close
close
jamalouki.net
إشتركي في النشرة الالكترونية

كيف أعرف أن الشخص نرجسي؟ 10 علامات تؤكّد ذلك.

كيف أعرف أن الشخص نرجسي؟ 10 علامات تؤكّد ذلك.
play icon
مصدر الصور: انستقرام SaraShakeel

نصادف في حياتنا الكثير من الأشخاص، الذين نظنّ في البداية أنهم يقدّرون نفسهم، إلى حين ما تصلّ الأمور إلى حدّ المبالغة لبتيّن في ما بعد أنهم مجرّد أصحاب شخصية نرجسية. تتمحور صفات الشخصية النرجسية حول المبالغة في التركيز على الذات، والتعجرف، وحب المظاهر. يرى الشخص النرجسي أنه مستحق لنيل الثناء والإعجاب، مع غياب التعاطف مع الآخرين وعدم مراعاتهم، بل إنه قد يؤذي من حوله من أجل إرضاء غروره. ما هي الطريقة الأنسب لاكتشاف الأشخاص النرجسيين؟ انتبهي إلى هذه العلامات!

10 من أبرز علامات الشخصية النرجسية

1- الأنانية وحب الذات من صفات الشخصية النرجسية

صحيح أنّ معظم الناس يهتمون بأنفسهم إلى حد ما، إلا أن النرجسي يركز على نفسه ومكاسبه الشخصية فقط. هو دائماً يتحدّث عن نفسه ولا يشعر بالتعاطف مع الآخرين، مما يسبب مشاكل في علاقاته الاجتماعية. عادة ما يكون ارتباط النرجسي بالآخرين سطحياً بهدف استغلالهم للحصول على ما يريد، فهو ينظر للناس على أنهم مجرد أشياء خلقوا لخدمة احتياجاته فلا يتردد في استغلال الآخرين دون التفكير في كيفية تأثير سلوكه على من حوله، فالشيء الوحيد الذي يهمه هو احتياجاته.

ما هو اختبار نمط شخصية الزوج وكيف تقومين به؟

2- الشخص النرجسي يبدو ساحراً وجذاباً في البداية

يمكن أن يقوم الشخص النرجسي بأي شيء للوصول إلى مصالحه، لذلك يكون في البداية ساحر، ولطيف لكي يؤثر على الأشخاص من حوله، لكن عندما يحصل على ما يريده يتحوّل من جديد إلى شخص أناني. في الحب أيضاً، يبدأ علاقته مع الطرف الآخر وكأنها قصة خيالية، فيثني عليه، ويمدحه، ويغمره بالحب، بل ويؤكد على توافقه مع الشريك بالرغم من أنه لم يمضي إلا فترة قصيرة على تعارفهما، ومن بعدها يعود لطبيعته الأنانية والقاسية.

3- الشعور بالعظمة من صفات الشخص النرجسي

يعد الشعور بالعظمة من أهم صفات النرجسية، إذ يكون النرجسي مقتنعاً قناعة تامة بأنه أكثر قوة، وذكاء، وجاذبية من الآخرين. يبالغ النرجسي في الحديث عن إنجازاته، ومهاراته، ومواهبه حتى لو بالكذب لإثبات تفوّقه على الجميع.

4- الشعور بالتميّز عن الآخرين صفة يحترفها النرجسي

يتوق الشخص النرجسي إلى تسليط الأضواء عليه وإبراز مدى تميزه وتفرده عن مَن حوله. كذلك، هو يعتقد أن عظمته ومكانته لن يدركها إلا عظماء أمثاله، كما يرى من يتمتع بسمات الشخصية النرجسية أن الأشخاص الذين لا يولونه الاهتمام والتقدير، فذلك لقلة ذكائهم وعدم تميزهم مثله.

5- التباهي على الآخرين من علامات الشخصية النرجسية

يحرص النرجسي على امتلاك أفضل شيء دائماً، مثل ركوب أفخم سيارة، واقتناء أفضل الملابس، لأن ذلك يعزز من إحساسه بالأفضلية والتفوّق على الجميع. كما أنه ينظر إلى الآخرين بدونية واحتقار باعتبارهم أدنى منزلة منه. بالإضافة إلى ذلك، لا يتعامل النرجسي إلا مع من يرى أنهم مميزون مثله.

6- يشعر النرجسي بأن على الجميع الخضوع له

يؤمن الشخص النرجسي بأنه يستحق الأفضلية في كل شيء، وأنه يجب معاملته معاملة فريدة تليق به، بل ويعتقد أنه جدير بالحصول على جميع الامتيازات، وعلى الجميع الامتثال لرغباته ومطالبه.

7- الشخص النرجسي بحاجة دائمة للإعجاب

من علامات الشخصية النرجسية، الرغبة الشديدة في الحصول على الإعجاب والتقدير من الآخرين لتغذية الأنا العليا لديه، ودعم نظرته الإيجابية لنفسه. فالنرجسي رغم غروره وتعجرفه، إلا أنه يخفي وراء ذلك شخصية هشة تفتقر إلى الثقة بالنفس وتقدير الذات، ولذلك تتملكه رغبة جامحة في الحصول على الاهتمام.

علامات تشير إلى أنكِ شخصية محبِطة لصديقاتكِ

8- عدم تقبل النقد من صفات الشخصية النرجسية

يرفض الشخص النرجسي الاعتراف بأخطائه أو تقبل النقد من الآخرين، بل يتعامل دائماً على أن الخطأ ليس خطأه، فعندما تسير الأمور على ما يرام فالفضل يعود إليه، ولكن عندما لا يحدث ذلك يلقي باللوم على الآخرين.

9- النرجسي لا يتعاطف مع الآخرين

من صفات الشخصية النرجسية عند النساء والرجال، عدم القدرة أو الرغبة في معرفة احتياجات ومشاعر الآخرين، فبالرغم من أن النرجسي شديد الحساسية لمعاملة الآخرين له، إلا أنه لا يضع نفسه مكان الآخرين ولا يتعاطف معهم. بل ومن خطورة الشخصية النرجسية أنه يستمتع بالتقليل من شأن الآخرين وإحباطهم وحتى التنمر عليهم.

10- حب السيطرة والتحكم يعشقها الشخص النرجسي

تتضمن صفات الشخصية النرجسية حب السيطرة والتحكم بالأمور التي تحدث من حوله. فهو يريد دائماً أن يسيّر الأمور وفقاً لرغبته في العمل، أو المنزل، أو العلاقة العاطفية، أو ضمن الأصدقاء. وقد يقوم بأي شيء من أجل السيطرة على الآخرين مثل احتقارهم وإهانتهم، بل وقد يصل الأمر إلى التهجم عليهم بالشتائم والتنمر أو التهديد لإجبارهم على الخضوع لسيطرته، ويعد ذلك من سمات الشخصية النرجسية المؤذية.

مفاتيح