يختص رمضان في الوطن العربي ببعض الأطباق المميزة التي تظل حصرية للشهر الكريم عادةً. القائمة التالية تتضمن أشهر الأطباق التي يتميز بها كل بلد عربي في شهر رمضان. يمكنكِ أنتِ أيضاً تحضيرها في افطار رمضان!

1- المبكبكة الليبية

من أشهر أكلات رمضان ذات الشعبية الكبيرة في ليبيا هي التي توجد على كل موائد رمضان. يمكن تناولها بطرق مختلفة سواء باللحم أو الدجاج أو الخضار أو صلصة الطماطم مع البهارات. أساس هذه الأكلة هي المعكرونة، إعدادها لا يأخذ الكثير من الوقت والنتيجة هي طبق لذيذ وشهي.

2- المنسف الأردني

على الرغم من شهرته في بلاد الشام، يعتبر المنسف الطبق الوطني للأردن. هذا الطعام الأردني مصنوع من ثريد لحم الضأن المطبوخ في صلصة اللبن الزبادي المجفف ويقدم مع الأرز أو البرغل.

3- الكبسة السعودية

كبسة الدجاج أو اللحم هي طبق أساسي على كل سفرة سعودية في شهر رمضان وباقي شهور السنة. أساس الطبق هو أرز وليمة أو مزة، وهما نوعان من الأرز لعمل الكبسة وإعطائها الطعم المميز. تعتمد الكبسة على كمية البهارات، الهيل، القرنفل واللومي.

4- الطاجين المغربي

توجد طريقتان لعمل الطاجين المغربي وهما إما باللحم والخضار أو اللحم والبطاطس. هذا الطبق الرئيسي على كل مائدة مغربية هو من أكثر المأكولات التقليدية التي تعرف بها المغرب. عندما يتم طهي الطبق على الفحم، يصبح له طعم مميز للغاية.

5- الثريد الإماراتي

يُعرف أيضاً بإسم فريد اللحم الإماراتي، ويمكن إعداده باستخدام الدجاج. يعتمد الطبق في أساسه على خليط من الخبز، الخضار والبروتين سواء اللحم أو الدجاج كما ذكرنا سابقاً. تعطي التوابل والبهارات الإمارتية طعم لا مثيل له للطبق.

6- المحشي المصري

المحشي المصري هو من أكثر الأطباق الرمضانية المصرية التي تتمتع بشعبية هائلة، ويضم هذا الطعام تشكيلة متنوعة من مختلف أنواع المحاشي من ورق العنب، الممبار، الكوسا، الفلفل والطماطم. البعض يعده بالأرز والبعض يعده باللحم المفروم.

7- فتة الحمص مع اللبن والصنوبر اللبنانية

اشتهرت فتة الحمص مع اللبن الزبادي والصنوبر خارج حدود لبنان ايضاً للذة طعمها. الطبق مؤلف من الثوم مع الزبادي اللذين يُضافان لحبوب الحمص وقطع الخبز المقلي، متبلة بالملح والكمون ومزينة بالصنوبر.

8- الباجة العراقية

الباجة هي أكلة عراقية شعبية تشتهر بها الموصل بالأخص وهي مكونة من حوايا الخروف المسلوقة والمحشية بالرز وقطع صغيرة من اللحم. يمكن ان تكون من العجول أو البقر. بإضافة الليمون البصرة، البهارات، الهيل والقليل من القرفة، يصبح هذا الطبق وجبة كاملة متكاملة لمنيو رمضاني استثنائي.

9- المقلوبة الفلسطينية

من أقدم الأكلات على المائدة الفلسطينية. المقلوبة تتكون بشكل رئيسي من الأرز مع الخضار المقلي سواء الباذنجان أو البطاطا أو القرنابيط أو جميعها معاً بجانب لحم الضأن أو الدجاج. يمكنكِ الإكتفاء بعملها على إفطار رمضان بجانب السلطة التقليدية.

10- عرسية الدجاج العمانية

أكلة عمانية يعشقها الجميع وهي ذات نكهة مميزة. عرسية الدجاج تبدو وكأنها طبق عادي في أساسها إذ أنها تتكون من الأرز والدجاج أو اللحم أو السمك، لكن ما يعطيها مكانتها غير التقليدية على الموائد العمانية هو أن بعد نضج جميع المكونات، يتم ضربها كلها في الخلاط لينتهي الأمر بأن تصبح طبق ذا نكهة غنية ومميزة.