن سيفقده لوحده. رغم أن البعض قد يفقد الوزن، إلّا أن الآخرين ربما يكتسبون الوزن بسبب تغيير أسلوب الحياة، لذلك لا يمكن اعتبار الأكل الحدسي وسيلة لفقدان الوزن، أو وسيلة ضد نزول الوزن بل إنها حمية غذائية تحقق توازن للجسم وتسمح له على المدى البعيد الحفاظ على وزن ثابت.

2- التغذية الحدسية تؤذي الصحة

هذا المعتقد خاطئ، فعلى العكس تماماً، تأخذ التغذية الحدسية بعين الاعتبار صحتكم الجسدية والنفسية والذهنية. أكدت الدراسات أن التركيز على فقدان الوزن، واتّباع أنظمة لفقدان الوزن بشكل مستمر يؤدّي إلى الشعور بالفشل، والإرهاق، من هنا فإن اعتماد التغذية الحدسية يخفف من هذا الشعور ويؤدي إلى تحسن الصحة النفسية والذهنية. صحيح أن بإمكانكِ تناول ما ترغبين به، ولكن تذكري أنه من الضروري جداً الاهتمام بالصحة، لذلك عليكِ الابتعاد عن الأطعمة التي تسبّب المشاكل الصحّية، مما يؤكد أن التغذية الحدسية ليست ضد الصحة أبداً.

3- التغذية الحدسية تزيد الرغبة في تناول الحلويات والأطعمة الأخرى

من منّا لا يحلم بتناول الشوكولا والحلويات من دون اكتساب الوزن أو الشعور بالذنب؟ إن كنتِ تعتقدين أن اعتماد التغذية الحدسية ستعطيكِ إمكانية أكل الشوكولا من دون توقف فأنتِ مخطئية. من قواعد الأكل الحدسي أنّك تستطعين أكل ما تحبينه وذلك للحصول على الرضا والسعادة ولكن ليس بشكل مفرط. إن كنتِ تحبين الشوكولا فبالطبع لن تمنعكِ التغذية الحدسية من تناوله، ولكن أبقي في بالكِ أنكِ يجب أن تحافظي على التوازن بين رغبتكِ وصحتكِ أي يمكنكِ اختيار تناول الشوكولا مرة في الأسبوع مثلاً.

4- الأكل الحدسي يعتمد على الغريزة فقط

التعريف الحقيقي للأكل الحدسي هو: التفاعل الديناميكي للغريزة والعاطفة والفكر. إنّ تناول الطعام على أساس الغريزة وحدها لن يعمل بشكل جيد بالنسبة للصحة، إذ إن الإنسان عرضة إلى الإفراط في الأكل بشكل غير منطقي في حال تعرض إلى ضغوط عاطفية، أو على العكس التوقف عن الأكل بسبب اضطرابات نفسية. من هنا، الأكل الحدسي لا يعتمد على الغريزة بل على العقل لأن هدفه الأساسي تحقيق التوازن ما بين الأكل، الرغبة، الرضا وصحة الجسم.

5- الأكل الحدسي يعني تناول ما تريدينه، عندما تريدين

من شروط الأكل الحدسي التصالح مع الطعام أي عدم قول هذا الطعام جيد يمكنني تناوله، وذلك الطعام سيىء لا يجب تناوله، لكنّ هذا الجزء من التصالح مع الطعام أمر يساء فهمه كثيراً. في الوقاع يجب أن تركّزي على الاستماع إلى إشارات الجسم أي تناول الطعام عند الشعور بالجوع، ولكن التوقّف أيضاً عن الأكل عند الشعور بالشبع. تجبرنا الحميات الغذائية إلى تناول الوجبات في أوقات محددة، وعدم تناول أي طعام إلى أن يحين موعد الوجبة التالية، هذا الأمر يجعلنا نشعر أن الوقت طويل وبطيء. يساعد الأكل الحدسي على تناول الطعام عند الشعور بالجوع، وليس عندما تريدين، هذا الأسلوب يعطيكِ القدرة على التركيز على حاجة جسمكِ. كما عليكِ أيضاً تحقيق التوازن ما بين أنواع الأكل التي تحبينها، وحاجة الجسم، والصحة.

6- التغذية الحدسية تحسّن المزاج عبر تناول ما تريدينه

غالباً ما يُستخدم الطعام للتعامل مع المشاعر والعواطف غير السارة، لذلك قد تعتقدين أن الاعتماد على التغذية الحدسية التي لا تعتمد على قيود غذائية فرصة للتخلّص من المشاعر السيئة بواسطة الأكل. هذا المعتقد خاطئ جداً، إذ إن تجارب أخصائيي التغذية مع النساء أظهرت العكس تماماً، فمن خلال التصالح مع الأكل وهومبدأ يدعو إليه الأكل الحدسي لن تبحثي عن التعامل مع عواطفكِ من خلال الأكل، بل بواسطة نشاطات أخرى مثلاً: التنزه في الطبيعة، الجلوس على الشاطئ، اللعب مع الصغار، قضاء وقت على الشاطئ...

مفاتيح